القائمة الرئيسية

الصفحات

فرامل السيارة ABS - تعرف على نظام abs في السيارات


فرامل السيارة ABS - تعرف على نظام abs في السيارات


لا شك ان العديد منكم كان على وشك ان ينصدم مع سياره اخرى او مع حائط ولكن نجا باعجوبه ، ربما السياره التي تسوقها فراملها ضعيفه جدا ومع ذلك توقفت السياره ولم يحدث انصدام مع السياره الاخرى ، اذن هناك سر وراء عدم اصطدام بهذه السياره والفرامل ضعيفه ، ولهذا من اجل ان تتعرف على هذا السر سوف نقدم لكم موضوع في موقع عالم السيارات Car-new للتعرف على نظام أي بي اس ( ABS ) الخاص بفرمل السيارات .

كلمة ABS معناها باللغة الانجليزية " Anti-lock braking system" يعني " نظام الفرامل مانع الانزلاق " . هذا النظام المعقد لمانع الانزلاق تم صناعته في الخمسينات  من اجل توقيف الطائرات عندما يتم هبوطها لكي تتوقف عند المنعرج بمسافة اقل . ثم في السبعينيات تم اضافت هذا النظام اي بي اس في سيارات مرسيدس وفي سيرة كرايسلر بشكل تسويقي ، ولكن الان في عصرنا الحديث لا توجد اي سياره او شاحنه او حتى دراجه من صنف السباق لا تحتوي على هذا النظام مانع الانزلاق ABS ، ولهذا اي شخص مقبل على شراء اي سياره حديثه يجب ان يراقب او يسال الموظف الخاص بهذه الشركه هل هذه السياره تتوفر على ميزات او نظام ( abs ) .


كما ان هناك العديد من الاشخاص يعتقد ان هذا النظام الخاص بمانع الانزلاق يشتغل فقط في الاماكن التي تكون مثلجه او في الجليد و الاماكن الممترة ، ولكن الحقيقه يمكنها ايضا العمل في الاماكن الجافه .

ومن بيني المميزات التي يقدمها هذا النظام انه عندما تقوم بالضغط على الفرامل يقوم هذا النظام بتحكم بالمركبه اثناء القياده ومنعها من الانزلاق وتبقى في طريق واحد ، لهذا عندما يحس هذا النظام انك تضغط على الفرامل بقوه فانه يقوم بتوزيع التوازن بين اربع عجلات ، والميزه الثانيه ان هذا النظام يساعد في دوران العجلات من اليمين الى اليسار في حاله الضغط على الفرامل ، ولكن عندما تكون السياره لا تتوفر على نظام ABS وضغطت على الفرامل فسوف تبقى السياره متجهه في اتجاه واحده ولو قمت بدواران العجلات من يمين الى يسار .


نظام "اي بي اس" يعمل مع منظومة الفرامل ،عنده حساسية من كل الاثارات ، يراقب الاثارات ويراقب سرعة السيارات الحقيقية.  بمعنى ان هذا النظام مثل الكمبيوتر وعمله هو مراقبة مستوى سرعة جميع الاثارات ، ودور هذا النظام ان يراقب قوى نقطة الفرامل قبل الانزلاق .


سوف نوضح اكثر : لو مثلا سرعة السيارة كانت 100 فهنا سوف يكون جميع الاثارات 100 في 100 لكل اثار ، فعندما تقوم بالضغك على الفرامل سوف ينتقل الضغط الى علبة ABS ، فإذا كان وحد من الاثارات مسك الفرامل واصبحت سرعته ( 0 ) وباقي الاثارات سرعته ( 90 ) ، فالكمبيوتر Brak control module سوف يقوم بنزع الضغط على الاثار ( 0 ) ويوقوم بتسوية السرعة مع باقي الاثارات حتى تنخفض من 90 الى  80 الى  50 الى 30 ... 0  .



في اول ما تقوم بفتح السيارة وتشغيلها سوف تظهر في النظام الامامي صورة ABS ، وتبقى لمدة 3 الى 4 ثواني ثم تختفي ، فهنا يدل على ان نظام مانع الانزلاق سليم وشغال ، فإذا بقيت باللون الاصفر متبقية ولم تختفي فهنا يدل على انه يوجد مشكلة في نظام مانع الانزلاق ، لهذا يجب الذهب لدى الصيانة للكشف عن المشكلة عبر جهاز لمعرفت اين هو الخلل.


الذي يجب ان تعلم كسائق للمركبات ان هذا النظام في الطرق السريعه يكون هذا النظام نائم لا يتحرك  ، ولكن عندما تقوم بالضغط على الفرامل يبدا في الاشتغال ويقوم بمراقبة الاثارات الاربعة و يقيس سرعة السيارة .

بنسبه عدم اشتغال نظام اي بي اس في السياره لا يدل على ان السياره لن تتحرك او لا تسافر بها ، بل تستطيع ان تسافر في العالم باسره بدون اي مشكله ، ولكن الذي يجب ان تعلم أن في حاله الضغط الفرامل فسوف تفقد 2 ميزات التي ذكرنا لك في الاول ، لهذا هذه الميزه لو كان اصلاحها اسرع ، سيكون افضل لانك لا تدري ماذا سوف تصادف في الطريق .


نظام ABS مطبق على الشاحنات وايضا على السيارات و على الدراجات الناريه ، ولهم نفس العمل مع جميع هذه المركبات وهدفه الرئيسي وهو تقليل السرعه قبل الاصطدام ومساعده في المراوغه في حاله توقيف الفرامل .

نظام Anti-lock braking systemرائع ومهم في السياره الا انه يحتوي على ثلاث انظمه مختلفه وتكون على حسب نوعيه المحرك الموجود في السياره ، لا من حيث عدد الصمامات ، واجهزه استشعار السرعه ، وهذا ما سوف نتعرف عليه الان :

◀️ نظام أربع قنوات وأربعة مستشعرات

هذا النظام الخاص بي اربع قنوات و اربعه مستشعرات هو افضل نظام ما بين الانظمه الاخرى ، لانه يساعد في التحكم بجميع الاثارات على حده ليتاكد من وجود اقصى قوه للكبح ، وهذا طبعا بفضل امتلاكه مستشعرات سرعه على العجلات الاربعه الى جانب صمام منفصل لكل منها .

◀️ نظام ثلاث قنوات وثلاثة مستشعرات :

هذا النظام الذي في المركز الثاني هو نظام يستطيع ان يتحكم تحكم كاملا بالاثارات الاماميه " العجلات الاماميه " ، وهذا يرجع الى امتلاك هذه العجلات الاماميه صماما منفصلا ومستشعرا خاصا ، الا انه لا يستطيع ان يتحكم في العجلات الخلفيه بالطريقه الصحيحه لانهم لديهم صمام واستشعرات مشتركة ، وربما يحدث مشكله انغلاق احدى العجلات اثناء التوقف .

◀️ نظام قناة واحدة ومُستشعر واحد:

هذا النظام يحتوي على صمام واحد لكل العجلتين الخلفيتين ويتوفر على مستشعر واحد والذي يوجد بالقرب من الاتصال الكهربائي على النقطه الفارقه على المحور الخلفي السياره .

كما تلاحظون قد قدمنا لكم في موقع عالم السيارات عن جميع المعلومات الخاصه بنظام  Anti-lock braking system" " نظام الفرامل مانع الانزلاق "التي تساعد السياره في عدم انزلاق والتوقف في مساحه اقل ، وهذا النظام يا اما ان يكون له منفعه أو يكون ضرر في السياره لانه احيانا اذا لم يكن نظام جيد ربما سوف يكون سببا في حوادث السير بسبب اتلاف المستشعرات او انغلاق صمامات التفريغ .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات