القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تغيير زيت الفرامل


كيفية تغيير زيت الفرامل


موضوع اليوم سوف نتعرف على كيفية تغيير زيت الفرامل السيارات . وهذا السؤال يطرحه العديد من الناس وهي كيف يمكنني ان اقوم بتغير زيت الفرامل ؟ وهل استطيع القيام بذلك او التوجه الى ورشة السيارات ؟ . ولكن مع موقع عالم السيارات العربية سوف نشرح لكم الامر بطريقة مبسطة مع تقديم نصائح كما هو معتاد لدينا في الموقع . طبعا نحتاج منكم القليل من التركيز لان الدرس سهل وسوف نحاول ان نوضح الموضوع اكثر حول هذه الزيت التي هي من بين الامور المهمة في السيارات والتي سوف تكون المنقذ عند الحاجة .

اذا كنت مصر وقررت على انك تريد ان تقوم بتغيير زيت الفرامل يله نتوكل على الله .

هناك العديد من العملاء اذا طرحت عيهم سؤال : هل من الضرور ان يتغير زيت الفرامل ام لا ؟ فكان الجواب كاتالي :
90% من العملاء قالو : لا
10% من العملاء قالو : نعم

نحن سوف نختصر عليكم  الموضوع جيدا ونوضح الصحيح في الامر ولكن نحتاج منك القليل من التركيز وخاصة اذا كنت غير محترف في هذا المجال . نعم زيت الفرامل ليس من الجيد ان تغيره ولكن لابد ان تغير زيت الفرامل اذا كنت تريد ان تعيش وترى اسرتك واحفادك . سبب هذا الحرص الكبير لان زيت الفرامل من خصائصها او من عيوبها ان صحة التعبير انه يقوم بسحب الرطوبة ويتشبع بها بعد فترة عندما يتعرض للهواء .

عندما ترى داخل الزيت رطوبة او ماء هذا سوف يؤثر سلبا على قوة و أذاء الفرامل . كيف يعني ؟
زيت الفرامل مثله مثل اي سائل له نقطة غليان ، على سبيل المثال : علبة زيت Dot 3 من المفروض ان تتحمل حرارة تصل الى حوالي 205 درجة مئوية قبل ان يغلي .

عندما يقدم الزيت ويمتص ويبدأ يتشبع بالرطوبة تنزل نقطة الغليان من 205 الى أقل من 150 درجة ، وهذا يصير في اقل من ثلاث سنوات من عمر الزيت ، ومع الاحمال والدعس ونزول الجبال والحرارة العالية ترتفع درجة حرارة الفرامل و تنتقل الكليبرات ، وفي هذه الحالة يبدأ الماء والرطوبة التي توجد داخل الزيت في الكليبرات يغلي ويصنع فقاعات بسيطة .


هذا الامر يجعل دعسة الفرامل طرية وقوة الفرامل تصبح سيئ ، اذا بردت السيارة يرجع يشتغل تمام ، والبعض فيما لا شك سوف يستغرب ويقول 205 و 150 درجة حرارية هي التي سوف تكون الحرارة التي تصل في الفرامل . هل انت مجنون .

نعم اخي الحبيب ويمكن تجربتها عبر مقياس درجة الحرارة وسوف تلاحظ انها تجاوزت 300 درجة حرارية وفي اقل من دقيقتين والتي كان فيها 6 الى 7 دعس على الفرامل . فما بالك اذا كانت في جبل او زحمة ، لهذا السبب بتحديث " اقصد امتصاص الزيت للرطوبة " لازم تغير زيت الفرامل ليس من اجل اللون او كيلومترات السيارة . زيت الفرامل ليس له علاقة بصفة نهائية بقطع المسافة ، بل له دخل في المدة الزمنية بعد فتح علبة الزيت واستخدامها .



والصح يجب عليك فحصه بشكل دائم وتغيره بعد سنين الى ثلاث سنوات بالكثير .

- من اجل ان تتعرف على ان الزيت الفرامل يحتاج الى تغير ام لا ، وكم نسبة الرطوبة الموجودة فيه .
يمكنك شراء جهاز بسيط يشبه القلم سعره حوالي 20 ريال سعودي وإسمه بالانجليزي Brake Fluid Tester ، وهذا الجهاز الصغير يساعدك في فحص الزيت ولكن بشرط يجب ان تكون السيارة ساخنة ويفضل بعد مشوار .

- من اجل تغيير زيت الفرامل فهناك العديد من الطرق وسوف تكون كاتالي :

1 - الطريقة التقليدية وهي تتكون من شخصين ، الاول يحضر الضغط داخل السيارة ويقوم بدعس الفرامل ، والثاني يقوم بفك مسمار التنسيم . وهذه العملية ربما يكون هناك تفاوت وخطأ بين الاثنين ويرجع يدخل الهواء .

2 - الطريقة الثانية نتائجها جيدة ولكن تأخذ الوقت وهي تفك التنسيمات واحدة واحدة وتنتظر نزول الزيت ولكن يطول والعملية مفعلة .

3 - الطريقة الثالثة وهي انك تقوم بشراء التنسيم خاصة وسعرها رخيص تقريبا 20 دولار امريكي ، واذا كنت تريد مثلها سوف تجدها في موقع امازون باسم  " Hand Held Vacuum Pump Tester Set Vacuum Gauge and Brake Bleeder Kit for Automotive with Adapters, Case " .

4 - الطريقة الرابعة لكل من لا يحب ان يوسخ يده وهي التي تستخدم في مراكز الصيانة ، وبدون شك هي الافضل لانها عن طريق ضغط النظام كامل بدلا الشفت ، وهذا ممتاز وخاصة اذا كان عندك الهواء في النظام .

 الطريقة بسيطة ولكن فعالة وسريعة ، وهي انك تقوم بتعبئة الجهاز وتسكب فيه كمية كافية من زيت الفرامل ، ونقوم بتوصيل الجهاز في علبة الفرامل حسب التوصيلة الخاصة لكل سيارة ، بعدها نقوم بتوصيل الهواء بالجهاز ، ونرفع الضغط بحسب نوع السيارة ، ثم نقوم بفتح الصمام وهكذا يكون النظام كله مضغوط بالزيت والهواء .

وعلى العموم اي طريقة تستعملها من اربع الطرق التي ذكرنا لكم الاهم وهي ترتيب التنسيم مهم جدا .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات