-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ السيارات الامريكية
العديد من عشاق السيارات يعتقد أن ابتكار وتطوير السيارات الامريكية يعود الى المهندس المخترع الامريكي أوليفر إيفانز Oliver Evans والذي ولد سنة 1755 ميلادية والذي توفي عام 1789 ميلادية وولد في نيوبورت ، هذا المهندس قيل عنه انه مخترع امريكي ، قام بصناعة الطواحين ومصمم الات البخارية . وقام بصناعة اول سيارة على شكل قارب والذي يتوفر على اربع عجلات للسير البر وايضا على الماء لانها تحتوي على دولاب خلفي ، وتم تجربتها في ميناء فيلادلفيا . كما ان هذه المركبة تشتغل بمحرك بخاري وكان ذلك سنة 1805 ميلادية . في سنة 1789 تم منح المهندس أوليفر إيفانز اول براءة اختراع امريكية للسيارات . بعدها تم أنتاج عدد كبير من المركبات المتحركة ومن بينها السيارات التي تتكون من ثلاث عجلات وتسمى تراي لكونة والتي تعمل بالبخار كذلك . وقيل ان هذه المركبات التي صنعها المهندس Oliver Evans لم تكن تمت بصلة الى السيارات اصلا .


إذا كان الحال ان سيارات المهندس أوليفر إيفانز Oliver Evans لا تعد من السيارات ، فهنا يكون اول سيارة امريكية تم انتاجها سنة 1893 ميلادية من طرف فرانك وتشارلز دوريا بإسم شركة دوريا موتور واكون بمدينة ماساتشوستس . وهذه السيارة كانت تتحرك بالمحرك ذو أسطوانة واحدة وبسرعة لا تتجاوز 7.5 ميل في الساعة " تقريبا  12 كم في الساعة " .


في سنة 1894 الاخوين دوريا قاما بصناعة سيارة ثانية بفضل فرانك الذي قام بتطوير وواظب على التصميم والانتاج .
- النزاع بين الاخوين : كما هو معروف لدى الاخوين دائما يحدث اختلاف بينهم ، وهذا ما وقع بين الاخوين فرانك وتشارلز ، والسبب ان تشارلز كان يحاول ان يهدم ما صنع اخوه فرانك وغالبا بسبب الغيرة لان فرانك كان هو صاحب الفضل في التصميم  والانتاج . لهذا اتجه فرانك لتأسيس شركة جديدة مع مصمم مخترع في السيارات الامريكي ستيفن . ومن هنا اي سيارة تم انتاجها تخرج باسم ستيفن - دوريا .


طبعا مع مرور السنوات في عالم السيارات تم إنتاج في نهاية القرن التاسع عشر سيارات كثيرة جدا ولكن بشكل فردي وبعمل يدوي ومن بينها السيارات الكهربائية والتي انجهزها العَالِم توماس اديسون وذلك في سنة 1900 ميلادية . وقبل هذه السنة عام 1897 كانت هناك شركة اسمها أولدزموبيل التي تم تأسيسها في مدينة ديترويت / ميتشغان والتي وصلت الى انتاج 425 سيارة في العالم وكان سعر الواحدة 650 دولار امريكي .


في سنة 1901 تم تاسيس شركة صناعة السيارات من طرف هنري فورد ، بعدها قام بتغير اسم الشركة الى كاديلاك للسيارات والتي اشترتها شركة جنرال موتورز عام 1909 ميلادية . ولكن هنري فورد لم يتوقف عن العمل بل واصل في انتاج السيارات في مصنع اخرى ووصل عدد انتاج السيارات تقريبا 10.000 سيارة في العالم ولذلك من بين 1908 و 1912 ميلادية . وكا معلومة اضافية ان المهندس هنري فورد كان يشتغل بواسطة مقبض ( هندل ) . اما في عام 1912 اصبح يشتغل بواسطة موتور كهربائي ( سلف ) لاور مرة . هنا من بداية 1913 هنري فورد قرر ان يلغي اشتراك العمال في انتاج واحد ، ويجعل لكل واحد مسؤول عن انتاج خاص به .وفي سنة 1914 تقريبا وصل انتاج السيارات ما يقارب 300 الف سيارة التي كانت بسعر مناسب لطبقة المتوسطة.

بخلاصة الامر : اول من قام بتصميم وانتاج السيارات وقدمت نتائج ناجحة في الولايات المتحدة هو المهندس فرانك دوريا . ما هنري فورد فإليه يعود الفضل في زيادة الإنتاج وتيسير الحصول على السيارات لأفراد المجتمع .

◀️سوف نتعرف على بعض شركات السيارات في الولاية المتحدة الامريكية .

شركة بويك BUICK : بويك هي من بين الشركات سيارات والتي  تباع في الولايات المتحدة ، كندا، الصين ، تايوان ، قطر، الكويت. وتعد إحدى العلامات الفاخرة لمجموعة شركات جنرال موتورز . وتم تاسيس الشركة سنة 1903 ميلادية ، ومقرها الرئيسي ديترويت والمؤسس هو David Dunbar .

شركة كاديلاك CADILLAC : شركة سيارات كاديلاك تم تأسيسها سنة 1902 مقرها الرئيسي هو ديترويت ، كما ان اول المؤسسون هو هنري إم ليلاند و هنري فورد . ايضا مالك هذه الشركة وهي شركة جنزال موتورز  ، وهي من شركات الامريكية المتعددة الجنسيات. تعتبر ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم .



شركة شيفروليه CHEVROLET : هذه الشركة تم تأسيسها سنة 1911 ميلادية وايضا مقرها الرئيسي في ديترويت ، والمؤسسون هو لويس شيفروليه و ويليام دورانت ، وكا العادة مالك هذه الشركة وهي شركة جنزال موتورز . كما ان هذه الشركة تتميز سياراتها شيفرولية في السوق الأمريكية بجودتها الفاخرة حيث إن جميع مركباتها تصنع تبعاً لمواصفات شيفروليه الأمريكية . ايضا تقوم بصناعة السيارات مثل افيو ، ماليبو وايضا أمبالا ...  والشاحنات مثل كولورادو ، سيلفاردو و ايضا أفالانش ... والدفع الرباعي كذلك مثل إتش إتش أر و إكيونكوس وتريل بليزر ... .

شركة فيات كرايسلر FIAT CHRYSLER :هذه الشركة الغنية عن التعريف في صناعة السيارات تم تاسيسها سنة 1899 ميلادية وايضا مقرها الرئيسي في تورينو الايطالية . وطبعا هنا سوف تقول وما علاقتها مع أسماء انواع السيارات الامريكية . الجواب بكل بساطة لان فيات تمتلك حالياً ما نسبته 20% من شركة كرايسلر الأمريكية على أن ترتفع النسبة إلى 35% ثم إلى 51% فيما بعد . اما ان كونت تسال عن CHRYSLER فهي شركة أمريكية لصناعة السيارات وبدأت في هذا المجال من عام 1914م حتى 1925م تحت اسم دودج . ومؤسس الشركة هو Emanuele Cacherano اما مالك الشركة وهي فيات سينا .

شركة دودج DODGE : في الحقيقة هذه الشركة غير معروفة لدى العرب وربما انت سوف تسال نفسك هل فعلا توجد هذه الشركة . نعم اخي توجد هذه الشركة وغيرها من الشركات التي ربما لم تسمع عنها .
سيارات دودج هي من الصناعة الامريكية والتي هي تابعة لشركة كرايسلر . وتم تصميم الشركة سنة 1964 ميلادية على يد المهندس كارل كاميرون . كما ان هذه الشركة لديها ثلاث اجيال : الجيل الثاني كان من سنة 1978 الى 1983 والجيل الثالث من بداية 2008 .

شركة جي أم سي GMC : شركة جي أم سي الأمريكية تم تأسيسها سنة 1901 ميلادية من المؤسس ويليام دورانت ، كما ان مقرها الرئيسي وهي ديترويت . وهذه الشركة امريكية 100/100 وتقوم بصناعة الشاحنات و ايضا الشاحنات بالحجم الصغير كذلك السيارات الرياضية ولهذا تم لقبوها باسم شركة السيارات السريعة The Rapid Motor Vehicle Company .

شركة جيب JEEP : سيارات جيب في الحقيقة تعجبني كثيرا لانها صلبة وقوية وفخمة وانا اعرف انك تعرفها . هذه الشركة تاسست سنة 1941 ، مقرها الرئيسي جامعة بنسلڤانيا . وهذه الشركة كانت تقوم بصناعة السيارات للجيش الامريكي في الحرب العالمية الثانية بعدها تطورت واصبحت تستخدم سيارات للناس العادية .

شركة فورد FORD : شركة فورد الغنية عن التعريف . شركه فورد هي شركه تم تاسيسها سنه 1903 وكان في شهر يونيو يوم 16 ، كما أن الشركه مقرها الرئيسي في امريكا و هو المكان الاصلي لصناعه جميع السيارات الخاصه بها ، و كان اول من أسس هذه الشركه المهندس هنري فورد في مدينه ديربورن وكما تلاحظون اننا كلما تحدثنا عن شركه الا واننا نجد اسم كل شركه الخاصه بالسيارات يرجع الى الاسم العائلي للمهندس الاول ، كما ان هذه الشركه هي من بين عشر اكبر مصنع للسيارات في العالم .
كما ذكرنا لكم في الاول ان شركه فورد Ford هي اضخم شركه في انتاج السيارات ، وبعد ثورة التكتلات الاقتصادية ضمت إلى فورد ودمجت معها شركات أخرى وأصبحت فورد هي المعنية بإنتاج وتطوير وتصميم كل من سيارات جاكوار ولاند روفر وميركوري وايضا واستون مارتن ولنكولن وقطاع السيارات في فولفو . واصبحت مبالغ هذه الشركه في سنه 2005 ( 178 مليار دولار ) مبلغ في الحقيقه كبير جدا ولا يستهان به .

شركة تيسلا TESLA MOTORS : هذه الشركة لصناعة السيارات تم تاسيسها سنة 2003 يعني ليس ببعيد ، ومقرها الرئيسي في بالو ألتو، كاليفورنيا . مؤسسون الشركة هم إيلون مسك — مارتن إبرهارد — جيفري براين ستراوبيل — مارك تاربنينغ . وكا معلومات اضافية فان هذه الشركة متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية ، والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية.



شركة لينكولن LINCOLN : شركة لينكولن تم تأسيسها سنة 1917 ميلادية ، مقرها الرئيسي ديربورن ، ومؤسس الشركة هو هنري إم ليلاند . هذه الشركة اذا رغبنا ان نتعرف عليها اكثر فهي شركة تابعة لشركة فورد للسيارات منذ سنة 1922 ميلادية .

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا