القائمة الرئيسية

الصفحات

إلغاء الثرموستات في السيارة | بلف الحرارة

إلغاء الثرموستات في السيارة | بلف الحرارة 


اليوم في موقع عالم السيارات العربية سوف نتحدث عن موضوع ادة بلف الحرارة . هل فعلا الغاء بلف الحرارة او الثرموستات في السيارة تعد عملية صح او خطأ وخاصة في الاجواء الحارة ؟ .

ولكن قبل ذلك يجب ان نتحدث عن ماهو دور بلف الحرارة أو الثرموستات في السيارات .
الثرموستات عمله هو ان يحافض على الحرارة داخل المحرك ما بين تقريبا 85 درجة حرارة مئوية الى 98 درجة حرارة مئوية . 

لماذا يجب ان يكون على هذا الرينج ؟ لان هذا رينج هو الانسب لأكمل الاحتراق و افضل اداء بنسبة للمحرك ، فالمحرك يشتغل درجة الحرارة انفجار تقريبا حوالي 1100 داخل السلندر . هذه الحرارة تتولد وتروح الى المعادن والمعادن تحتاج الى ان تبرد ، المياه التي تمشي داخل المحرك هي من يبرد المحرك، رادياتور Radiator أو المبرد عمله ان يخفض درجة حرارة الماء من اجل ان يرجع ثاني مرة الى المحرك بنفس البرودة .

في %90 من السيارات يوجد بلث موجود مابين توصيل خرطوش الماء العلوي للمبرد و ثلجة للمحرك .
هناك اهم حساس الحرارة في السيارة والذي يقرأ درجة حرارة الماء للمحرك واسمه " coolant temperature sensor " .
المحرك من اجل ان يصل الى تقريبا 85 درجة حرارة مئوية الى 98 درجة حرارة مئوية ، يحتاج الى بلف ان يكون مقفل في درجة الحرارة وطأة في الصباحا و الاجواء الباردة لما يَطْفي المحرك ويسخن ويسخن الى ان يصل 180 درجة .

اذا ارتفع عن 98 او عن 100 درجة مئوية سيصبح لدينا مشكلة ، سوف يقوم بتسخين المحرك وترتفع درجة الحرارة ويخرب المحرك والعديد من الأشياء المتفق عليها. ولكن لو قدر الله نزلت على 85 درجة مئوية او 82 درجة مئوية ، ماذا سوف يحدث ؟ بمعنى لو نزعنا بلف الحرارة والمياه اصبحت دائما تبرد داخل المحرك ، ماذا سوف يحدث للمحرك ؟ بدون درجة حرارة المثلة سوف يصبح لدي العديد من المشاكل . 

1 -  لن يشتغل الزيت السيارة بشكل جيد . 
الزيت مصمم على انه يشتغل تحت ظروف معينة من درجة الحرارة وهي اهم شئ من اجل ان يقدم لك الزيت الامثل والاحسن داخل اجزاء المحرك . ( لو قلنا الزيت من المفروض ان ينتقل داخل المحرك بسرعة معينة ، فعندما يكون بارد سوف يكون ثقيل ولن يستطيع ان ينتقل داخل المحرك ) فانت تنزع بلف الحرارة من اجل ان تبريد المحرك وتظن انه الافضل فانت مخطأ اخي الفاضل ،لان الزيت لن تصل الى كامل الاجزاء بالسرعة المناسبة ولن تكون اللزوجة المطلوبة والتي تحدد مع حرارة المحرك الطبيعية .

اذا كان المحرك اقل من الدرجة الطبيعية التي يشتغل عليها لن يكون الاحترق كامل وهنا تسبب العديد من المشاكل .

تنبيه: اعلم اخي الحبيب انك اذا قمت بنزع بلف الحرارة سوف تزيد في درجة الحرارة ولن تنقص الحرارة ، لانه بلف الحرارة او الثرموستات عمله ان ينظم حرارة بين المبرد والمحرك ، لو راح الى الرديتر ولم يأخذ الوقت الكافي للبقاء هناك لن يصل التبريد . فهنا سوف يرجع الماء حار الى المحرك وسوف ترتفع درجة الحرارة وسوف يرجع الى الرديتر ثاني مرة ولن يصل لتبريد وهكذا بدون فائدة.

فهنا الماء سوف يدخل في رديتر بسرعة ويخرج منه بسرعة ولن يصل للبرودة ودرجة الحرارة المطلوبة ويدخل للمحرك ويأخذ حرارة ومرة ثانية يأخذها ... .

فا في بعض المحركات عندما نقوم بنزع بلف الحرارة ترتفع الحرارة ولن تنزل بصفة كاملة . والذي يجب ان تعلم ان محرك السيارة ليس في ظرف ليل ونهار ويخرب بل يطول الامر الى اجل المكتوب، ولكن كمية البنزين التي سوف تصرفها خلال هذه السنوات سوف تكون مضاعفة ، وبدل مايعيش معاك المحرك مدة اطول من 4 سنوات سوف يعيش معاك مدة اقل من ذلك بكثير . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات