القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب خروج الماء من الشكمان


أسباب خروج الماء من الشكمان


اليوم سوف نتعرف على الشكمان الذي يخرج الماء . نعم هناك العديد من الناس تجد الماء يخرج من الشكمان وتطرح العديد من الاسئلة احيانا واقعية واحيانا بخيلة جدا مثل هل يتسرب الماء داخل السيارة ؟! ، ولهذا في هذه التدوينة على موقع عالم السيارات سوف تكتشف أسباب خروج الماء من الشكمان اللي في سياراتك ، ولكن قبل ذلك سوف نتعرف على ماهي الشكمان لمن لا يعرفها طبعا .

◀️ماهو الشكمان

الشكمان هو أنبوب العادم في نهاية نظام العدم في سيارة ، ولا يمكن ان تجد سيارة بدون شكمان وخاصة التي تشتغل بالديزل او البنزين ، وهذا الشكمان يتم اضافته من اجل ان يقوم بطرد الغازات الناتجه عن احتراق الوقود والذي يكون داخل المحرك طبعا ، بمعنى انه يخرج دخان من هذا الانبوب المثبت الذي يوجد وراء كل سيارة لكي لا تبقى الغازات الناتجه عن احتراق الوقود ( سوف ياتي معنا درس حول كيف يتم حرق الوقود في الدروس الماجية ان شاء الله ) .


◀️ما هي مكونات الشكمان ؟

شاحن عنفي : دورها هي زيادة قوة المحرك 
محول حفزي : دورها هو تقليل من تلوث الهواء
كاتم الصوت : دورها نقصان ضجيج الصوت 



- يتكون الشكمان من كاتم الصوت الاساسية وهي الانبوب الامامي وايضا يتكون من الانانبيب الداخلية ، 3 حجيرات لانتشار الصوت ، مرنان هلمهولتز ، واخيار ماسورة السحب .

العمــــــــــــــلية : ⇠ بينما نتنقل الموجات الصوتية داخل كاتم الصوت تجد نفسها مجبرة على الارتداد لكيلومترات داخل متاهة من الانابيب والحجيرات فاقدة الطاقة الصوتية خلال رحلتها ، ولكن المرنان موجود ليقضي على نوع معين من الموجات الصوتية الموجات الاعلى التي لا تستوعبها الحجيرات الاخرى .

◀️نرجع الى أسباب خروج الماء من الشكمان

اسباب خروج الماء ليس له علاقة بجودة المحرك او بضغط البساتم بلوف ، ولكن الامر ببساطة فيزياء البحث . 
سبب القطرات التي تخرج تكون بسبب تكثيف الهواء الساخن في الشكمان .

- توضيح اكثر : خاصية التكثيف وهي تحويل الماء من حالة غازية الى حالة سائلة ، وهذا لا يتم الا بدرجة حرارة معينة ، طبعا كلما كان الجو أبرد كلما كان واضح بخار الماء الذي يخرج من الشكمان .
عندما يكون المحرك بارد او الاجواء باردة نسبيا ، فمن الطبيعي ان يكون شكمان بارد . كلنا نعلم ان الهواء الذي يدور علينا يحتوي على الماء ولهذا نسمع في نشرة الاخبار الجوية " نسبة الرطوبة في الهواء " . هذا الهواء عندما يدخل الى غرفة الاحتراق ويسخن الماء الموجود فيه يتحول الى بخار ، عندما يخرج هذا البخار يملأ سطح شكمان الداخلي ثم يتكثف عليه ويبدأ يتجمع ويخرج على شكل قطرات .

تخيل معي لو وضعنا زجاجة في كأس الشاي ساخن يوجد به بخار سوف تجد الزجاج يوجد به ماء ، هذه نفس العملية التي شرحنا لكم في الشكمان .

◀️ لماذا خروج الماء من الشكمان يكون في الصبح او يكون المحرك بارد ؟

لان المحرك عندما يسخن مع الاستخدام ، سطح الشكمان يصبح حار جدا ، فهنا البخار عندما يلمس معدن الشكمان من الداخل لن يتكثف لان حرارته عالية يقوم بإكمال طريقه في الخارج .

لكي تفهم اكثر خذ كأس الشاي ساخن والزجاجة التي سوف تغطي بها الكأس تكون ساخنة ايضا ، فهنا لن تجد بخار الماء مكثف في الزجاجة الساخنة . هذه فكرة القطارات ببساطة والتي ربما حيرتك منذ زمن بعيد .

لهذا تجد الشركات تضع ثقب صغير جدا في الاسفل لتفريغ هذه القطرات لعدم تجمعها مرات ومرات كل يوم تشغل السيارة ، ولكن لو قدر الله ان الماء يخرج بالكثرة فهنا يكون عطل في المحرك ، لانه يجعل الماء يتسرب من دورة التبريد المحكمة الى داخل السلندر الى النظام العادم .


هذا مانستطيع ان نقدم لكم اليوم في موقع عالم السيارات ونتمنى لكم التوفيق و ان شاء الله سوف نقدم لكم العديد من النصائح التي غالبا ما تواجهونها في السيارات في السيارات مع تقديم لكم الحلول بشروح المبسطة والسلام عليكم .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات