القائمة الرئيسية

الصفحات

فحص كمبيوتر سيارات ولمبة المحرك


فحص كمبيوتر سيارات ولمبة المحرك


موضوعنا اليوم هو عن كمبيوتر السيارة التي تستعمل في السيارة والتي توجد بها العديد من الاحجام والالوان . الكمبيوتر هو مجموعة من الشرائح والبرمجيات التي سوف تجعل من محرك السيارة يشتغل في حالات مختلفة ويحافظ على صرف الوقود ومنح المحرك الاداء الامثل . وعمل كمبيوتر السيارة هو ان يحصل على المعلومات من اللابتوب و إصدار أوامر الروبوت وهذا الموضع حول هذه التنقولات سوف نتحدث عنها في المواضيع الماجية ان شاء الله .

من زمان كان هناك شخص من المتابعين له عندما جاء من امريكا كان شغله واهتمامه الاول هو الاشتغال على كربريترات السيارة ، ولكن الان اصبح ما يسمى البخاخات fuel Injector ، ولكن في الحقيقة كربريترات السيارة و البخاخات الاثنين لهم نفس العمل . كلاهما يقومان بتحويل الوقود من حالة سائل الى رذاذ " الرذاذ هو: المطرُ الضعيفُ ، أَو الساكن الدائم الصغير القطر كأَنَّه الغبار ، سائل يُنْفَث من علبة مُعَبَّأة بالضغط " ومحاولة عمل خلطة سحرية وهي 14.7 جزء من الهواء الى واحد جزيء من البنزين ، هذه الجزيئات عندما تختلط مع بعضها سوف تقدم لنا افضل اداء و افضل احتراق .

مثــــــــــــــــــــــال  :

انا لدي " 1 : 14.7 لي 1 " التي هي 14 جزيئات الهواء مع واحد جزيء من البنزين ، اذا قدمت له شرارة الاحتراق سوف يكون أكبر وافضل واقوى ما يمكن . وأذا زودت هذه النسبة الى الفوق او نقصها سوف يخف معي الادء .


فهذا الرقم الموجد في الصورة 1 : 14.7 هو الرقم الذي يرغب الكمبيوتر ان يتحصل عليه .

المحرك بشموليته لايختلف عن دورانه وكيفيه اشتغاله من الداخل من 100 سنة الى الان ، اما الاختلاف الامثل هو كيفية ايصال الوقود وايصال الشرارة بأفضل دقة ممكنة ، ولانه البخاخ يشتغل بشكل الكتروني كان لابد من وجود كمبيوتر السيارات من اجل ان يتحكم فيه .

فالكمبيوتر اول مابدأ فقط كان يتحكم في المحرك بإيصال الوقود والشرارة فقط ، اما الان اصبح لدينا العشرات الكمبيوترات ، واحد متخصص في الجيربوكس ، لدبل ، للمكيف ، لشبابيك ، ...  وكل شئ .

بدأ استخدام كمبيوتر سيارات بشكل تجاري في منتصف 1985 ميلادية ، اما في عام 1996 ميلادية تم الاتفاق بين جميع مصنع السيارات على نظام الاوبيدي 2 ، وسار معنا توصيلة موحدة لكل السيارات وغالبا موقعها اسفل دركسيون والتي تتيح لك ان تشتغل على الكثير من انواع الاجهزة من اجل فحص السيارة عبر اداة فحص كمبيوتر السيارة . ولكن تفاصيل الفحص السيارات تحتاج الى جهاز الشركة المصنعة تحديدا.


عمل كمبيوتر سيارات الاي سي إم هو تحليل المعلومات التي تأتي من الحساسات IN لاعطاء الاوامر لـ المشغلات OUT . مثل قائد المعركة ، يحتاج الى جواسيس وعيون يستطيع ان يحلل ويعطي اوامر للعسكر لتنفيذ عملية معينة .
في حالة الخلل سواء كان من الكمبيوتر نفسه او من الحساسات و المشغلات سوف يذهب الكمبيوتر في حالة SRVICE ENGINE SOON  وتسمى SAVE MONDE او حالة البرمجة المسبقة .


في هذه الحالة الكمبيوتر سوف يقوم بتشغيل السيارة بشكل سلس ولكن لن يقدم افضل الاداء ولا اقل صرف بنزين ، سوف يكون هذا الامر مضمون الأولويات لانه لديه نقص في المعلومات ، ولهذا عندما ترى لمبة CHECK تشتغل بلون اصفر إنتبه فهناك خلل فقط وتسبب في صرف البنزين وغالبا المحرك لن يكون بالعزم الطبيعي .



فاللمبة عندما تشتغل فهي تقدم العشرات والمئات الحالة المختلفة ، ولكن انت كا سائق سوف تلاحظ الامر عادي ، اما لدى الفني سوف يكشف امور كثيرة جدا. ولكن انتبه اذا قدر الله اضاءة اللمبة واصبح هناك خلل في نفس اليوم او الغد فهنا سوف تعلم ان التحذير قدم فعاليته ، ولهذا يجب عليك اصلاح المشكل .


◀️طريقة الاصلاح لو اضاءة اللمبة هي كاتالي :


الفني سوف يقوم بإحضار الجهاز ويقوم بتوصيلها في السيارة من اجل ان يقرء كود ، وهذا الكود يدل على ان دائرة فيها خلل ، بعدها نتحول الى مجلدات الصيانة لمعرفة حالة الخلل وكيفية فحصها . فالخطوات في مجلدات الصيانة سوف تخبرك ان تفحص المكان المعين ، وبناء على ذلك يتم تحديد الخلل ويقدم لك جميع ما يجب عليك فعله .


◀️هل يمكن ان يتم برمجة كمبيوتر السيارة ؟ 


نعم يمكن برمجة كمبيوتر السيارة مثله مثل الهاتف والكمبيوتر .


◀️هل احتاج ان اقوم بعمل البرمجة في كل مشكلة ؟


لا . يعتمد على الخلل وعلى الاصلاحات ، وهناك بعض الحالة التي تحتاج الى البرمجة .


◀️اذا لم اصلح الخلل ماذا سوف يحدث ؟


كما ذكرنا لكم في الاول غالبا سوف يكون لديك صرف في البنزين وسوف يسبب لك العديد من العواقب .


◀️هل يمكنني ان اقوم بمسح الكود وامسح اللمبة ؟


نعم . يمكنك ذلك اما عبر فصل اصبع البطارية السالب من حوالي 3 الى 5 ثواني ، او عن طريق جهاز كمبيوتر السيارة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات