القائمة الرئيسية

الصفحات


تعليم السياقة


لا شك ان قياده السيارات في عصرنا هذا اصبح من الاشياء المهمه والتي نستعملها في قضاء العديد من الحاجات الخاصه بنا . وبدون المركبات لا نستطيع ان نذهب الى مناطق بعيده ولا نستطيع ايضا ان نقوم بتقديم خدمات و لا نستطيع ان نوصل عدد كبير من الناس الى مناطق بعيده جدا ، كما اننا نتعلم السياقة من اجل العمل وكسب لقمه العيش و نتعلم السواقة من اجل ان نسافر مع الاسر والعديد من الخدمات الاخرى .

السيارة اصبح تقدم لنا الامن والامان عند خروجنا في الاماكن الخطيره مثل الغابات والطرق السريعه وايضا تقدم لنا الامن والامان اذا خرجنا في منتصف الليل لقضاء حاجه مهمه جدا ، عكس من يخرج ماشيا فهو ربما يتعرض الى النصب او القتل او اشياء خطيره جدا ، لهذا فضل السيارة في عصرنا هذا امر مهم جدا لمن يخرج كثيراوالعديد من الخدمات ومنها الحمايه .

تعليم السياقة امر مهم كما قلنا وخاصه في عصرنا الحديث ولكن هناك شروط يجب علينا ان نحترمها ويجب علينا ان نتبعها اتباعا سليما صحيحا لكي لا نقع في المخاطر لان السياقه ليست مثل لعبه البلاي ستيشن بل هي تستعمل لقضاء الحاجه وتوفير لنا الوقت والحمايه لاننا اذا تهاونة في سياقة المركبات فاننا نلقي بانفسنا الى التهلكه وربما سوف تُنفَى من الحياة بصفه كامله ، لهذا من يرغب في ان يتعلم السياقة يجب ان لايكون متهورا يجب ان يكون اكبر من 18 سنه وان لا يكون مراهقا طائشه ، وطبعا هذا يرجع الى الاباء الذين يفتحون للابناء تعليم سياقة المركبات وهم في السن الغير المسموح به ، ويدفعون طبعا الرشاوى من اجل ذلك ولكن الحقيقه فهو يلقي بابنه الى الهلاك .

 اذا قبل ان نبدا في تعلم السواقة يجب علينا ان نراجع انفسنا اولا، وان نصلح نيتنا وان نعلم اننا نريد تعلم السياقة من اجل قضاء حاجته او من اجل السفر مع الاسره ومن اجل الحمايه في اوقات الليل او في توفير الوقت ، او من اجل عمل يكون سببا في الداخل اليوم المعيشي . عندما تقرر انه هذا ما يجب عليك فعله ويجب ان تكون في السن الموافق للقوانين ، لا مشكله ان تبدا في تعلم القيادة لانك سوف تكون سليما وسوف تحمي نفسك و تحمي الناس من الوقوع في الحوادث ." نسال الله العافيه "

◀️ تعليم السياقة :

قياده المركبات تحتاج منك الى التركيز و تحتاج منك الى المهارات والتعرف على التوقيت الصحيح للبدء والتوقف . كما يجب عليك ان تراعي الاخرين سواء كانوا ركاب او كانوا راجلين ، ومن اجل ان تتعلم او تصل الى هذه المهارات وهذه التوقيتات وايضا الى المراعات يجب ان تتعلم المبادئ في السواقه وتكون طبعا تعليم عملي ونظري .

والهدف المهم من تعليم السياقه هو ان تجعل من ذلك المبتدئ يستطيع ان يقود السياره بطريقه سليمه وكسب العديد من المهارات والتعلم العديد من الاشارات و القوانين التي يجب عليه ان يحافظ عليها ، كما ان تعليم السواقه تعلمك كيف تكون سليما في السياقه وتحذرك من المخاطر التي سوف تتعرض اليها في الطرق و كيف سوف تحافظ على نفسك من الحوادث .


لا شك ان هناك العديد من الاشخاص تقوم بسرقه سيارات ابائهم او ربما تسوق سيارات الاصدقاء بدون وثائق وبدون رخصه السياقه ، وهي توجد فعلا السياقه وتجيد المراوغات وتعرف كيفية التوقف الى اخره ، ولكن مع ذلك فانها تلقي بنفسها الى التهلكه لانها لم تدرس القوانين كامله من اجل السياقة ، فانت اذا كنت تعرف السياقة جيدا فما عليك الا ان تتوفر على رخصه السياقة و التي تكون شهاده على انك تعلمت الامور التي تحتاج اليها كاسائق السيارات .

نسال الله لا تصادف هذا النوع من الاشخاص لانهم يعتقدون ان السياقة تكون فقط موهبه إلاهيه ، وان السياقة تحتاج فقط الى ركوب السيارة والانطلاق والتهور  ، فهذا النوع يعيش مرحله خطيره خطيره جدا ، لانه اولا لم يدرس القوانين الكامله ولم يدرس الاشارات كلها كما انه يرغب فقط في ان يرضي رغباته الضاله ، لهذا اخي او اختي المتابعين يجب عليكم ان تصلح النيه في السياقة لانها مهمه وهي اساس التعلم .

يجب عليك ان تتدرب في السياقة ، بمعني يجب عليك ان تسوق السيارة تطبيقيا ، طبعا ليس لوحدك بل مع الاستاذ الذي يساعدك في قياده السيارة ، وحاول ان تحافظ على المواعيد التي يتم تقديمها اليك من المدارس الخاصه بتعليم لانها تعرف كيف تقوم بتعليمك وتعريف كم من حصه تحتاج .

◀️ بداية تعلم السياقة :

✴️ تعرف على الدواسات الثلاث :

🚗 الدوسة التي توجد على اليمين تعني زيادة السرعة .
🚗 الدواسة التي توجد في الوسط تعني الفرامل ( التوقف )
🚗 الدواسة التي توجد على اليسار الدبرياج .


✴️ مراقبة السيارة :

يجب ان تعلم نفسك وتعوضها على مراقبه السيارة قبل ان تسوق السيارة وهذه المراقبه لا تتجاوز 30 ثانيه لمراقبه هل السيارة جاهزه للقيام باعمالها .

✴️ النفس العميق :

العديد من حوادث السير تكون بسبب التوتر والخوف وعدم التفكير في رده الفعل الصحيحة ، لهذا يجب عليك ان تاخذ نفسا عميقا وان تسوق السيارة كانها شيء عادي،  وجعل السياقة مثلها مثل الاساسيات التي نحتاجها في الحياة اليومية مثل الاكل والشرب والنوم و لبس الملابس و المشي على الاقدام ...  يعني يجب ان تكون هادئ .


✴️ مراقبة ادوات السيارة :

نحن عندما ندخل الى السياره نجلس ، وقبل ان نضع المفتاح لكي نقوم بتشغيل المحرك نراقب عصا التحكم في مستوى السرعه ، هل هو في الوضع الافتراضي ام لا ، لاننا اذا قمنا بتشغيل السياره وهو في مستوى السرعه واحد او اثنان فسوف تحرك السياره بطريقه غير اعتياديه ثم يجب ان تضع حزام السلامه وان تراقب سيارة هل تحتوي على ماء وزيت الفرامل ويجب ان تراقب اسفل قدميك هل توجد قنينة ماء او شيء يسبب لك المخاطر ، وراقب الزجاج الامامي هل هو واضح للسياقة وراقب المرايا الموجوده على اليمين واليسار و حتى الاماميه هل في مكانها او موضعها الصحيح ثم تتوكل على الله .




◀️تعليم السياقة : كيف تبدأ قيادة المركبة▶️


في الاول يجب عليك ان تبدا في تحريك السيارة ولكن قبل ذلك كما ذكرنا لكم في الاول يجب ان تراقب عاصي تحكم بالسرعه هل هي في المكان الافتراضي . عندما تجلس في المقعد الامامي يجب عليك وضع حزام السلامه ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على دواسه الدبرياج بالقدم اليسرى طبعا . وتقوم بالضغط على الدبرياج ضغط كامل الى النهايه ثم بعد ذلك تقوم بتحريك المقبض او عصا السرعه الى رقم واحد ، وتكون عبر تحريك اليد من الافتراضي الى اليمين ثم مباشره تقوم برفعه الى الاعلى وسوف نضع لكم صوره واضحه لعصة التحكم بالسرعه لتتضح لك الصوره ، ثم بعد ذلك على يمين تقوم بالضغط على دواسه السرعه و التي يجب عليك الضغط عليها بتمهل وترفع رجلك اليسرى على الدبرياج بتمهل ايضا حتى تتحرك السيارة ، فعندما تتحرك السيارة بسرعة معقولة تقوم بالضغط على الدبرياج و ترفع رجلك على دواسة السرعه وتقوم بتغيير المقبض الى المرحله الثانيه وترفع قدمك اليسرى تدريجيا من الدبرياج وهكذا في جميع المراحل من السرعه الثالثه والرابعه والخامسه والسادسه إن وجدت في السياره .



هنا ايضا يرتكب العديد من الاشخاص اخطاء عديده جدا وخاصه سيارات الطاكسي او سيارات الاجره ، وهذا الخطا هو عندما تريد ان تتوقف لاتقم بتقدم اشاره لا على يمين وعلى يسار وهذا يسبب مخاطر ، و العديد من الحوادث وقعت بهذا الشكل .  اذا يجب عليك اخي الكريم ان تعطي اشاره اذا اردت ان تتوقف على اليمين او على اليسار كما انه قبل ان تتوقف بمسافه ثم تقوم بتقليل السرعه وها انت سوف تعلم ذلك الشخص انك سوف تتوقف على يمني او يسار ، وهذه العمليه تحتاج منك الى رفع قدميك من دواسة السرعه و تقوم بالضغط على الفرامل بتمهل و لكن كن مستعد لضغط على الدبرياج .لكي لا تسبب في انقلاب اسيارة .

وإذا كنت تريد ان تتعلم السياقة للمبتدئين فنحن قدمنا لكم درس رائع للمبتدءين وسوف يساعدك في تعلم العديد من القوانين التي تحتاجها كا بداية في السواقة. وهذا ما نستطيع ان نقدم لكم اليوم في موقع عالم السيارات  Car-new  بعنوان تعليم السياقة ونتمنى لكم التوفيق .

🔀 تعليم السياقة للمبتدئين - مدرسة تعليم القيادة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات