القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو جربكس السيارات ؟


ماهو جربكس السيارات ؟


في الحقيقة موضوع جربكس موضوع كبير جدا ويحتاج الى صفحات كبيرة من اجل التحدث عنه ، ولهذا اليوم سوف نتعرف فقط على ما هو جربكس السيارات ثم سوف نتحدث ايضا في المواضيع المقبلة عن زيت جربكس او الجيربكس او الجير كلها معنى واحد . ولهذا اليوم سوف نتعرف على تاريخ هذا الجربكس والعديد من المعلومات التي لا يعرفها العديد من عشاق السيارات ، ولكن بصفتنا مدونين في موقع عالم السيارات Car-new فنحن سوف نقدم لكم العديد من الادوات بتاريخها وكيفية التعامل معها مع النصائح طبعا .

تاريخ اول جربكس اتوماتيك كان في 1921 ميلادية ولكن اول جربكس تم انتاجه على السيارات في خط الانتاج كان في سنة 1932 ميلادية ، والذي يجب ان يعلم العديد من عشاق المركبات ان الجيربكس هو أعقد اداة في السيارة كلها .
الجربكس حساس لدرجة كبيرة جدا كما ان العدو اللدود لديه هو الحرارة ، وسوف نتعرف الان على الجربكس ونلقي نظره عليه ونذكر كل ما يهم في هذه الادات التي تشبه صاروخ فضائي .


الجربكس بدأ برقمين و ورقم لوكين بعدها اصبحت ثلاث ارقام بعدها اصبحت اربعة وعندما اصبحت خمس اصبح الامر شبه مستحيل والكل استغرب والان اصبحت رقم ستة وايضا سبعة والان اصبح جربكس يوجد به 8 ارقام . في قديم الزمان كما نقول كان المحرك يرفع 200 الى 250 الى 300 حصان والجربكس يجب ان يشتغل بقوة تعادل 300 او 250 حصان .

الان في عصرنا الحالي يوجد لدينا سيارات بأربع سلَندر تطلع 250 و 280 ... حصان تيربو . فهذا المحرك الصغير يرفع قوة والعزم كبيرين من اجل ان يتحملها جربكس ، فَمَا بَالُكُمْ اخوان المتابعين بالمحركات التي تنتج الان 500 و 600 و 700 حصان ، فاتخيل معي الجربكس لِاَزم يجاري قوة شديدة هذه من المحركات .

◀️سوف نتعرف الان عن الادوات والقطع التي توجد في جربكس :


- كارتير الزيت يوجد في اسفل الجربكس الذي يكون سببا في وضع الزيت .
- مجموعة الصمامات او بالانجليزي valve body وهذه المجموعات الصمامات هو المجاري الذي يكون تابعا لزيت وتكون هي سبب لوصول الضغط الى الكلتشات واجزاء الجربكس الداخلية ، والزيت ينسحب عن طريق برمات الزيت ويتم توزيعه داخل الجيربكس .

- داخل الجربكس يوجد مجموعة كلتشات clutch packs ← توجد مجموعة الكلتشات للامام والمجموعة الخلفية .
دائما نسمع ان مجموعة كلتشات تم تخريبها . نعم لان السبب الرئيسي لتخريب الكلتشات هو عدم انتقال الزيت بنتظام او نوعية وجودة الزيت لداخل الكلتشات وما بينها من الاجزاء .

- محول العزم / الطنجرة torque converter يتم تسميته بالبطيخة 😃، هذه البطيخة فِعليا مثل الكلتش في السيارات العادية .
مثــــــــــال : السيارات العادية عندما تقف في الاشارة المرورية وتفصل المحرك عن الجربكس من اجل الا يتوقف المحرك على الاشارة فاتقوم بضغط على الكلتش ، فهذا الامر ينطبق على torque converter . فهنا عندما تتوقف ، محول العزم  يقوم بعزل الجزء الامامي الذي هو المحرك عن الجزء الخلفي للجربكس الموصول في الاطارات . فاهي تقوم بفصل الاثنين عن بعضها من اجل ان يبقى المحرك شغال وما يطفي . لانه اذا كان المحرك موصول بالجربكس وموصول بالاطارات ، فا في هذه الحالة اذا توقفت الاطارات فهنا لابد ان يتوقف المحرك .

torque converter عملها الرئيسي كي تفهم اكثر هي ان تقوم بفصل بين المحرك و الجربكس ، بمعنى في حالة تزويد البنزين وتدوس يقوم " محول العزم / الطنجرة " بمسك ويبقى دور الجربكس يقوم بنقل الحركة الى باقي اجزاء السيارة .

احيانا الجربوكسات يكون نفس تصميم جربكس للسيارة العادية والسيارة الرياضية كذلك ولكن التفصيل والاختلاف ممكن يكون في مجموعة الصمامات valve body والكمبيوتر التابع لهم . 

اذا كان الكاديلاك و الكورفيت عليهم نفس الجربكس ، فهنا الكاديلاك أنتقاله من الاول الى الثاني سوف يكون أَنْعَمْ وأَريح شيئًاما اطول من سيارة الكورفيت .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات