القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم السياقة | كيفية قيادة سيارة اتوماتيك والعادي


تعليم السياقة | كيفية قيادة سيارة اتوماتيك والعادي


تعليم السياقه أصبح امر مهم جدا في عصرنا الحديث . لان السيارات اصبحت امر نستعمله كثيرا في حياتنا اليومية سواء في العمل او ذهاب الى مكان بعيد أو سفر وايضا لحمايه انفسنا في السفر في الليل والاماكن العيدة عن المراقبة و ايضا من اجل الخروج مع الاسره والابناء الى المدرسة والعديد من الاشياء التي تقدمها لنا السيارة . وطبعا لا أتحدث عن السيارات الفخمه او السيارات العاديه ولكن المهم ان تتوفر على سيارة كا وسيله نقل لانه مهمة في عصرنا الحالي . ولهذا اذا كنت ممن يرغب في تعلم السواقة في هذا العصر فانا سوف اقدم لك بعض النصائح والتي سوف تساعدك في تعلم السياقة بدون اي خطا طبعا ، سوف نقوم بتعليم كل الراغبين في تعلم السياقة وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن تعليم السواقة عبر السيارات العاديه وايضا حتي عبر السيارات الاوتوماتيكية وسوف نذكر لكم جميع الخطوات التي يجب عليك تطبيقها من الف الى ياء .

كيفية قيادة سيارة اتوماتيك والعادي ليس بالامر الصعب. والسبب انه امر بسيط جدا لانها حروف وارقام سهله مع الاستمرار سوف تحفظها وانا على يقين انك في نفس اليوم سوف تكون متقن لها لانه امر جد جد جد سهل لدى اي شخص ، ولهذا نحن سوف نكون الداعم الثاني بعد الاستاذ الذي يساعدك في التعلم تطبيقيا . ونتمنى ان تكون لك نيه صالحه اخي الكريم في تعلم السياقة لان سياقة المركبات ليس من اجل التهور ومن أجل المراوغات ومن اجل السباق ومن اجل تقليد الافلام التي تكون اغلبها  تسوق السيارات بطريقة عُنْفِية ، ويجب عليك ان تعلم ان قيادة السيارات هي فقط من اجل قضاء حاجتك وتوفير لنا الوقت او ربما من اجل كسب لقمة العيش عن طريق العمل في شركة او تكون انت صاحب السياره وتقوم بنقل السلع او شيء من هذا القبيل و بالتوفيق للجميع .

◀️ كيفية قيادة سيارة اتوماتيك :

قياده السيارات الاوتوماتيكية بعيده كل البعد عن السيارات العاديه وخاصه في عصا التحكم وايضا في المكابح ، كما ان سياره اوتوماتيكيه لديها مميزات كثيره جدا وخاصه في السيارات رباعيه الدفع حول التحكم في الاطارات الاربعة كما ان السيارات الاتوماتيكية تكون المساعد في الاماكن الوعرة .

اذا الذي يجب عليك ان تتعرف عليه عندما تقوم بسياقة او في صدد تعلم سياقة السيارات الاوتوماتيكية ،عليك بالتعلم اسماء الحروف التي توجد في عصا التحكم وتكون باللغه الانجليزيه او اللغه الفرنسيه المهم باللغه الاجنبيه وتكون هذه الحروف من اربع حروف معروفة وهي : P - R - N - D .



D - Drive : هذا الحرف اذا تم اختياره فأنت تعطي له امر لتحريك العجله الامامية الخاصه بالسيارة . عندما يضغط السائق على الوقود ويختار ناقل الحركه الاوتوماتيكي D فـ السياره تتحرك الى الامام .
R - Reverse : هذا الحرف معروف لا في السيارى الاوتوماتيكية او في السيارات العاديه . بمعنى تقوم بارجاع السيارة الى الخلف .
P - Parking : فهذا الرقم في الحقيقه هو احدى افضل الارقام التي اجدها مناسبه في السيارة ، لان هذا الرقم يساعدك في اختيار المكان المناسب او المسموح للوقوف فيه .
N - Neutral : هذا الحرف عمله وهو انه يستخدم من اجل تحريك السيارة وإيقافها على الوضع الثابت الحيادي 

هناك ايضا بعض الحروف والارقام التي توجد في السيارات الحديثة الاتوماتيكية والتي لا يعلمها العديد فعلا . يعني نحن تعرفنا فقط على اربع حروف وهي : P– N – D – R المعروفه ، ولكن هناك ارقام وحروف اخرى وهي : D3 - D2- D1 ويجد ايضا Overdrive أو OD أو O/D OFF .

D1 أو 1 : يمكن ان نقول عنه ايضا حرف L ، فهنا تجعل السياره تمشي بسرعه مستوى الاول فقط .
D2 أو 2 : هذا الرقم يجعل من السيارة تبقى في الوضع او في مستوى السرعة الاولى او الثانيه فقط .
D3 أو 3 : هذا الاختيار يتحكم في سرعه السيارة على المستوى الاول والثاني والثالث ، وهو يتحكم في التغيرات اوتوماتيكي دون تدخل منك . بمعنى انت تريد ان تسير في مكان لا تريد ان تتجاوز المستوى الرابع في السرعه فهذا سوف يحدد لك المستوى من واحد الى ثلاثه دون ان تتدخل في الامر .
Overdrive أو OD أو O/D OFF : فهذا الوضع فى الغالب لا يستخدمه العديد من الاشخاص . ودوره هو انه يستخدم من اجل تاخير التغيير في ناقل الحركه ، كما انه يساعد في التقليل من ارتفاع درجه الحرارة عندما تقوم بنقل الحركة .

1 - اولا عندما تجلس في السيارة طبعا لا تنسى حزام السلامة ولا تنسى جميع الامور التي يجب عليك عملها وهذا الامر ليس بالجديد عليك ، الامر الثاني يجب عليك مراقة هل الفيتاس الاوتوماتيكي في مستوى او في حرف P .
2 - اذا كنت ترغب في الرجوع الى الخلف لربما هناك سيارة امامك فما عليك الا لانتقال من P الى حرف R دون المرور من حرف N .
3 - واذا كان الفيتس الاتوماتيكي في حرف N وكنت ترغب في الرجوع الى الخلف يمكنك فقط تحويل الفتس الى حرف R . ولكن يجب ان تتاكد ان السيارة في حاله توقف تام من خلال الضغط على الفرامل ، بعدها يمكن تحويل الفتس الى حرف R . واذا رغبت في زياده السرعه ما عليك الى الضغط على مكابح السرعة .
4 - اذا كانت وضعية الفيتس في حرف P و تريد ان تتقدم الى الامام فما عليك الا تحريك الفيتس مباشره الى حرف D وطبعا من خلال مروره على حرف R وN .
5 - لو تريد ان ترجع الى الخلف وكان الفيتاس في حرف D فعليك ان تقوم بتوقيف السياره توقيفا تاما ثم بعد ذلك تقوم بتحويلها من D الى N ثم الى R .
6 - عندما تصادف اشاره المرور و التي تدل على الوقوف فهنا يجب عليك ان تستخدم حرف N مع المده الطويله ، كي لا يتكون اي ضغط على الفتيس والمحرك والفرامل .
7 - اذا اردت ان تضع السيارة بين مجموعه كبيره من السيارات يمكنك فقط ترك الفيتس على الحرف P حتى تبقى السيارة ثابته لا تتحرك .

◀️ تعلم قيادة السيارة العادي



السيارات اليدويه او العادي هي السيارات التي اعتدنا عليها والتي نتعلمها في مدارس تعليم السياقه ، والذي نركز عليه في السياقه هي عصا التحكم التي تتكون من خمسة الى ستة ارقام مع حرف  R ، وايضا نتعرف على المكابح التي تتوفر على ثلاث خدمات الاولى من اجل التحكم في العصا والثانيه التحكم في توقف والثالثه من اجل زياده السرعه ، وايضا الفرامل التي تقوم بتوقيف السيارة بصفه كامله وسوف نذكر لكم ما يجب عليك فعله مع هذه السيارات العادية .

1- "الفيتس" 2 - "دواسة البنزين" 3- "دواسة الفرامل" 4- "دواسة الدبرياچ"

اولا عصا التحكم تتكون من خمسه الى سته ارقام وهي 1-2-3-4-5 واحيانا 6 مع حرف R ولكل رقم دور في زياده سرعة السياراة ، ولكن من اجل ان تتحكم في هذه الارقام من 1 الى 2 الى 3 الى 4 الى 5 او6 تحتاج الى الضغط على دواسه الدبرياج والذي يوجد على يسار السيارة . بعباره اخرى اذا لم تضغط على الدبرياج فلن يتم نقل الفيتس او عصا التحكم من واحد الى اثنان . يمكنك ذلك فعلا ولكن سوف تسبب لها مخاطر .

هناك حرف R وهذا الحرف دوره هو ان يقوم باسترجاع السياره الى الخلف . يعني يجب عليك ان تتوقف ثم تقوم بالضغط على الدبرياج ثم تقوم بالانتقال الى حرف R وسوف ترجع السياره الى الخلف.


قبل ان تبدا في تشغيل السياره يجب عليك مراقبه عصا التحكم " الفيتس " هل في المكان الافتراضي ( الوسط ) طبعا تقوم بالضغط على الدبرياج ثم تقوم بتحريكه جيدا حتى تكتشف انه في الوسط ثم بعد ذلك تقوم تشغيل السيارة ، اذا كانت السيارات من السيارات الحديثه فلا تحتاج الى تسخين المحرك واذا كانت السياره من السيارات القديمه فيجب عليك الانتظار بعد الدقائق حتى تسخن السيارة ، ثم بعد ذلك الضغط على الدبرياج و تقوم بتحريك العصا الى رقم واحد طبعا قبل القيام بهذه العمليه يجب ان تراقب المراية هل في مكانها الصحيح ولا تنسى حزام السلامه وهل يوجد على يمين او يسار أي شخص من خلفك وامامك كي لا تقوم بالتحرك بسرعه وتتسبب في حادثه سير، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على دواسة البنزين بتمهل مع رفع قدمك من الدبرياج بتمهل ايضا ( يكون نفس التوازن ) ، بعد ما تقوم بتحريك السيارة عندما تسمع المحرك زاد عن حده تقوم بالضغط على الدبرياج وتقوم بالانتقال الى رقم 2 وتقوم برفع قدميك شيئا فشيئا والضغط على سرعة شيئا فشيئا حتى تتحكم في السرعه ، و في نفس الثواني تقوم بالضغط على الدبرياج وايضا انتقال الى 3 وهكذا مع جميع الحركات حتى تصل الى رقم 5 او رقم 6 و على حسب الطريق الذي توجد فيه انت حاليا .

كما يمكنك ارجوع تدريجيا من 6  الى  5 الى  4 وهكذا مع نفس العملية بالضغط على دواسة الدبرياج .

◀️ للمزيد من المواضيع المشابهة في تعليم السياقة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات