القائمة الرئيسية

الصفحات

متى أغير زيت المحرك ؟ تغيير زيت السيارة

متى أغير زيت المحرك ؟ تغيير زيت السيارة 


هناك العديد من الاشخاص تسال عن نقطة مهمة جدا والتي ربما حيرتك انت شخصيا . وهذا سؤال يكون حول تغيير زيت المحرك ، نعم تغيير زيت السيارة امر واجب عليك لانك سوف تسبب لسيارتك العديد من المشاكل في المحرك ، لهذا نحن في هذه التدوينة سوف نتعرف على  متى نقوم بتغير زيت السيارة والعديد من التفاصيل التي ربما تجهلها في عالم السيارات .

هناك العديد يسأل سؤال يكون عبارة عن : متى أغير زييت المحرك ؟ كم كيلومتر لابد ان اغير الزيت ؟ ماهو النوع الذي سوف نستخدم في سيارتي ؟ 

في الحقيقة الامر ليس صعب حول ما يجب عليك القيام به حول تغيير الزيت ، لان في كل سيارة كتاب خاص بها يحتوي على جميع المعلومات حول نوع الزيت الذي سوف استخدم والدرجة الخاصة به ، كذلك سوف تجد في غطاء الزيت يوجد به جميع المعلومات مثلا SAE 5W-30 .

◀️أرقام زيوت المحرك :


الذي يجب ان تعلم ان ارقام الزيوت تدل على لزوجة الزيت : بمعنى شئ خفيف وشئ ثقيل ، لكي تفهم اكثر ان الزيت لها نوعين من الزيوت ، هناك ما يسمى احادي الدرجة وهناك ما يسمى متعدد الدرجات .

حادي الدرجة زيت نادرا وله استخدامات غير مكاين السيارات ، ويكون لزج في درجة حرارة ميعنة وعِقَبُها لا مفيد فيه .
متعدد الدرجات هو الذي نستخدمه كثيرا ونبحث عنه و ارقامه تكون على هذا الشكل :

20W-50
15W-40
10W-30
5W-30
0W-30

عندما تجد حرف W بمعنى Winter باللغة الانجليزية وهي فصل الشتاء .

ولكن ماذا تعني الارقام التي تظهر في غطاء الزيت ؟

هناك العديد يعتقد ان هذه الارقام تدل على درجة الحرارة وتبحث عن رقم اعلى وهذا خطأ يرتكبه العديد من سائق السيارات .

الرقم الذي يكون قبل حرف W هو مؤشر للزوجة وكثافة الزيت عندما يكون بارد ، والرقم الذي يكون بعد حرف W يعني مقدار التمدد للزيت عندما يكون حارا .

سوف نقدم مثال واضح :

نقول  مثلا زيت اسيارة هو 10W40 عندما يكون حار يتمدد 4 أضعاف عندما يكون بارد ، ولهذا يقولون لك لا تضع زيت زيادة لانه المكينة سوف تهلك والسيارة تحترق و السبب ان الزيت تمدد و تصعد خارج المكينة .


وهذه العملية التي تخرج المكينة . العديد من الاشخاص لا ينتبه لها . لماذا ؟ لان طرمبة الزيت مصممة على لزوجة معينة ، و حتى الفراغات " التي يدخل فيها الزيت " بين السلندر و البلوك يختلف من مكينة لمكينة .


ولهذا من اكبر الاخطاء التي سوف تندم عليها وهي أنك تضع زيت عن هواك او انك تعتقد زيت السيارة الاولى نفس زيت السيارة الجديدة .


نقول مثلا ان سيارتك تم تصميمها  لزيت لزوجته 10W-30 ووضعت زيت ثقيل مثل 20W-50 ، فهنا سوف تجد تغيرات في تشغيل السيارة في الصباح سوف تكون ثقيلة وتسمع لها صوت التكايات وتحتاج وقت من الزمن حتى تسخن ، واذا تحرك بالسيارة سوف تجد السيارة تضطرب و القير تبديلاته ثقيله ... وبعد مدة سوف تسبب في فقدان الطرمبة والمكينة .


ملاحظـــــــــة :


سوف تلاحظون ان السيارات القديمة تحتاج مدة من الزمن لكي تسخن وخاصة في ايام الشتاء ، عكس السيارات الجديدة خلال ثواني قليلة ترى RPM نزل بسرعة واصبحت السيارة جاهزة لتحرك ، السبب اخوان الكرام  ان اغلبها تستخدم زيت خفيف والذي يدرو في اجزاء المكينة بسرعة .


◀️متى أغير زيت المحرك ؟:


هناك العديد تسأل متى يكون تغيير زيت السيارة ، هل عندما اصل الى  1000 كيلومتر او 5000 كيلومتر ... . 

هنا يخبرك صانع السيارات ما بين 3000 الف الى حوالي 15000 الف على حسب نوعية الزيت والظروف .

سوف نبسط لكم المسألة أكثر . انا اتوفر على ثلاث انواع من الحالات :

⬅️ ظروف بسيظة جدا مثل : السفر من مدينة الى مدينة والمسموح ازيد من 100 في السرعة " طبعا المحر سوف يكون هادئ و RPM على رقم 2 والهواء سوف يضرب امام السيارة فبثالي التبريد سوف يكون ممتاز . فا في هذه الحالة الزيت يعيش مدة طويلة .

⬅️ الحالة الثانية وهي الاستخدام القاسي : استخدام القاسي هو مثلا مثل سيارة الطاكسي تكون داخل المدينة والازدحام ويتوقف من إشارة الى إشارة ثم يتوقف يمين وشمال مرارا وتكرارا مع تعذيب الفرامل وليس هناك هواء يضرب امام السيارة من اجل تبريد المحرك والاجزاء الموجودة امامه فبتالي الحرارة ترتفع .


⬅️ الحالة الثالثة وهي الاستخدام الغير طبيعي : استخدام غير طبيعي بمعنى لديك سيارة تشتغل في مشروع خارج المدينة فهنا السيارة تضطر لدخول الى الشوارع الترابية ، فهنا تكون لدية كمية كبيرة من التراب ودرجة حرارية مرتفعة . فهنا عندما يدخل التراب داخل المحرك يشتغل كانه داخل صنفرة ، بمعنى اذا كانت عاصفة رملية او تراب شديد أنصح بتغيير زيت المحرك .


هناك العديد من الناس تعتقد ان زيت السيارة يعتبر مثله مثل اي زيت اخرى يعني دوره هو انه يمنع فقط احتكاك داخل المحرك .

طبعا هذا جزء من العمل اما الجزئية الاخرى وهي التبريد لانه تقريبا 10 في المئة تبريد المحرك يكون عن طريق زيت المحرك .

هناك العديد من الزيوت ، ولكن نصيحتي ان تستعمل انواع الزيوت المعروفة والجيدة ، ولكن الذي يجب ان تعلم ان هناك زيوت مكررة لا تستخدمها وزيوت المقلدة لا تستخدمها و الزيوت المخلفة كذلك .


- الان سوف نرجع الى متى أغير زيت المحرك هل في 1000 الف او في  10000 الف او  5000 الف .... ، انا أفضل ان يتغير في كل 5000 الف وهكذا استمر وصلت الى 10 الف اغير الى 15 الف اغير ويكون ترتيبي حول 5000 كيلومتر مع تغيير الفلتر كذلك .

معلومة اضافية :

هناك العديد من الاسباب التي تجعلك تغير الزيت في محرك السيارة ومنها : الظروف المناخية ، كيفية قيادة السيارة ، السرعة في القيادة ، عمر وحالة المحرك ، هناك بعد خبراء السيارت تنصح بتغير الزيت من 4800 كيلومتر الى 16000 كيلومتر ، وهناك من الخبراء تنصح بتغير الزيت في كل 6000 الف كيلومتر في الشتاء ، ومن 3000 الى 5000 كيلومتر في فضل الصيف .ولكن كما اخبرناكم الافضل 5000 الف .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات