القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أسباب حوادث سيارات - حوادث السير


ماهي أسباب حوادث سيارات - حوادث السير 


لاشك ان حوادث السير لها علاقه بكل المركبات سواء كانت الشاحنات او كانت سيارات او كانت دراجات ناريه وحتى دراجات هوائية . وهذا الامر اصبح طبيعي لان الكل يستخدم المركبات لقضاء حاجته او استخدامها في اشياء اخرى ، ولكن هذا الامر اصبح امر خطير ومخيف جدا ويسبب الرعب للعديد من الناس في العالم لان هناك العديد من المتهورين الذين يستخدمون السيارات من اجل اللعب واللهو ويكونون سببا في فناء العديد من الارواح في اليوم . 


ولهذا في موقع عالم السيارات Car-new سوف نتحدث عن كل ما يخص اسباب حوادث السير وايضا سوف نتطرق الى حوادث السير الاكثر شيوعا ،  ولهذا في نفس الوقت سوف يكون هذا الموضوع تذكير وموعظه لكل محبي السيارات لكي لا يقعون او يكونون سببا في حوادث السير . لانه في الحقيقه لا امر صعب جدا ان تكون سببا في وفاه الاخرين .


هناك العديد من الاسباب التي تكون سببا في ارتكاب عدد كبير من حوادث المرور ، ولهذا سوف نذكر لكم أثنا عشرة سببا لحدوث حوادث السير والتي تكون سببا في الوفاة والتي يجب عليك تجنبها بصفة كاملة لاتامن سلامتك وسلامة الاخرين او بعبارة اخرى لسلامة ارواح ضحايا الحوادث .

◀️ ماهي أسباب حوادث السير :


🔸 مضاعفة السرعة : السبب الاول بدون منازع ان زياده السرعه هو السبب الرئيسي لعدد كبير جدا من الحوادث والتى تصل الى ازيد من 40 في المئه من اجمالي الاسباب المؤديه الى حوادث السير المميته او اصابات خطيرة ، ولهذا يجب على كل سائق المركبه سواء كانت دراجه ناريه او الشاحنه او سياره عاديه ان لا يزيد في السرعه وخاصه في المدينه او داخل الاحياء الشعبيه لانها مكتظه بالناس كثيرا .


🔸 قطع إشارة المرور : قطع اشاره المرور بشكل خاطئ هي الاسباب الثانية و التي تكون سببا في حوادث السير ، وهذا النوع من الطهور اصبح شائعا لدى عدد من سائقي السيارات في المدن ، وكما نقول  " في العجله الندامه " . لهذا انصحكم في عدم العجله في قطع اشاره المرور فانما هي 45 الثانيه وسوف تذهب الى بيتك سالم دون ان تحرم اهلك وابنائك من الحنان وفقدانك من البيت .


🔸 الخطوط الغير المتقطعة للمركبات : في الحقيقه ان نسبه 18 في المئه من حوادث المروريه تكون ايضا بسبب تجاوز الخط المتصل ، وهذا يرجع الى عدة اسباب ومنها : تفاخر بنوعيه السياره ، وايضا ربما العجلة للوصول الى مكان محدد في الوقت المحدد ، وايضا عدم الصبر حتى يظهر الخط المتقطع .ولا شك انكم صادفتم العديد من حوادث السير بسبب تجاوز الخطوط الغير المتقطعه .

🔸 التهور في السياقة : العديد من الاشخاص سواء يمتلكون السياره الفاخره او سياره عاديه يعتقدون ان الشارع ملكا لهم ، ويقوم بقطع اشاره المرور وتجاوز السيارات والانتقال من مكان الى مكان بالسرعه كامله دون مراعاه اي شيء باعتقاد ان الشارع خالي من السيارات والدراجات النارية . ولكن في اخر المطاف يلقي بنفسه الى الهلاك .


🔸 عدم التركيز في السياقة :  العديد من السائقين ينشغلون كثيرا بالمكالمات في الهواتف الذكيه ، واحيانا تبحث عن اوراق او شيء من هذا القبيل داخل السياره وهي في حاله القياده ، او ربما تجد السائق يلتفت من يمين الى يسار للبحث عن شخص او شي اخر  ، وكل هذه الاسباب لا تجعل السائق يركز على السياقة .


🔸 حزام السلامة العديد يعتقد ان حزام السلامه لا اهميه له في الامان ، ولكن في الحقيقه ان حزام السلامه او حزام الامان له فضل كبير لحمايه او تقليل الضرر . و يرجع ايضا الفضل لشركه فولفو التي هي اول شركه اقترحت اضافه حزام السلامه لحمايه الناس وتقليل الضرر عنهم .


🔸 المراهقين في الحقيقه لو كنت مسؤولا سوف امنع كل المراهقين من السياقه ، وسبب ذلك لان المراهقين الطائشين يتهورون في السياقة لكثره مشاهدة الافلام الخاصه بالسيارات او الرسوم الخاصه بالسيارات ايضا ، لهذا يجب على جميع الاباء قبل التقديم لهم فرصه القياده ان يراعوا سن المراهقه . و كما ترون وتسمعون ان اكثر حوادث السير يكون سببها المراهقين و القاصرين .


🔸 الصيانة والمراقبة على كل السائق قبل ان يقوم بقياده السياره يجب عليه ان يراقب السياره بالكامل ، وخاصة زيت الفرامل والماء . 

🔸 المحرمات في السياقة هناك العديد من الناس يتعاطون الى المخدرات والخمر ، وهناك ايضا من يعتمد على القهوه وايضا العقاقير التي تجعله يستيقظ في السياقه بالليل . و كل هذه الاشياء سوف تكون سببا في حوادث السير .


🔸 ضعف البصر هناك العديد من الاشخاص وخاصه كبار السن لديهم ضعف البصر ، لا يستطيعون ان يسوق المركبة ، فهؤلاء يجب عليهم ان يعتزل السياقه لانه يلقي بنفسه الى التهلكة .


🔸 الارهاق السياقه في حاله الارهاق هذا امر خطير جدا لانه لا يعرف متى سوف يتوقف العقل وينام .


🔸 عدم المحاسبة هذا الامر يخص جميع الشرطه ، يجب محاسبه كل سائق متهور بمبالغ عاليه لكي لا يكرر العمليه او ضرائب اضافيه على ذلك لكي لا يتسبب في هلاك نفسه و يتسبب في قتل الاخرين .


🔸 حيوانات سائبة هناك مناطق تتجول فيها الحيوانات كثيرا وخاصه المناطق الصحراويه او مناطق التي فيها غابات او مكان القرى . لهذا يجب على السائق ان يراقب اللافته التي يوجد بها امام الحيوانات لكي ينتبه كثيرا .

◀️ حوادث السير ألاكثر شيوعا :




حوادث السير تختلف فمنها حوادث خاصه بالدراجات الناريه و الهوائية وايضا خاصه بالسيارات و الشاحنات وايضا الخاصه بالراجلين . وكل هذه الحوادث ربما تكون حادثه مميته وربما حادثه سبب في الاعاقه او حادثه خطيره وينجو منها الانسان وحتى الحيوان باعجوبه .

🔸 إصابة الحبل الشوكي - ارتجاف الدماغ واصابه الراس -  بتر الاطراف - الحروق - كدمات القفص الصدري والرئتين - إصابة البطن والاعضاء الموجوده به - الكسور -  الاثار النفسيه والاجتماعيه - الموت - الاعاقه - فقدان الذاكره - والعديد من الاصابات الاخرى .

وقبل ان ننتهي من الدرس يجب ان نذكر ان الله سبحانه وتعالى يقول : وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
قصة قصيرة واقعية مفيدة : هناك احد الاشخاص كان كثير السرعه عندما يقود المركبه ، فوضعت له زوجته صوره ابنه الصغير امام مؤشر السرعه ، عندما ركب الرجل كالعادة يرغب في تشغيل السياره فنظر الى مؤشر السرعه فاذا به يرى صوره ابنه وتراجع عن السرعه، فاعلم ان زوجته قالت له هناك من ينتظرك لا تموت . ونتمنى التوفيق للجمع .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات