القائمة الرئيسية

الصفحات

من المسؤول عن حوادث السيارت الذكية


هناك العديد من الاشخاص تسال عن نقطه مهمه جدا والتي غير مرسومه في قوانين حوادث السير . وهذه القوانين هي وقوع حوادث السير من طرف السيرات الذكية ، هذا القانون في الحقيقه لا احد يتطرق اليه ، وهناك من لا يعرفه اصلا لانه بعيد جدا عن الواقع الذي يعيش فيه ، ولهذا سوف نتحدث عن من هو المسؤول عن هذه السيارات الذكية وما هي اصلا هذه السيارات التي يتم لقبها بالسيارات الذكيه وهذا كله سوف نتعرف عليه لمن لا يعرف طبعا .

في الخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات لم نكن نتصور انه سوف ياتي يوم تكون هناك سيارة تمشي بطريقه اوتوماتيكية ، كما ان هذه السيارات الذكية تتحكم في المكان الذي ترغب في الذهاب اليه . او بعبارة اخرى ان السيارة مبرمجه على الطريق الذي تمت برمجتها عليه ، كما ان هذه السيارة تمشي بين السيارات الاخرى بكل القوانين وبكل الدقة وهي اقل حوادث السير عن السيارات التي يستعملها البشر ، ولكن تطورت البشرية واصبحوا يبحثون عن التكنولوجيا اكثر ليس فقط في السيارات الذكية بل حتى في الشرطه الذكية وحتى في الطبيب الذكي وفي العديد من الامور التي يستخدم فيها الالات الذكيه والتي تكون معاون للانسان ولا نعرف ما هي عواقب بعد ما يصلون الى هذه الامور .

طبعا وصل العلم الى ما وصل اليه واصبحت هناك سياره سواء كانت كبيره او صغيره الحجم تستطيع ان يتم برمجتها في التنقل في اي مكان او التحكم بها عن بعد ولكن لا بد من الاخطاء ولا بد ان هذه السيارات ان ترتكب اخطاء وترتكب حوادث لانها تبقى آلات وليست من البشر .  فالبشر هو الذي يستطيع ان يستخدم عقله في العمل الصحيح او يتهور في الحوادث .

سؤال : هنا يسال العديد من الاشخاص هذه السيارة الذكيه اذا ارتكبت خطا أو أصابت شخص ما او اصطدمت مع سياره او شاحنه وكانت هي السبب يعني هي المخطئه في هذه الحدادثة . من يكون المسؤول عن هذا الخطأ ؟ ومن يحاسب ؟ وعلى من تقع المسؤولية ؟ 

- الشركة التي صنعة السيارة.
- مالك السيارة .
- الشركة التي صنعة هذا النظام .


العديد سوف يقول الشركه التي قامت ببرمجه هذه السياره هي المسؤولة لانها هي التي قدمت نظام خاص بالسيارة .  و شركه صانع السيارات لا تتحمل اي مسؤوليه وايضا مالك السياره لا يتحمل اي مسؤوليه لانه قام بتوفير جميع الامكانيات في الشارع الا ان الشركه الخاصه بصناعه النظام هي المسؤوله تقريبا وهذا ما سوف يقول اي شخص . 😏

في العديد من المواقع الاجنبيه حول ما يجري من قوانين السيارات انه ذَكَر العديد من المستشارين وايضا من المحامين القانونيين والمختصين في هذا المجال وطبعا في امريكا واوروبا .  ان الشركه الصانعه للسياره هي المسؤوله وليس المبرمج لهذه السياره ، لان شركى هي صانع السيارات تبقى دائما هي الام وهي الاكبر وهي التي سوف يرتبط اسم السيارة باسمها . إذا تبقى هي المسؤول عن اي حادث لسيارات الذكية .

دليل تقريبي : كلنا نعرف شركة السيارات هوندا وتويوتا وفورد وبي ام دبليو و كرايسلر ، وهذه الشركات من بين اكبر الشركات في العالم وخاصة شركة توييوتا والتي مازالت في الترتيب الاول هذا اذا لم تصبح الترتيب الثاني لان شركة رونو شركة منافسة كبيرة . ( المهم هذا ليس موضوعنا اليوم  ) . هذه الشركات الخمسة عقدوا عقد مع شركة TAKATA لانتاج لها وسادة الامامية للامان في حالة حدوث اي اصطدام سيارة ، ولكن الوسادة كان فيها خلل من شركة TAKATA ، وهذا الخلل كان في  بعض الاحيان قاتل .

الشركات الخمسة " هوندا وتويوتا وفورد وبي ام دبليو و كرايسلر " قامو بالسترجاع السيارات التي كان عددها حوالي  42 مليون سيارة ، وهي من تكفلت بالاصلاح وهي من تحملت المسؤولية وليست شركة TAKATA مع العلم هي من انتجت الوسادة الامامية . ولكن من وراء الكواليس فاكيد الشركات الخمسة وقفت في المحاكم مطالبة الشركة TAKATA بتقديم التكاليف ، لانه هناك شي اسمه عقود الاتفاق .

بعد هذه المشكلة شركة تاكاتا اعلنت افلاسها
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات