القائمة الرئيسية

الصفحات

أيهما أفضل , إصلاح محرك السيارة أو تغييره ؟


أيهما أفضل , إصلاح محرك السيارة أو تغييره ؟


العديد لديه سيارة يستخدمها للعديد من الخدمات التي يحتاجها ، منهم من يسوق من اجل العمل ومنهم من يعمل لكسب لقمة العيش ومنهم من يستعمل السيارة فقط لقضاء الحاجة في حالة الضرورة ، ولكن تبقى السيارة سيارة ولو تغيرت الاسباب لانه سوف ياتي يوم سوف تحتاج الى اصلاح المحرك او استبداله بصفة كاملة ، فهنا يسأل العديد وخاصة اصحاب المركبات هل إصلاح محرك السيارة افضل او تغييره بصفة كاملة يكون افضل من الاصلاح ، طبعا سوف نجيبكم على هذا السؤال الذي يطرحه العديد من الناس في موقع عالم السيارات .

السؤال : المحرك دائما مستهلك ويحرق الزيت بكمية كبيرة أو في حرارة شديدة او ربما صوت قوي . هل اقوم باصلاحه واغير القطعة الي بداخله و أقوم بتركيبه ؟ او اقوم بتغييره بصفة كاملة وارتاح ؟

الجواب : هذا السؤال يختلف من مكان الى مكان لانه قضية تغيير أو إصلا محرك السيارة يبقى في المنطقة التي تعيش فيها ، كي اكون واضح اكثر . بمعنى يرجع الى تكلفة اليد العاملة وتكلفة القطعة وجودة القطع هي من سوف تكون سبب القرار الاخير لديك " لهذا على حسب المنطقة او البلد الذي تعيش فيه " . وهذا السؤال ليس فقط  المحرك بل ايضا اجزاء محرك السيارة و مكونات محرك السيارة ومحركات الاحتراق الداخلي و انواع محركات السيارات ... و أي قطعة تستعمل في السيارة تحتاج الى تكلفة مادية . وهذا ينطبق كذالك على نوعية السيارة هل ابيعها او أقوم باصلاحها .

👈الجواب السريع : انت سوف تراقب تكلفة الاصلاح هل اقرب لي شراء محرك او بعيد ، فهنا انت تقرر اذا كان إصلاحها مؤقت او قريب من تكلفة شراء محرك جديد اقل من 100 دولار مثلا ، فمن الافضل ان اشتري محرك ." المهم ركز على الضمان والجودة " ثم بعدها قرر 👊 .

◀️إصلاح محرك السيارة أو تغييره ؟


في الحقيقة يجب ان نراقب التكلفة الاجمالية للامر وايضا جودة الاصلاح ، سوف أخذ الاثنين مع بعض ولن استغنى عن واحد منهم ، يعني لو فكرت بكم سوف يتم تعديل المحرك او تغير هذا المحرك بدون أن أرى جودة الاصلاح نفسها ممكن يفتح باب المشاكل انا في غنى عنها .

مثـــــــــــــــــال

في الاصلاحات سوف يكون لديك اثنين اختيار اما اصلاح كامل او شنبر .


الاختيار الكامل وهو اغلب ما يكون وهذا يعتمد على حالة المحرك وهو انك تغير مسامر  وادوات صغيرة : فهنا سوف تكون لديك تكلفة أجور للفَني ،والمخرطة ، الزيوت و الوسائل ، قيمة القطعة ، وهنا سوف يعطيني اجمالي لتكلفة ⬅️ $ 

الاختيار التغيير يكون اما أن تختار محرك مستعمل سواء كان محلي او مستورد أو محرك مجدد ، ثم في هذه الحال سوف يكون لديك مبالغ أجور للفني ، و زيوت و وسَوائل ، و قطع غيار ، فهنا سوف يكون لديك اجمالي مختلف عن الاجمالي الكامل . 

فكن على يقين لو وضعت لهذه العملية في ورقة سوف تجد ما يناسبك ولا نقاش في الامر ، ولكن الفلم لم يتوقف هنا لاننا ذكرنا التكلفة الاجمالية فقط ، هنا سوف تسال لماذا ؟ لانك اخي نسيت شي اسمه الجودة والضمان ، وسواء كان جودة الفني الذي يشتغل على السيارة او المخرطة و القطع . وضمان مدته اسبوع ، شهر ، سنة .

فعندما نقول الجودة يعني جودة الاصلاح نفسها " الفني الذي يشتغل على السيارة " والمخرطة التي تشغل المحرك نفسه ، واكيد القطع المستعملة هل هي اصلية او من شركة معروفة والتاريخ والصمعة ... ، هل الفني الذي سوف يقوم بعمل هذا الاصلاح هل هو فعلا مؤهل لاصلاح المحرك ، هل سوف يقوم بعمله باكمل وجه ام لا ، لانه سوف يخبرك باضافة قطعه ... وبعد شهر تجد هناك عطل اكثر مما كان عليه المحرك في الاول . كما انه احيانا يقوم بإتلاف المسامير ويخبرك انه لا ضرورة لها في المحرك ، لهذا يجب ان تختار الفني بإحكام او عليه ثناء من الناس لانه يقوم بعمله جيدا .


اذا كنت ترغب في تغيير المحرك بالكامل بمحرك مستعمل يجب عليك ان تتعرف على تاريخ هذا المحرك كم كلمتر ضرب ، وهل صيانته كانت جيدة ، ومن اي دولة مستورد ، واي نوع من السيارة كان راكب عليها ، هل هو من شركة موثوقة ومتخصص في هذا المجال ام من افراد غير معروفين ، وهل في اورق للمحرك تدل على هذا الامر ام لا .

◀️معرفة جودة المحرك المستعمل ؟


قبل طبعا ان تشتري محرك السيارة المستعمل يجب ان تتعرف على جودة المحرك قبل اضافته في السيارة ، يجب ان تكون لديه اوراق ضمان ، وهذا الضمان يكون واضح ومكتوب وركز على مدة الضمان ، راقب جيدا هل في صدى عميق في مواصيل الماء وليس سطحي ، البوابة راقبها جيدا يجب ان تكون خالية من الزيت ، تأكد أن غطاء الزيت المحرك عندما تقوم بفكه من مكانه لا يوجد به أثار الماء .

نصيحة اذا اشتريت المحرك لدى محل اترك هو من يقوم بتركيبه لانه في حالة وقوع اي مشكلة هو من يتحمل المسؤولية .

في الحقيقة هذه الامرو تحتاج الى شخص محترف ، وأعرف أنت ربما  الان سوف تقول اووووووف كل هذه الامور متعبة وسوف اشتري محرك جديد وخلاص ، ولكن نحن نحاول ان نقدم لكم معلومات لربما تحتاجها قبل شراء محرك مستعمل .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات