القائمة الرئيسية

الصفحات

ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT


ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT


هناك فرق كبير بين ناقل الحركة اليدوي وناقل الحركة الاوتوماتيكي والمختصر لكلمة CVT . طبعا سوف نتحدث عن جير CTV الاوتوماتيكي بالتفاصيل وسوف نذكر لما يستعمل ولكن قبل ذلك يجب ان تعرف على تاريخ الجربكس وننتقل واحدة واحدة حتى نصل للمرحلة الخاصة الاوتوماتيكي . والذين يتبعون المواضيع التي تقوم بنشرها في موقع عالم السيارات فسوف يعلم اننا قدمنا موضوع بعنوان " ماهو جربكس السيارات ؟ " وكذلك " انواع زيت الجربوكس " وذكرنا لكم ان موضوع الجير موضوع كبير ولهذا نقوم بنشر كل قسم بالعنوان المناسب لتركز على شئ واحد وتفهم الموضوع جيدا . 

◀️ناقل حركة مزدوج :

ناقل الحركة المزدوج باللغة الانجليزية وهي :Dual-clutch Transmission . ناقل الحركة في السيارة يكون ناقل أوتوماتيكي باستخدام جزئين ناقلين من اجل تغير مرحلة القيادة وبالتالي يغير السرعة اليا . وهذه العملية تكون على حسب سرعة سائق السيارة عندما يقوم بدوران سرعة صندوق التروس ، أو يقوم جهاز التحكم بضبط الحركة تلقائيا دون تدخل من السائق .

بنسبة لـ ناقل الحركة الاوتوماتيكي مع كيفية استخدامه لا تختلف عن طريقة ناقلات الحركة الأوتوماتيكية الأخرى .

◀️تاريخ ناقل الحركة المزدوج :


اول من اخترع ناقل الحركة وهو المهندس الفرنسي "أدولف كيغبيس" وذلك في عام 1939 ميلادية وايضا المهندس الالماني " رودوف فرانكه " وذلك في عام 1940 ميلادية ، وكانت في هذه السنة براءات اختراع أولى عن نوعين من ناقل الحركة المزدوج . ولكن مع الاسف لم يستعمله احد حتى قامت الشركة الالمانية بروشة Porsche بتطبيق ذلك في الثمانينات ( بورش ألمانية مختصة بصناعة السيارات الرياضية التي تحتوي على الاداء القوي و الفاخر . وهذه الشركة تم انشائها سنة 1931 ميلادية من طرف المهندس فرديناند بورش النمساوي ) .

في سنة 1969 قامت شركة بورش بإنتاج سيارة من نوع 919 ولكن كان يعاني من مشكلة سماع صوت ارتجاج الشيء المهتزُّ المضطرب وتمسى الرجرجة . بعدها بروش لم تتوقف بل طورت السيارة واصبحت بورش نوع 956/962 مع العديد من الموديلات من اجل السباق . ومن هنا بدأت فكرة انتاج ناقل الحركة المزدوج في العديد من الشركات ومن بينها شركة فولكس فاجن وذلك في سنة 2003 ، و أودي كواترو ، ونيسان Nissan GT-R، و هونداي Hyundai Veloster ، وفيات ، ومرسيدس بنز ، وغيرها .

◀️ ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT :


ناقل الحركة CTV هي مختصر كلمة continuously variable transmission وتسمى كذلك بالعربية ناقل حركة ذو تعشيق مستمر .
هذا النوع من ناقل الحركة ليس عادي مثله مثل ناقل الحركات العادية والتي تستعمل في السيارات . اولا CTV لا يحتوي على تروس ، ويتكون من بكرتين ، وتصنع كل بكرة من مخروطين متقابليت ولكل مخروط 20 ميل في الدرجة، كما انه يتم وضع السير المطاطي او المعدني بينهم والذي يكون على شكل V غالبا . 

من اجل تحريك البكرة لها عدة طرق ومنها القوى الطاردة المركزية أو ضغط الزيت عن طريق التحكم الالكتروني وبعض الحساسات وتعتمد الفكرة الأساسية على أنه لا يحتاج إلى تروس تضيع من طاقة المحرك أثناء الانتقال من ترس إلى آخر .



◀️ما هي مميزات وعيوب ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT :


المميزات : مميزات CTV انه يقوم بنقل الحركة بدرجة كبيرة من اجل توفير الوقود ، نعم بنسبة لسيارة ذات اربع سلندر والتي تسير بقوة 1200 كيلومتر عندما يتدخل ناقل الحركة CTV تفقد 100 لتر من الوقود فقط ، اما اذا كانت سيارات ذات 6 سلندر فانها تفقد فقط كذلك 100 لتر عندما تسير بـ 1100 كلومتر .

الميزة الثانية : انه يحافظ على اقل عدد الدورات  للمحرك لجعل المحرك له صوت منخفض .
الميزة الثالثة : لا يحتاج منك تغير زيت الا عندما تصل الى 80 ألف كيلو متر الى 100 كيلو متر .

العيوب : من عيوب CVT انه سريع التعطل بالمقارنة مع العادي والاوتوماتيك ، القدرة المستنتجة ضعيف ، العيب الثالث وهي انه كلما يتم ضغط على دواسة الوقود تكون هناك سرعة في السيارة ولكن سرعة المحرك تكون منعدمة ، وهذا يسبب عدم زيادة القدرة الخارجية من المحرك ، يستخدم في بعض الدول فقط .


موضوع مهم حول نقال الحركة


اولا الذي يجب ان نعلم ان CVT ليس ميزة جديدة ، بل كان يستعمل في الطائرات في سنة 1950 ميلادية ثم دخل عالم السرعة والاداء وبتحديث سيارة السباق فورمولا 500 ، وفي 1994 تم منعها في فورمولا 1 لأسباب تنافسية . وكا معلومة يجب ان تعمل ان CVT يستخدم في الدبابات والدراجة النارية سكوتر .


◀️ لماذا لا ينتشر بشكل كبير ؟


السبب الرئيسي الذي جعل من CVT لا ينتشر بشكل كبير وهي التكنولوجيا التي يحتاجها CVT في تصميم السير الداخل بتاعو .


◀️ ما معنى CVT أو ناقل الحركة المتغير باستمرار ؟

بمعنى ان الجير دائم التغير على حسب الجير التابع له من الاول الى الخامس بشكل انت لا تشعر به بنائا على أرتي إم ، على دعسة المحرك او الحمل او العبء على المحرك وعلى سرعة السيارة .


◀️ طيب ما الفرق بين CVT و الجير العادي ؟


الجير العادي يوجد به تروس في الداخل ، أما CVT لا يوجد تروس تتشابك بعضها من اجل ان تقدم لي النمرة الاولى والثانية والثالثة الرابعة وهاكذه ، انما توجد بكرتين والبكرتين التناسب والتغير في احجامهم هو الذي يقدم لي نسبة التروس التي انا احتاجها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات