القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع زيت الجربوكس


انواع زيت الجربوكس


سبق وتحدثنا في الدرس الماضي عن تعريف gearbox وذكرنا العديد من الادوات والعديد من المعلومات وكان درس قصير لاننا نريد ان نخصص درس لزيت الجربوكس ، وطبعا هناك العديد من الدروس سوف تاتي معنا قريبا حول هذا الموضع ، واذا كنت جديد ولم تتعرف على ماهو الجربوكس يمكن الدخول هنا .

جميع السيارات لها زيت الجربوكس مختلف عن الاخر ، ونحن سابقا كنا نستعمل نوع او نوعين من الزيوت في ازيد من 10 أنواع السيارات مختلفة من المصانع من كل شيء ، ولكن الان كل سيارة تختلف عن السيارة الاخرى بمواصفات معينة و بنوعية معينة من الزيت ، نعم بعض الزيوت لونها احمر وبعضها شفاف .

زيت الجربوكس الاحمر يكون جميل ولكن اذا كان اقرب الى البني او اقرب الى السود فهذا يدل على انه قديم ولم يتغير فترة من الزمن واذا كان اقرب للاسود فغالبا هناك مشكلة داخل الجربوكس " السواد دليل الحرق " ، اما اذا كان لونه اسود وتوجد به رائحة احتراق الكلتش فهذا يدل على ان هناك مصيبة في الجربوكس .


هناك بعض الجربوكسات وخاصة اليابانية والكورية تأخذ من علبتين الى ثالثة في الجربوكس الواحد ، اما في السيارات الكبيرة مثل بي ام دبليو وفي الامريكي تجد انها تأخذ ما بين 8 الى  10 وفي بعض الاحيان أكثر من ذلك .


كل زيت لها خصائص معينة داخل هذا الزيت ، بمعنى لا يصلح اخذ زيت سيارات نيسان واضعه في زيت سيارة جي أم أو العكس ، كل زيت تم تصميمه ليتفاعل مع نوعية الكلتشات من اجل ان يقدم افضل تماسك داخل الجربكس . كثير من الاحيان تجد شخص يضع زيت الجربوكس ليس مناسب لسيارة فتبدأ السيارة تتأخر يكون بها اضطرابات ، بعندما تغير تزيل الزيت الاولى وتظيف الزيت الثانية والاصلية لسيارة ترجع السيارة كما كانت جيدة وقوية وبدون اي مشكلة " احيانا لا ترجع بسبب تخريبها في الاول ".

- الزيـــــــــــــت : أي زيت تتكون من عنصرين اساسيين . العنصر الاول هو الزيت نفسه او الزيت التقليدي وايضا لدينا المواد المضافة .
الزيت التقليدي تقريبا يتراوح ما بين 75%  الى 90% من اجمال الزيت والمواد المضافة تترواح ما بين 10% الى 25% .

المواد الماضفة : غالية
الزيت التقليدي : رخيص

الزيت بنفسه يعمل على التبريد وعلى التزيت والذي نحصل عليه من الزيت الخام .
المواد المضافة شغلها ان ترفع في مستوى قدرة الزيت وتطيل عمر الزيت وتحمي الزيت من التأكل ، واهم من ذلك تحمي اهم الاجزاء الداخلية المتحركة وغالبا نحصل عليه كيميائيا لهذا يكون غالي .

◀️ ماذا يحدث اذا لم اغير زيت الجربوكس ؟


اذا لم نغير زيت الجربوكس سوف يكون لدينا احتكاك ، بمعنى سوف يكون هناك غبار يبدأ في التحرك داخل الجربوكس ويتركم ويتركم ... حيت يتصرب وبعدها قطعة من القطع تتحرك وتروح وتقفل صمام معين وتبقى المشكلة في تطور حتى يتم تخريب الجربوكس بصفة كاملة .


الذي يجب ان تعلم ان زيت الجربوكس زيت معقد ، ولديه العديد من المهام ⇦ لابد ان يزيت ، لابد ينظف ، لابد ان يتعامل مع الحرارة ، لابد ان يخفض الحرارة ، لابد ان ينقل الضغط ، لابد ان يتعامل مع الكلتشات ويتفاعل معها تفاعل ايجابي ، لابد ان يتعامل مع جميع انواع المعادن والبلاستيك الموجود دخال الجربوكس بدون ان ياثر عليها .

الدراسات تقول أنه اذا ارتفعت درجة حرارة الاجواء بنسبة 20 الى 25 في المئة عمر زيت الجربوكس ينزل الى النص . بمعنى اذا كان الطبيعي ان درجة الحرارة ما بين 25 و 30 في المئة واصبحنا في الصيف وارتفاع درجة الحرارة حوالي 45 الى 50 فهنا عمر الجربوكس ينزل الى النص ، لو من المفروض ان يتغير على 80.000Km المفورض ان يتغير على  40.000Km .

تقدير مني انه في الاجواء الخليجية انه لازم تغير زيت الجربوكس ما بين 40 الف الى 50 الف او في كل سنتين واحيانا يكون اقل من هذه المدة الزمنية على حسب الاجواء والثقل .

◀️ كم يكلف تغيير زيت الجربوكس ؟


تغيير زيت الجربوكس طبعا يتراوح ما بين سعر علبة زيت الجربوكس التي احيانا تصل الى 100ريال سعودي وهناك اغلب انواع ما بين 20 و 30 ريال ، والفلتر حوالي 45 ريال ولكن قيمة تغير قيمة الجربوكس لا يكلف ولا حتى 3 الى 4 في المئة من قيمة  تخريب الجربوكس بالكامل ، بمعنى لو انا في كل سنتين ادفع 500 ريال من اجل تغير زيت الجروبكس أفضل بالكثير من تخريب الجربوكس والذي سوف يكلفني مبالغ كبيرة جدا .

- لو مثلا سحبت زيت العيار ووجدت الزيت باللون زهري تقريبا يعني ليس احمر ، فهنا غالبا يوجد لديك مشكلة في نظام التبريد . إما مواصيل التربيد المتجها الى الجربوكس فيها مشكلة او مبرد الزيت جربوكس الموجود في الرديتر في مبرد ماء المحرك فيه مشكلة ، فهنا يدخل الاثنين مع بعض وبثالي كمية من لماء تدخل الى جربوكس السيارة . على المدى البعيد هذا الامر ليس مفرح .

ماذا يجب ان تصنع في هذه الحالة : تذهب لدى الفني غالبا سوف يغير الزيت بعدما سوف يقوم باصلاح المشكلة مرتين الى ثلاث مرات من اجل ان يتأكد ان الامور جيدة وخرج منه كل شي .

- هنا يسال العديد ⇦ هل اضع الزيت عادي او زيت Synthetic في الجربوكس ؟ 
طبعا بعض الناس يعتقد انه المحركات فقط التي تتوفر على زيت Synthetic ، لا اخي بل حتى الجربوكسات لها زيت Synthetic  والدفرنسات لها زيت Synthetic .

زيت سنتاتيك هو الزيت الاصطناعي . بمعنى نأخذ الزيت التقليدي ونضيف عليه معادلة كيميائية ومواد كيميائية من اجل ان نرفع من قدراته ويصبح زيت سنتاتيك . وزيت سنتاتيك عادتا يتحمل أضعاف ما يتحمله زيت العادي ، يتحمل درجات الحرارة اعلى وفترات اطول ...  ، كذلك في الجربوكس نفس العملية .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات