القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء


 كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

فحص السيارة المستعملة قبل الشراء
فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

من اجل شراء سيارة جديدة تجد ان الاسعار مرتفعة جدا مقارنة مع السيارات المستعملة ، لهذا العديد يلجأ الى اسواق السيارات المستعملة للحصول على سيارة مناسبة من ناحية السعر والجودة وكل شخص و امكانيته المادية طبعا ، ولكن لابد ان نتفق على شئ واحد قبل ان ندخل سوق السيارات ، وهي انه يجب عليك ان تتعرف على الاساسيات والشروط والمتطلبات قبل ان تشتري اي سيارة مستعملة من الاسواق وخاصة التي توجد في شبكة الانترنت ، والسبب هي انه اذا اشتريت سيارة مستعملة ووجدتها متضررة في المناطق المهمة فيها فسوف تكون الضحية بلا ريب ، وهذا سوف يرجع لك بالندم والحسرة على التسرع وعدم سماع للأخرين ، ومن اجل التعرف على هذه النصائح المهمة عند شراء السيارة تابع هذا الموضوع لانك كن على يقين سوف تخرج بنتيجة ومبروك السيارة مسبقا .


كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء ، تحتاج منك الى التعلم و تجربة ونظرة قوية ، واذا كنت تعرف نفسك انه لا يمكن ان تكتشف السيارة المتضررة والصالحة فانصحك أن تستعين بخبير في السيارات وتدفع له نصيب الخدمة التي غالبا لا تتجاوز 10 دولار في حالة اذا لم تشتريها طبعا ، اما اذا اشتريتها فلا بأس بزيادة 20 دولار اخرى كهدية لهذه الخدمة الصعبة .



ماذا سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع


  • خطوات قبل ان تشتري سيارة مستعملة .
  • كيف تفحص السيارة المستعملة قبل الشراء ؟
  • فحص السيارة من الداخل .



فحص السيارة


فحص السيارات تختلف من سيارة الى سيارة وخاصة السيارات الجديدة والمعقدة ، ولكن هناك نقط مشتركة والتي يجب ان تكون سليمة والباقية لا يهم وعلى حسب نظرة المشتري ، فمثلا  صالون السيارات ليس مهم اكثر من محرك السيارة ، لان الصالون تقريبا سوف يتم اصلاحه بسعر 250 دولار على حسب كل منطقة ، ولكن المحرك يحتاج الى ازيد من 1000 دولار ، وهناك ايضا ماهو افضل من المحرك والذي لا يمكن اصلاحه بصفة كاملة ، واذا كنت ترغب في شراء سيارة مستعملة ونقية من جميع الجوانب فهو افضل لتقليل عليك مصاريف اخرى .



خطوات قبل ان تشتري سيارة مستعملة 


قبل ان تقدم على شراء السيارة يجب عليك ان تحدِد نوع السيارة التي تناسب مستواك المادي والذي سوف تصرفه على السيارة مدار السنة ، وماهو نوع الخيل لانه كلما كان الخيل مرتفع كلما كانت الضرائب اكثر وكان حلب البنزين اكبر وعلى حسب كل بلد طبعا حول قضية الضرائب ، التعرف على الاسعار عبر شبكة الانترنت من مختلف مواقع بيع السيارات المستعملة ، وماهي عيوب السيارة وهل مناسبة في المنطقة التي تسكنها ، وهل نوع السيارة بنزين او الديزل ، وهل السياره اتوماتيك او عادية ... .


هذه الاختيارات التي ذكرناها لكم تتوقف على قرار كل شخص سيشتري السيارة ، لان السيارة تستخدم على حسب اغراض مختلفة ، وعلى حسب عدد الاسرة الصغيرة . انا مثلا لدي اسرة ومتزوج سوف اشتري سيارة تناسب هذا العدد من الافراض والتي لديها قوة التحمل والسفر ، اذا يجب ان تكون السيارة بحجم اكبر بعض الشيء ، ايضا شاب غير متزوج يشتري سيارة صغيرة ينتقل بها وسط المدينة بكل راحة ، ايضا هل هذه السيارة للاسرة او العمل ، هل سوف تشتريها لنساء او الرجال .. والعديد من الاسباب التي يقررها المشتري .


خطوات قبل ان تشتري سيارة مستعملة 


1 . حالة طلاء السيارة .. طلاء السيارة مهم جدا التعرف عليه قبل شراء السيارة ، هل هو اصلي او غير اصلي ، ولكن هناك من لا يهمه الامر لانه سوف يقوم بعملية دهان سيارات من جديد ، ولكن يفضل ان تشتريها بالصباغة الاصلية او تقوم باعادة عمل لها نفس الصباغة الاصلية في الشركة ولكن مكلفة بعض الشئ والتي ربما تصل الى  500 دولار .


ولكن ماهي الامور التي يجب عليك الانتباه لها في طلاء السيارات ؟ اعلم ان السيارة اكيد سوف تتعرض للخدوش التي تسبب في نزع الصباغة الاصلية ، ويمكن لِصاحبها الاول اصلاحها بدون اي مشكلة وبدون اي عيب لان الامر طبيعي اي سيارة في العالم تتعرض للخدوش ، ولكن العيب وهي ان يتم طلاء السيارة دون ملء هذه الخدوش لتكون متساوية ، فهنا تحس انه استخدم صبغة عشوائية وليس في المكان الصحيح ، وعلى العموم مشكلة الصباغة ليست مشكلة في السيارة لانه يسهل اصلاحها وغالبا لا تتجاوز 200 دولار على حسب كل بلد ، ولكن اذا وجدتها بصباغة جيدة افضل لينقص عليك مصاريف دهان سيارات .


2 . حضور مالك السيارة .. العديد من الناس تبحث عن شراء سيارة من الانترنت او في حراج السيارات ، ولكن تصادف اشخاص تجار وسماسرة ويدعون انهم مالك السيارة وتم توكيليهم لهم ، انا انصحك الا تشتري منهم من جميع الجوانب وهي كتالي :


اولا سوف يشكرها لانه سمسار ويريد فقط ان يربح معك .


ثانيا لن يقدم لك جميع المعلومات مثل صاحب السيارة .


ثالثا سوف يكون بمبلغ مرتفع عن المبلغ الذي يضعه مالك السيارة والذي يمكنك الاحتكاك معه في السعر .


ربعا لن تخرج سليم لانهم لديهم طريقة الاقناع والخداع التي يستخدمونها معك .


3 . معرفة مالك السيارة من رقم اللوحة .. نقل ملكية السيارة بدون حضور صاحب السيارة من اكبر الاخطاء التي يتخذونها مع المشتري ، فانت يجب عليك ان تراقب رقم اللوحة هل هي لصاحب السيارة او هناك شخص اخر ، لان معرفة مالك السيارة عن طريق رقم اللوحة يعد من أحدث الطرق الحديثة والتي يتم تطبيقها في عدد كبير من الدول العربية والاجنبية لتجنب النصب ، هذه الطريقة تساعدك للتعرف على هوية الشخص الحقيقي الذي تم تسجيلها من قبل الجهات الحكومية .


4 . معرفة مالك السيارة الاصلي .. السيارة عندما يتم شرائها من الشركة غالبا يتم بيعها في خمس سنوات ، والذي يشتريها  يسمى اليد الثانية ، ويستطيع اعادة بيعها بكلمة ان هذه السيارة تم شرائها مباشرة من صاحبها الاول ، فهنا لتتأكد يقدم لك الوثائق التي تدل على انه تم شرائها من صاحبها الاول ، اما اذا وجدت انه اشتراها مثلا خمس اشخاص فانصحك بالابتعاد عنها .


5تاريخ الأعطال الميكانيكية أو الكهربائية للسيارة .. يجب ان يقدم لك صاحب السيارة معلومات كاملة عن الاعطال الميكانيكية والكهربائية للسيارة ، فإذا وجدته لا يعرف او لا يريد الاجابة واحسست انه غير صادق في كلامه ، فلا تضيع وقتك معه .


6 . عدد الكيلومترات السيارة .. يفضل ان تشتري سيارة اقل من 200 الف كيلو متر ، والسبب يرجع الى عمر الهيكل مع المدة والسنوات والكيلومترات يضعف ، لهذا يفضل ان تبحث عن سيارة اقل بالكثير في الكيلومترات و كلما كانت اقل كلما كان الثمن مرتفع .


7 . مالك السيارة شاب طائش .. معظم الشباب التي تشتري السيارة تهلك الهيكل والادوات الالكترونية اكثر من الناس الكبير في العمر ، لان الشاب يكون طائش ويحب السرعة والسفر واستخدام السيارة كانها فيراري وسط الملعب ، لهذا نحن عندما نرغب في شراء السيارة نبحث عن اشخاص موظفين في التعليم والشرطة او اشخاص كبيرة في السن لانها لا تنتقل كثيرا بالسيرة ، وهذا يساعدني في كسب قوة الهيكل و حتى المحرك .


8السيارة تحت الضمان .. يفضل ثم اعيد واكرر ، يفضل ثم يفضل ان تشتري سيارة اقل من خمس سنوات ، لانك سوف تستفيد من ضمان المصنع او الوكيل ، وسيسهل عليك ذلك معرفة تاريخ أعطال وإصلاحات السيارات من خلال سجل الصيانة . 


9 . فحص محرك السيارة .. المحرك يأتي في الترتيب الثاني في فحص السيارة ، قبل شراء السيارة المستعملة يجب عليك مراقبة جودة المحرك لانه من اهم الاشياء التي تعتمد عليها السيارة مثل قلب الانسان وبدونه لن تتحرك ، إذا ماهو الحل لتعرف على ان المحرك صالح الاستعمال وليس به اي مشكلة ؟


- راقب هل هناك مكان لتسرب زيت المحرك ، ولتعرف على ذلك يجب عليك مراقبة اسفل المحرك للكشف عن وجود اثار الزيت .


- شغل السيارة وهي باردة واستمع لصوت المحرك ، هل صوت المحرك عالي أو منخفض ، هل يعمل عادي أو تشعر بارتجاجات أو اهتزازات ، يجب أن يكون صوت المحرك غير مرتفع وأهم شئ أن لايكون هناك ارتجاجات بحيث يكون المحرك منتظم في دورانه ولايوجد تقطيع .


- صوت طقطقة قادم من المحرك : ادا لاحظت وجود صوت طقطقة في محرك السيارة فمعناه في الغالب أنه يوجد مشكل في الصمامات وعملية اصلاحها أيضا مكلفة جدا .


- راقب وسمع صوت الشكمان ، يجب الا يكون صوت مرتفع  ، وستعن بشخص اخر يقوم بالضغط على دواسة الوقود ضغطة عميقة ومرات اخرى بشكل سريع حتى ترى ان الدخان الصادر من الشكمان ، إذا كان الدخان أزرق اللون فهذا يدل على احتراق الزيت داخل غرفة الاحتراق ، اما اذا كان اللون ابيض كثيف فهذا يدل على انه هناك تسرب الماء في غرفة الاحتراق ، اما اذا كان الدخان اسود فهدا يدل على وجود وقود زائد في غرف الاحتراق مما يؤدي الى وجود مشاكل في احتراق الوقود .


هذه الامثلة التي ذكرتها حول دخان المحرك أذا ظهرت لا تشتري هذه السيارة ، لانك سوف تعاني كثيرا وتكون مضطر لشراء محرك جديد بسعر ازيد من 1000 دولار غالبا ، والاستعان بالميكانيكي افضل وهو الاختيار الانسب .


10 . فحص الاطارات .. وفقا لما ذكره الخبراء يجب استبدال الإطار عندما يصبح عمق الأخاديد فيه 1.6 مليمتر، أو عندما تظهر أشرطة مؤشر تآكل العجلة tread wear indicator bars . وعادة يكون عمق الأخاديد في الإطارات الجديدة 2.4 مليمتر.

 كما يرى بعض الخبراء أن الإطار الذي نوعيته جيدة يجب تغييره بعد 40000 أو 50000 كيلومتر، أما الإطار الأقل جودة فيجب تغييره بعد 10000 كيلومتر .


وبالنسبة لفحص الإطارات يكون من خلال التأكد من تاريخ تصنيعها بحيث لا يتعدى 3 أعوام وألا تكون قد سارت مسافة أكثر من 40 ألف كيلو متر، وحالتها العامة غير مهترئة أو بها مناطق ملساء أو يقل عمق الرسومات عن 3 مليمترات، حيث سيتوجب عليك حينها تغيير الإطارات بتكلفة إضافة عليك استخدامها في إعادة التفاوض حول ثمن السيارة.


11 . فحص هيكل سيارة..  هيكل السيارة يعد رقم واحد بدون منازع ، وهو اهم ما في السيارة بصفقة كاملة ، لان المحرك يمكنك استبداله بمحرك جديد ، الصالون يمكن اعادة ترميمها من جديد ، الكهرباء يمكنك استبداله من جديد ... ، ولكن الهيكل اذا تضرر بسبب حادثة فلا يصلح لاي شئ ، لهذا اول مايجب عليك مراقبته وهي هيكل السيارة ثم المحرك ثم بعدها يمكنك الشروع في مراقبة الاشياء الاخرى ، اما اذا كان الهيكل والمحرك متضرر فلا تضيع وقتك معه .


كيف تفحص السيارة المستعملة قبل الشراء ؟


كيف تفحص السيارة المستعملة قبل الشراء ؟


عندما تصل مرحلة الاتفاق على الثمن بحكم انك راقبت السيارة من كامل الجوانب على قد خِبرتك المتوسطة وايضا أطمئن قلبك للبائع ، تأتي مرحلة تفحص السيارة المستعملة لدى الخبراء المحترفين المتخصصين في مراقبة السيارة من جميع الجوانب بدقة عالية، طبعا من اجل فحص السيارة ينقسم الى قسمين : القسم الاول وهو فحص الهيكل الخارجي للسيارة ، والقسم الثاني وهي فحص الهيكل الداخلي للسيارة .



فحص الهيكل الخارجي للسيارة :


1 . من اجل فحص الهيكل الخارجي إبداء بفخص الهيكل بِلمسه بيدك لربما تجد اعوجاج بسبب حادثة .


2 . راقب جميع الابواب الاربعة مع الغطاء الامامي الحقيبة الخلفية (الكابوت – البونيت) ، وايضا راقب حواف الباب هل جوان باب السيارة  ملتصق او تم نزعه سابقا (  الإطارات المطاطية للأبواب ) ، اذا كان غير ملتصق فاعلم انه تم اصلاحه ، ايضا جوانب الباب اذا لم تكن في سطر مستقيم وليس هناك فراغ مختلف بين الاعلى والاسفل والوسط فأعلم ان السيارة اصطدمت بسيارة اخرى من جهة الباب .


3 . راقب السيارة من الخارج جيدا ربما تجد ان بعض الاماكن تم تلحيمها لتغطية العيوب ، وجود سيلان في الطلاء أو عندما تمر بيدك لتلمس جزءا معينا ووجدت بعض الحبوب أشبه بذرات التراب المطلية ، راقب هل الصباغة اصلية او غير اصلية .


4 . فحص هيكل السيارة من جميع الجوانب .



فحص الهيكل الداخلي للسيارة :


بعد الانتهاء من مراقبة الهيكل الخارجي تاتي مرحلة فحص الهيكل الداخلي ، راقب محرك السيارة من جميع الجوانب ، راقب الزيت ، دخان المحرك ، المسامير ، البراغي هل تم فكها سابقا ، وفحص جميع الاجزاء الموجودة داخل الغطاء الامامي " كابو السيارة " ، ونصيحتي بنسبة للمحرك ان تتجه مباشرة الى مركز فحص السيارات لترتاح من هذا الجانب . كذلك المقصورة الداخلية والصالون .



فحص السيارة من الداخل 



عندما تنتهي من مرحلة مراقبة السيارة من الخارج والامور ياسلام ، تاتي مرحلة تشغيل كل ما في السيارة والتي تكون كتالي :


1 . قم بتشغيل محرك السيارة ، اذا كان صوت طبيعي فهذا يدل على ان محرك السيارة جيد .


2 . راقب ان كل ما في السيارة يشتغل مثل المكيف وازرار الزجاج والاضائات الداخلية والخارجية والسماعات وكل ما يوجد في السيارة له علاقة بالكهرباء مثل الشاشة والكاميرا إن وجدت .


3 . شغل السيارة ونطلق بها في الشارع وحاول ان تزيد في السرعة بشدة للتأكد من عزم السيارة وتجاوب المحرك معها ، وفي حالة زيادة السرعة ما بين 100 الى 120 حول ان تسمع اصوات واهتزازات أو انعطافات مفاجئة تظهر أثناء السير لأن كل منها ينبه إلى مشكلة معينة.


4 . سر على المنعطفات بسرعة تقريبا ما بين 25 الى 40 كيلومتر في الساعة ، وقصد احيانا المرور على المطب بسرعة 10 الى 15 كيلو متر للتعرف من سلامة أجزاء التعليق ونظام الثبات في السيارة . 


هذا ما استطيع ان اشارك معكم حول موضوع كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء على موقعنا عالم السيارات car-new ، واتمنى ان اقدم لكم جميع المتطلبات وان نسينا نقطة مهمة لاباس بمشاركتها معنا في التعليقات وبالتوفيق .

انت الان في اول مقال
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. تقول في مقالك - اكيد سوف تتعرض السيارة لخدوش .. وهذا ظن باطل وقول برجم الغيب .. في النهاية لا تدري لا انت ولا انا هل ستتعرض السيارة لاية مشاكل .. كله في علم الله سبحانه فلا تتكلم الله يرحمك في امور غيبية

    ردحذف

إرسال تعليق