القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل تطور وسائل النقل


اولا نحمد الله ونشكره على نعمة وسائل النقل التي اصبحت المساعد في ايصالنا الى أماكن بعيدة كل البعد . نعم اصبحت وسائل النقل الحديثة سببا في نقلنا الى الدول الاخرى من اجل العمل ومن اجل الدراسة ومن اجل تعرف على مجال أوعلم  ينتفع به كما حدث مع شركة تويوتا اليبانيا وكتشفت سيارات في امريكا بسبب وسائل التنقل ، كما ان هناك العديد من الاسر توجد خارج الوطن والتي تبعد عنا بل الاف الكيلومترات وبسبب هذه الوسائل التنقلية نستطيع ان نلتقي بهم ونستطيع ان نشارك معهم الفرحه و نستطيع ان نكتشف اشياء عديده جدا في انحاء العالم ، طبعا هذه النعمة غالبا العديد لم يحس بها لاننا اعتدنا عليها واصبح الشخص يسافر الى اروبا وامريكا في يومين تجده في بلدك السعوديه والمغرب او الامارات ... ولا تستغرب للامر لانها مرحله التطور ، ولكن اذا رجعت الى العصور الحجريه فوجدت من سوف يساعدك للتنقل من مكان الى مكان اخر بسرعه فسوف تحس بهذه النعمة التي اصبحت وسيله لتنقل بطريقه سريعه .

تخيل معي في عصرنا الحالي لا يوجد شيء اسمه وسائل التنقل يعني لا توجد شاحنات ولا اتوبيسات التي تحمل عدد كبير من الناس من اجل التنقل من مكان الى مكان ، واصبح لكل فرد سيارة ينتقل بها في الشارع ، فكن على يقين انه سوف يكون هناك عدد كبير جدا من السيارات وزدحام كبير و مشاكل الصول في الوقت المحدد و العديد من الامور التي سوف يعاني منها البشر ، لهذا وسائل التنقل التي تحمل معها عدد ازيد من 40 شخص وهي شاحنات او الاوتوبيسات . ولابد ان تجد اتوبيس في بلدك لانها تحمل معها 40 سيارة واذا ضربناها على عشرة سوف تجد انها تحمل 400 سيارة في اتوبيس واحد ، بمعنى 10 اتوبيسات بطول سيارتين وفرت لنا مساحه كبيرة في الشارع ، كما انه في الصين اصبحت تفكر كيفيه خلق شاحنه كهربائيه تكون بمساحه الشارع بالكامل وتكون في اعلى السيارات والشاحنات ، وتنقل السيارات يكون في اسفل هذا الاتوبيس الكبير والذي يحمل معهعدد ازيد من 100 شخص .


طبعا هذا الموضوع لا تهتم به كثيرا ☹️ لماذا؟ لانك لا ترى او لا تلاحظ هذا الازدحام لان هناك شاحنات في بلدك ولكن اذا ذهبت الى الصين سوف تتغير لديك الفكره 360 درجه 😏 لماذا ؟ لانك سوف ترى عدد كبير جدا من البشر والذي لم تراه من قبل وهؤلاء فكروا ودبر الامر قبل ان يقعوا في ما لا يحمد عقباه .

◀️ ظهور وسائل النقل الزوارق

البشر خلقهم الله سبحانه وتعالى وقدم لهم العقل واعطائهم القوة لصناعه وتطوير انفسهم على هذا الكوكب المسمى بالارض ، ومن بين هذه الافكار التي كان يطرحها البشر منذ زمن البعيد انه يريد شيء يساعده في التنقل يعني كيف يستطيع ان ينقل عدد من البشر من مكان الى مكان وايضا كيف يتم نقل السلع بحجم كبير من مكان الى مكان، وهذه الفكرة تدور في عقول البشر ، اول بدايه ظهور وسائل النقل وهي الزوارق او القوارب وهذه الفكره كما ذكر في التاريخ ترجع الى سكان استراليا قبل 60 الف او 40 الف سنه الماضيه ، وكما قيل ان استراليا اول بشر على وجه الارض تمكنت من التنقل عبر البحر يعني من منطقه الى منطقه بواسطه الزوارق ، والله اعلم حوالي تسعه مئه الف سنه ان الانسان البدائي تمكن من عبور البحر باحدى الوسائل و غالبا سوف يكون الخشب وطبعا استراليا كانت تستعمل الزوارق بمعدات بسيطة جدا و بادوات عاديه وذلك ما وجد في البحوث الاثرية على انه اقدم قارب هو قارب بيسي ويعد الى ازيد من 7600 قبل الميلاد .



◀️ وسائل النقل بالاحصنة 

سبحان الله . سبحانه وتعالى خلق للبشرية حيوانات تكون مساعدة لها في كل شيء . فمثلا اذا قلنا الفيل فهو حيوان ضخم يستطيع ان يقوم بكسر الاشجار الكبيره وحملها الى مكان بعيد وايضا الله سبحانه تعالى وفر لنا الكلاب للحراسه وايضا حراسه الاغنام و العديد من الكائنات وحتى الحمام يقوم بنقل الرسائل من مكان الى مكان . يعني الله سبحانه وتعالى خلق البشر وقدم له كل ما يحتاجه ونحمد الله ونشكره على ذلك . ومن بين هذه الكائنات وهو الحصان والحمار او البغل . قال الله تعالى :  وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ .

علماء التاريخ لم يحدد بعد الوقت الذي تم استخدام فيه او ترويض الاحصنه لستخدامها كوسيله نقل الاشخاص او البضائع ولكن بعض الرموز والادله الاثريه اكتشف العلماء بعض المعلومات التي ساعدت في تحديد الوقت الذي بدا يستخدم فيه الحصان او البغال و الحمير كا وسيله التنقل . وقيل انه من بدايه استخدام الاحصنه كانت قبل 4000 عام قبل الميلاد ولكن انا أرى انه عندما أنزل الله سيدنا ادم وامنا وحواء عليهم السلام الى هذه الارض الا وانزل الله معها جميع الكائنات ومن بين هذه الكائنات الحصان والذي خلقه من اجل ان يحمل الناس و ايضا نقل للناس و البضائع ،مثل البقر له دور وليس ان تركب عليه بل من اجل ان يحرث ويقدم لكم الحليب يعني كل شيء خلقه الله سبحانه وتعالى لمهمة و الحيوان يعلمها بالفطرة . المهم اول عمليه تنقل وهي الاحصنة عبر العربات التي يتم اضافتها على ظهورهم وتكون سببا في ايصال البشر الى اماكن بعيدة .


◀️ وسائل النقل بالعربات 

ثاني اقدم وسيله النقل وهي اختراع العربات التي تتكون من العجلات وذلك كما ذكر في التاريخ انه قبل 3500 عام قبل الميلاد . وذكر انه كانت هذه العربات تتكون من عجلتين فقط وغالبا عندما نسمع عجلتين اذا من سوف يقوم بحملها لابد ان يكون حصان او حمار المهم الحصان دائما يدخل في هذا الفلم 🐎وقال علماء التاريخ وعلماء الاثار ان هذه العربات التي تتكون من عجلتين كانت تستخدم في بلد القوقاز الشماليه وايضا في العراق ووسط اوروبا ومن بين اقدم العربات التي استخدمت اكتشفت في جنوب بولندن وسبب ذلك انهم وجدوا اثر لقطعه للعرب برونوسي واصبحت تحفه قديمه لتاريخ السيارات بدائيه باربع عجلات .


◀️ تطور وسائل النقل عبر الزمن

سوف نذكر لكم الان كيفية تطوير وسائل النقل عبر الزمان القديم والحديث ، طبعا قصص عجيبه وغريبة جدا في مرحله تطوير وسائل النقل او السيارة ، فسوف تجد كيف تطور البشر وكيف اصبحت له فكرة اختراع اشياء عجيبة جدا .
🐎 كانت اول وسيلة وهي ترويض الخيول لنقل البضائع و البشر وكان هذا التطور قبل 3000 - 4000 قبل الميلاد .
🔘 اختراع العجلات في المركبات قبل 3500 قبل الميلاد وذالك في العراق .
🚢اختراع الزوارق والقوارب من اجل الابحار من مكان الى مكان وكان معدات الخشب عام 3000 قبل الميلاد ، وذلك في مصر.
🐫ترويض الجمال من اجل نقل الناس والبضائع بين 2000 و3000 عام قبل الميلاد .
☑️في الإمبراطوريّة الرومانيه وهذا في القرن الميلادي الاول قامت بتطوير شبكه الطرق .
🚢صناعه السفن في رومانيا وتطويرها .
🐎استغلال الاحصنة في ربطها مع المركبات التي تتوفر على ثنين او اربع عجلات وذلك في عام 1600 ميلاديه .

🎈اختراع المناطيد المعبأة بالهيدروجين وذلك في سنه 1789 ميلاديه .

◀️اما بالنسبه لوسائل النقل الحديثه هكذا بدات :

- استعمال السفن بشكل رسمي في سنه 1816 .
- بناء سكه حديديه بدايه من سنه 1829 .
- استخدام الاحصنة لجر العربات المزدوجه وذلك في سنه 1835 .
- استعمال البواخر والسفن للتنقل سنه 1847 .
- صناعة السيارات سنه 1885 .
-  اختراع الطائرات عام 1903 .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات