القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين بنزين 91 و 95 و أيهما أستخدم ؟


الفرق بين بنزين 91 و 95 و أيهما أستخدم ؟


الكثير ترغب في ان تتعرف على الفرق بين بنزين 91 و بنزين 95 وايهما افضل ، ولكن قبل ذالك يجب ان نتعرف عن البنزين جيدا ثم بعذ ذالك سوف تفهم القصة كاملة مع تقديم العديد من الاجوبة التي يطرحها العديد من الاشخاص حول استعمال البنزين في السيارة وخاصة حول الفرق بين 91 و 95 " أنصحك بقراءة الموضوع بالكامل لانه مهم جدا لك " .

البنزين هو عبارة عن خليط من 500 مركب ينتج 25 مركب ، ربما لم تفهم جيدا ، تمام في السعودية او الخليج يوجد بنزين 91 و 95 ولكن في الحقيقة هناك انواع كثيرة وهي 87 و 91 و 95 و 98 و100 وهذه الارقام معروفة في الدول الاروبية . في الحرب العالمية الثانية السيارت الحربية كانو يستعملون نسبة البنزين من 130 الى 150 لماذا بضبط هذا الرقم العالي وماهو السبب ؟ هذا الامر طبيعي لاننا اذا اخذنا البنزين و ادخلنها داخل المكينة سوف يكون ضغط  ، فمثلا هناك سيارات الحديثة كورية او اليبانيا  يكون نسبة الضغط فيها قليل جدا فهنا تحتاج فقط بنزين 91 ، بينما عندنما نتجه الى سيارات الاروبية مثل فيراري وبي ام دبليو ومرسيدس وغيرها من السيارات الاخرى يكون الضغط فيها عالي فنحتاج الى بنزين 95 .

هذا فقط واحد من الاسباب ، لماذا ؟ لانه كلما زادت نسبة الانضغاط داخل المحرك او داخل البنزين مش طبيعي ينفجر البنزين من ذات نفسه لهذا كلما زادت نسبة الأُوكْثاَن كلما قلت حدود هذه الانفجارات ، لهذا اخوان المتابعين هذا هو ابرز فرق بين بنزين  91 و 95  .

بنزين رقم 91 لم ياتي وتم وضع هذا الرقم بدون اي فائدة ، 91 جاء من اجل ان يرمز بين نسبة الأُوكْثاَن الموجودة في البنزين .

◀️ أخطاء الشائعة :

هناك من يعتقد ان الفرق بين بنزين 91 و 95 وهي نسبة الرصاص فهذا وقع في خطأ كبير والمعلومة غير صحيحة ، لماذا ؟  لان الفرق فقط في نسبة الاوكتان ، والاوكتان جاء عن طريق مركب و الخليط من 500 عنصر . لهذا اذا سمعت شخص يقول لك الفرق هو نسبة الرصاص او الحديد فهذا غلط . جميع السيارات تقبل بنزين 95 لانه يقبل السيارت التي يوجد بها الضغط منخفض او الضغط مرتفع ولكن السيارات التي يوجد بها ضغط منخفض فلا مشكلة ان تستعمل بنزين 91 .

هنا نصيحة للجميع حالة شراء سيارات ولا تعرف ما هو الرقم المناسب فهناك دفتر مرافق مع السيارة سوف تجده . اذا كان اقل من 93 استعمل رقم 91 واذا كان اعلى من 93 واستعمل رقم 95 .

◀️ خلاصة الامر :


بنزين 91 يكون ارخص بنسبة الاوكتان تكن اقل ويكون الاحتراق اسوء نسبين مع 95 . 

بنزين 95 يكون اغلى سعرين وتكون نسبة الاحتراق افضل ونسبة الواكتان اعلى . كما ان 95 جيد جد اللسيارات القديمة الكلاسيكية .

◀️هل يمكن استخدام سيارة بنزين 91 ببنزين 95 ؟


 نعم تستطيع ولكن الذي يجب ان تعلم ان الاوكتان الاعلى لا يعني بنزين انظف . بمعنى بنزين 91 هو نفس نظافة بنزين 95 ولكن تجد الواحد في الاوكتان اكثر من الاخر .


اذا لماذا لدينا وقود 95 ووقود 91 مع انهم أنظف ؟ هل هذا يدل على ان المحركات وحد ، ومبدأ واحد ؟ نعم اخي كل المحركات لديها مبدأ واحد ، ولكن في محركات تنتج طاقة عالية جدا وقوة عالية جدا وهناك محركات لا تحتاج الى ان تنتج الطاقة تؤدي مهامها . بعنى السيارات العادية التي تاخذك فقط للعمل او السفر او من اجل العمل فقط هذه لا تحتاج الى ان تكون ذات قدرة عالية ، ولكن سيارات الرياضية مثل فيراري مثلا ، والسيارات التي توجد بها تيربو وسوبر شارج و اللي فيها اربي ام عالي هي التي تحتاج ان نضع فيها الاوكتان عالي ، وبثالي نحتاج الى تخفيف من احتراق الوقود قبل ان ينتهي وقته .


- الاوكتان الاعلى سوف يجعل سيارات تنتج طاقة اكثر بشرط اذا كان محرك سيارة مصمم على انه يستخدم 91 اوكتان . فبثالي لو وضعنا 95  في سيارات 91 ربما تطير السيارة او تمشي على الماء !!! لا طبعا لن يزيدك ولا شي ولن يفيدك بل انت من سوف يخسر .

اذا في حالة عدم وجود كتيب السيارة كيف يمكنني ان اتعرف على نوع الاوكتان الخاص بسيارتي ؟ ببساطة اذا سيارات تسمع بها تفجير detonation ضع بها اوكتان أعلى .


detonation هو عبارة عن صوت إنفجار الوقود داخل المحرك ويكون الصوت مثل اذا التقى الحديد مع النحاس .


اريد في هذا الموضوع ان اكثر عليكم بالامثلة لتصل الرسالة اكثر وبطريقة واضحة اكثر ، لهذا نعتذر لاننا كتبنا ازيد من 700 كلمة ولكن فقط من اجل ان تفهم الدرس اكثر وتاخذ فكرة شاملة حول بنزين 91 و 95 . وطبعا موقعنا عالم السيارات  Car-new يتمنى لكم يوم سعيد .


للمزيد من الاسئلة الشائعة حول نوع السيارة الخاصة بك سوف تجده في هذا الموقع : saudiaramco
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات