القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شئ عن سيارة دفع رباعي awd 4wd 4x4


كل شئ عن سيارة دفع رباعي awd 4wd 4x4


كلنا نعلم ان هناك العديد من الشركات قامت بصناعه سيارات دفع رباعي من اجل تجاوز الصعوبات و المرتفعات و اماكن الوحل والمنحدرات . و ايضا سيارة دفع رباعي تم تصميمها من اجل مرور في الصحراء والجبال وجميع الاماكن الوعرة ، كما انها من السيارات التي كلما زادت سرعتها كلما زاد اثباتها في الارض اكثر وطبعا سيارات الدفع الرباعي هي الاكثر استهلاك للبنزين لان محركها يحتاج الى دفعه قويه جدا ، واكثر الناس يحبون هذا النوع من السيارات هم السعوديين لانهم يتوفرون على صحراء واماكن تليق بهذه السيارة الضخمه وغالبا تكون سيارات من نوع تويوتا . وعندما ترى العديد من السعوديين يجلسون كثيرا في صحراء لا يوجد بها اشجار ولا مياه ولا شيء جميل جدا يعني ليست هناك طبيعة رائعه ولكن اذا جلست معهم سوف تجد هناك نوع من عشق صعود جبال الصحراء الصحراويه بهذه السيارات الفخمة 4x4 .

هناك العديد من الاشخاص تسال دائما ما هو الفرق بين دفع رباعي والدفع العادي . يعني ما الشيء الذي يجعلها تسمى بالدفع الرباعي . طبعا الدفع الرباعي سواء للشاحنات او السيارات وهو انتقال القوه للاطارات الاربعة بدل الاطارين ، لماذا بالضبط القوة تنتقل الى اربع اطارات ؟ لانها تساعد السيارة او الشاحنة التحكم في المنحدرات الصعبة وايضا في اماكن الثلجية وايضا لزيادة السرعة في الاماكن المرتفعة وخاصة الجبال الرملية .

◀️هناك ثلاث انواع دفع السيارات 

هناك الدفع الخلفي : الجير منفصل عن الدفرنس
هناك الدفع الامامي : الجير متصل بالدفرنس
فهناك الدفع الرباعي : تحكم بوصل كل الاطارات أو فصلها عن طريق السائق مع إمكانية تغيير النسب .


الدفع الرباعي ينقسم الى قسمين يا إما ان يكون دفع رباعي اختياري مثل 4X4 -4WD والذي يجعلك ان تتحكم في الاطارات الاربعه في الوقت الذي تريد وطبعا يكون بعصا التحكم والتي تحتوي على 5 او 6 فيتاس ، اما الدفع الرباعي الذي يكون في مستوى تلقائي أوافتراضي أو دائم All - wheel drive يمكنه ان يتحكم في الوقت المناسب لستخدام الدفع الرباعي في الاوقات المناسبة ويتحكم بالطريقه التي يجدها مناسبه متى واين ، وهذا الاختيار الاخير اللي هو الافتراضي يكون افضل . لماذا ؟ لانه في الاماكن المنحدره أوافي الاماكن الوعرة فهنا تجعل الدفع الرباعي اختياري لكي لا يسبب لك مشكله عندما تمر من هذا المكان "يعني يتصرف بحكمه " كذلك الدفع الرباعي اصبح يتم استخدامه كثيرا في سيارات السباق. لماذا ؟ لانه يزيد في السرعه بطريقه سريعه جدا .


توزيع القوه بين الاطارات في سيارات الدفع الرباعي يكون عن طريق الدبل Transfer case والذي يوزع القوة ما بين الاطارات الامامية والاطارات الخلفيه .
العملية تكون بهذا الشكل ⬅️ القوة تخرج من المحرك ثم تنتقل الى الكير ثم الى عمود الكردان ثم من العكوس ثم للاطارات .


◀️ الفرق بين الدبل التقيل والدبل الخفيف والفرق بين H4 و L4 

هنا العديد تسال دائمل ما الفرق بين الدبل التقيل والدبل الخفيف ، وايضا ماذا يعني الحرف H4  والحرف L4 .
في الاصل السيارة عادتا تمشي بشكل دائم علي HT يعني يشتغل بإطارين فقط . عندما تكون في طريق فيها رمل وترغب في تماسك افضل هنا تستعمل ما يسمى بـ H4 بمعنى سوف تستخدم اربع اطارات وبنفس التوازن .

كيف سوف اشرح لكم حرف L4 لانه في الحقيقه يحتاج الى تركيز اكثر. ان سوف احاول ما امكن ان اشرح لكم هذه النقطه الخاصه بتحويل حرف L4 .

مثلا عندما نستخدم حرف H4 فهنا نستخدم نفس نسبة التروس .


عندما نقول نفس نسبة التروس بمعنى في الاول سوف يكون نسبته 1.4 ، يعني المحرك يلف 4 مرات والاطار الافقي يلف مرة واحدة .
فأنت عندم تسخدم او تترك L4 فانت تترك نسبة التروس أكثر من 1.4 بٍلْكِير الاول واحيان تصل الى 11.1 في نسبة التروس . ( بعنى المحرك يلف 11 مرة والاطار مرة واحدة . وهذا مايجعل سيارة رباعية دفع تكون لها نسبة القوة عند الصعود فوق الصخور والاماكن الوعرة ( وننصح بمراجعة كتاب : دليل المالك للقيادة على الطرق الوعرة ) .

وهذا ما نستطيع ان نقدم لكم حول هذا الباب الخاص بي الدفع الرباعي والذي يريد ان يتعرف عنه بصفه كامله كما اننا سوف نقدم لكم العديد والعديد من الاشياء التي تحتاجها كعاشق السيارات الجديدة و حتى السيارات القديمه و نتمنى التوفيق لكل متابعي موقع عالم السيارات Car-new والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات