القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة نجاح مؤسس شركة هوندا


من اجل ان تكون ملياردير و ولديك اموال كثيره جدا وكنت من افقر افقر الناس على وجه هذه الارض هذه في الحقيقه لا يتقبلها العديد من الاشخاص ولكن في الواقع هناك اناس اغنياء ميسورين لديهم شركات كبيره جدا و معروفين في انحاء العالم و لكن اذا رجعنا الى قصتهم سوف نجد انهم كانوا فقراء وعاشوا معاناة لن تتصورها بصفه كامله .

انا في الحقيقه قرات العديد من القصص حول نجاح العديد من الشركات الخاصه بالسيارات المعروفة ، وكانت لهم طموح وكانت لهم رغبه وعزيمه للوصول الى ما وصلوا اليه حتى المامات ، طبعا عاشوا معاناه كبيره وهذه المعاناه تدور حول الازمه الماديه وايضا تدور حول اغتصاب شركاتهم من طرف العدو في الحروب العالميه الاولى والثانيه وايضا تم سرقه شعارهم وحقوقهم والعديد من المشاكل التي عانوا منها ، ولكن ان تكون شخص يبدا بلا شيء ويصل الى ان يكون ملايدير او من اغنى اغنياء العلم فهذا في الحقيقه امر يجب ان تتعرف عليه لانك سوف تاخذ حِكم وعبر في حياة هذا الرجل .

طبعا نحن سوف ناخذ قصة من بين العديد من القصص التي تكون مشابهه في كيفيه الوصول الى الهدف وانت فقير بدون درهم واحده ، وطبعا نحن في موقع عالم السيارات سوف ناتي لكم بقصص نجاح او سوف نتحدث عن تاريخ السيارات وشركاتهم وايضا المؤسسين و المديرين والموظفين الموجودين في هذه الشركه لهذا سوف نختار اليوم رجل اصبح من اغنى الاغنياء في العالم .

سويتشيرو هوندا عاش الفقر الحقيقي ، وهذا الرجل لا يعرف شيء اسمه الاستسلام و لديه عقل مدبر وعقل ذكي وكان يعرف ما يجب فعله من اجل الوصول الى هدفه ، سويتشيرو هوندا ولد سنه 1906 ميلادية بمدينة همام تسو ، وكان يعيش مع اسرة فقيره جدا ولدرجات هذا الفقر فقد خمس افراد من العائله بسبب سوء التغذية ، يعني هذا يدل على الفقر الذي كان يعيشه هذا المليلردير هوندا.

كان ابوه يشتغل حداد ويلصح الدراجات وكيسب مبالغ بسيطة ويبحث عن لقمه عيشه من اجل ان يقوم باطعام اسرته الصغيرة ، هوندا في السنه الثاني الثانوي كان يمتلك ورشه صغيره جدا قديمة الشكل وكانت صغيرة ، ولكن كانت مناسبة له كميكانيك السيارات و كان سويتشيرو هوندا عاشق لهذا العمل فكان يقوم بصناعه المحركات الصغيرة وصما مات من اجل ان يقوم باختراع محرك السيارة ، فترك الدراسة وهو في سن 15 من اجل ان يطور هذه الورشه و ان يتطور في عمله بصناعه السيارات لانه هو يريد ان يحقق حلمه ولو تطلب الامر ان يغامر بترك الدراسة .

في عام 1922 سافر الى طوكيو وقام بالعمل في محل تصليح السيارات لمده سته سنوات ، وكانت غايته في هذه المده ان يكتسب مهارات وخبرة في في اصلاح السيارات ، ثم في 1928 قام بتحقيق هدف الاول و هو ان يقوم بعمل محل . فعلا في هذه السنه قام بعمل اول محل لاصلاح السيارات واثبت هوندا براعته وخبرته التي عمل بها واصبح اول فائز ببراءه إخترع له " وكان اول اختراع لهوندا وهي مكابح معدينية لسيارات .


لماذا بضبط هوندا يرغب في صناعه اول مكابح معدنيه لسيارات ؟ لانه في ذلك العصر الذي كان يعيش فيه كانت المكابح بالخشب فهو قام بصناعه اول اختراع مكابح معدنيه يعني شيء عظيم جدا ، ثم بعد ذلك قام باختراع 470 ابتكار و 150 برائة اختراع " يا اخوان هذه قصه واقعيه ليس فيلم سينمائي نعم قد حقق هذا العمل واخترع اشياء عجيبه جدا لا تستسلم " ، و كل ما كان يتمناه هوندا وهو ان يقوم ببيع قطع غيار التي صنعها لشركه تويوتا TOYOTA ، وانذاك شركه تويوتا هي اكبر شركه معروفه في ليابان فهذا كان حلم يجب ان يتحقق اجلا ام عاجلا .

هوندا كان يعمل بجدية لصناعه هذه القطعه لبيعها لشركه تويوتا ، فقام بالذهاب مباشرة الى شركه من اجل تقديمها لهم ولكن الشركه مع الاسف رفضت له هذه القطعه . فكانت ضربة قويه لهوندا لانه اول فشل في حياته و أول طامة له وهي عدم الموافقه من طرف شركه تويوتا ، ولكن هوندا ليس شخصا يفشل وليس شخص يفقد الامل بسرعه ، بل كان هذا الرفض سببا في نجاحه ، وهنا جلس هوندا مع نفسه ووجد نفسه قد اخطأ عندما ترك الدراسه ، ثم بعد ذلك رجع الى الدراسه ولو كان كبيرا بحكم السنة الثانويه ولكن كان لا يهتم بما يقولون ولا يهتم بتلميذ الذين كان يدرس معهم في الثانويه لانه لديه مهمه يجب ان يقوم بإثمامها ولا يهم ما يقال عنه ، استمر سويتشيرو هوندا وانتقل الى الجامعه وكانت هذه المده كامله ولو مع الدراسه فكان يعمل في الورشه دائما ، ثم بعد ذلك قام بصناعه الصمامات الجديده للسيارات و اخذت منه سنتين .

هل تعرف لماذا درسة هوندا هذه المده كاملة ؟ فقط من اجل ان يقوم بتعديل هذه القطعه التي تم رفضها من تويوتا 😀 يا سلام ما اعظمها من عزيمه و الله انا لا اعرف ماذا سوف اقول بعد ما تعرفت على قصة .

بعد هذه الاعوام ، بعد هذه المتاعب ، بعد هذه المشاكل ، بعد هذا التعب الشديد ، وبعد خمس محاولات ، وافقت له شركة تويوتا علي هذا الاختراع وتم ابرام عقد بين شركه تويوتا وهوندا واستطاع ان يجمع بعض المال من هذا العقد الذي تم بيه و بين شركه تويوتا .

بعد ما جمع هذا المال فكره ان يقوم بانشاء مصنع لصناعت قطاع غير السيارات ، وفي ذلك الوقت كانت الحكومه اليابانيه تستعد للحرب العالميه ولم تكن هناك مواد خرسانيه موجوده ،الامر اصبح عائق لدى هوندا لانه لا يمكن ان تقوم بصناعه مصنع بدون خرسانة واسمنت ، و لكن هذا الرجل لا يستسلم طبعا فاك لديه فكره جهنميه من اجل ان يحقق او يقوم بصناعه هذا المصنع ، قام هو واصدقائه ان يصنعو خلطة خرسانية خاصة بهم ثم قام بانشاء مصنع واصبح مصنع يدير عليهم بمبالغ محترمة .



ولكن هوندا تعرض لمصيبه ليست في الحسبان . في الحرب العالميه قامت امريكا بتدمير مصنعه او جزء من مصنعه وفي الحقيقه هذا الامر صعب جدا، قس الامر على نفسك جميع المجهودات التي اخذت منك ايام وسنوات يتم تحطيمها في ظرف يوم واحد من طرف امريكا . هوندا ليس شخص غبي بل قام بالخروج من المصنع الذي تم قصفه في نفس اليوم ، خرج هو والموظفين فاخبرهم ان يتجه مباشره في اماكن التي يتم نزول فيها الطائرات من اجل تغير الوقود .


انظر الى هذا الرجل اخبارهم بالذهاب الى مكان نزول الطائرات لتغيير الوقود لان هذا الوقود يجب عليهم جمعه لانه سوف يفيدهم في عمليه التصنيع . نعم  في الحرب العالمية تم تحطيم المصنع وفي نفس الوقت لم يفشل بل فكر بفكره رائعه ويستغلها في شيء سوف ينفعه وينفع الشركه الخاصه به ، ولكن لم تنته القصة هناك عواقب في الطريق😃 .

ربما سوف تقول هذا الشخص منحوس او شيء من هذا القبيل ولكن بعدما قام باعاده استرجاع المصنع و الامور تمشي ياسلام ولكن تعرض الى مصيبة ثانية وهي ان المصنع تحطم عن طريق الزلزال يعني الزلزال اصبح عائق من عوائق في تاريخه الذي كان عقبه كبيرة .

طبعا هوندا لم يفشل ابدا و لم يرجع الى البيت ونام على الفراش يبكي او ينتحر او شيء من هذا القبيل ، بل قام ببيع حق التصنيع لشركه تويوتا . ولكن فعلا باع كل ما يملك تقريبا ولم تصبح له فكره صناعه او انشاء مصنع اخر وفي ذلك العصر بالضبط كانت اليابان تعاني من مشكله الوقود بشدة ، كما انها كانت تقوم بتوزيع الوقود على المواطنين بتوزيع متساوي يعني كانوا يعيشون ازمه خطيره جدا ، فهنا هوندا بدا يجد بعض الصعوبات حول قضيه قياده السياره ، يعني السياره بدون وقود لن تتحرك هذا امر صعب جدا ولكن هوندا رجل ذكي وعبقري ولديه فكره جهنميه وهي انه كانت له ماكينة لقص الاعشاب ، قام بفك محركها وقام باضافته في دراجته الهوائيه الموجوده لديه فاصبحت اول دراجه بخاريه في العالم ، هذه الفكره اعجب بها العديد من الناس في اليابان فطلب منه ان يقوم بصناعة نسخ من هذه الدراجات البخاريه يعني لا تشتغل بالوقود وسوق للعديد من الدراجات البخاريه لدرجه انه فكر ان يقوم بتسويقها تجاريا فقام بالذهاب الى العديد من المتاجر ليحكي لهم هذه القصه حول الدراجه الهوائيه التي تشتغل بمحرك البخاري. 


ولكن نفس العمليه التي وقعت له مع شركه تويوتا . المحلات رفض الفكره لان الدراجه الهوائيه ثقيله جدا بهذا المحرك فهنا هوندا فكر في كيفيه جعل هذه الدراجه الهوائيه تكون خفيفه واسرع وطبعا انه سويتشيرو هوندا قد نجح وقد جنى الملايين والملايين من الاموال ثم قام بتسويق الدراجات الهوائيه واصبحت تتطور من موديل الى موديل اخر ، فاصبح هونداي يشارك ايضا في السباقات الخاصه بالدراجات وكان دائما يفوز بالترتيب الاول وكان هذا ايضا سببا في زياده المبيعات لان الدراجه الناريه لهوندا اصبحت لها شهرة كبيرة في العالم وخاصه انها تفوز بالترتيب الاول ثم بعدها انتشر اسم شركه هوندا فى العالم باسره .

هذه القصه في الحقيقه قصه عجيبه جدا. و قصه تتحدث عن معاناة والعديد من المشاكل والعواقب التي عاشها هوندا ، كما قيل عنه من الموظفين انه انسان محترم وطيب ويحب الخير ، كما انه يفتح باب تقديم الاقتراحات والمواهب في عالم الصناعه السيارات والدراجات واي اختراع ، وهنا سوف نقول لكم هذه فقد قصه من بين قصص كبيره جدا والتي مرت منها العديد من الناجحون في عالم السيارة ، طبعا سوف نضع لكم فيديو من قناه مساحه لشرح هذه القصه بطريقه واضحه وضوح الشمس و انا معجب ايضا بهذه القناه والسلام عليكم ورحمه الله .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات