القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل التيربو ؟ وماهو التيربو turbo ؟


كيف يعمل التيربو ؟ وماهو التيربو ؟


السيارات توجد بها العديد من الانواع والموديلات والاشكل والالوان والاقتصادية والغير اقتصادية والعديد من الاشياء المختلفة ، ومن بينها نظام التيربو والذي يسمع عنه العديد من الناس ، وبعضهم يتسائل متى ظهر هذا التيربو ؟ ولماذا يتم اضافته اصلا في السيارات ؟ والعديد من التسائلات التي سوف نجيب عيها في هذه التدوينة بموقع عالم السيارات Car-news .


◀️ تاريخ التيربو Turbo :

الذي لا يعرفه العديد من عشاق السيارت او الناس التي تبحث عن قصة التيربو الحقيقة ، ان اول من تم اضافة عليه نظام التيربو وهي الطائرت الحربية ، وذالك في الحروب العالمية من اجل زيادة قوة محرك الطائرة ، من هنا بدا المهندسون ياخذون الفكرة وتطبيقها على السيارات ، وكانت اول سيارات تم تطبيق عليها هذه العملية وهي سيارات Formula 1 التي سمحت قوانينها في ذلك الوقت باستخدام التيربو لان سيارة فيرمولة لديها محرك عالي الأداء . نعم كما ان سيارة saab900 تعتبر أول سيارة سويدية إستعملت تيربو في سنة 1978 ميلادية .

◀️ ماهو التيربو Turbo :

التيربو هو عبارة عن شاحن هوائي يقوم بعمل دورة لتحسين قوة وإستهلاك الوقود للمحرك عن طريق إضافة كمية كبيرة جدا من الهواء في غرفة الاحتراق ، وبهذه الطريقة يزيد الضغط للحصول على قوة أكبر . وطبعا المحركات العادية لايمكن تطبيق هذه العملية ، ولكن التيربو مثله مثل اي اداة لها مميزات وعويب ، ومن بين هذه العيبوب وهي زيادة حرارة المحرك وهذا يسبب في نقصان من عمره الافتراضي .

◀️ ماهي المكونات الاساسية لـ Turbo :

-  بالانجليزية : Turbine wheel 
-  يالفرنسية : Roue de turbine
-  بالعربية : عجلة التوربينات

دور هذه الاداة Turbine wheel وهي إستقبال الهواء الذي يأتي من المحرك " بمعنى الهواء الناتج عن الاحتراق " الذي يدور المروحة وإرساله الى العدم " سوف تجده في الصورة باللون الاحمر " تدوير المروحة يؤدي إلى تدوير مروحة الـ ضاغط Compresseur الذي بٍدَوْرِه يُرسل الهواء إلى المحرك.

- بالانجليزية : Compressor wheel
- بالفرنسية : Roue de compresseur
- بالعربية : عجلة الضاغط

دور Compressor wheel هو انه يقوم بإستقبال الهواء الطبيعي النقي الذي يوجد خارج المركبة ويقوم بتدويره وارساله الى غرفة الاحتراق بالمحرك .

- Waste gate :  دورها التحكم بضغط التيربو .
-Intercooler :  دوره هو إستقبال الهواء الآتي من Compressor wheel ثم تبريده لكي لا يزيد من حرارة المحرك .


طبعا ليس هناك نوع واحد في التيربو كما يعتقد العديد ، بل هناك ثلاث انواع مختلفة من التيربو : 

انوع الاول  ← Single turbo : ويسمى التيربو الواحد

انوع الثاني  Sequential turbo : يسمى التيربو تسلسلي
انوع الثالث ← Twin turbo : يسمى تيربو التوأم 

◀️ كيف يعمل التيربو

في الاول يجب تركيب تيربو مع ثلاث اجزاء مهمة :


يجب تركيبه مع الفتحة المسؤولة عن إدخال الهواء وتسمى Intake ← يعني الاستعاب .

يجب تركيبه مع المسؤول عن إخراج الهواء المحترق وتسمى Exhaust ← العادم
المرحلة الثالثة فلترة الهواء .

معلومات اضافية تعليمية تطبيقية لهذه الاداة المسمى بـ turbo : تيربو تستفيد من دخان الهواء الناتج عن الاحتراق داخل المحرك ، وهذه العملية تحتاج تدخل من Turbine wheel الذي يقوم بتدوير بسرعة تصل الى 2500 دورة في المئة ، وهي في الحقيقة دورة سريعة جدا .

هناك ايضا Compressor wheel او ما يسمى " بعجلة الضاغط " وهذا يقوم بسحب وضخ الهواء النقي الى المحرك والتي تدور بنفس القوة ليكون متزاوي مع Turbine wheel . كما ان الهواء الذي ياتي من Compressor wheel لابد ان يمر من Intercooler بسبب تبريد الهواء الذي جاء من غرفة الاحتراق وتبريد يلائم المحرك .


عملية إضافية لابد ان تتعرف عليها:

قوة الضغط داخل التيربو الحرارية  والتي تكون دخان العادم قد تنتج انفجار كبير ، ولكن سبب عدم انفجاره هي اداة Waste gate والتي تقوم بالتخلص من الدخان الزائد و الضغط عن طريق فتح صمام يخرج منه دخان المحترق  مباشرة إلى العادم بدون أن يدخل إلى Turbine Wheel .

◀️ماهي افضل واهم الشركات الـ turbo :

طبعا هنا العديد من الشركات ولكن سوف نذكر لكم اهم وافضل الشركات المعروفة ببيع اداة التيربو وهي : GREDDY, TRD و LINGENFILTER

◀️الفرق بين Turbo و Supercharger :

turbo : يستمد قوة التشغيل من دخان غرفة الاحتراق .

Supercharger : يستمد القوة من المحرك مباشرة وتكون قوته اكبر من التيربو .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات