القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ حزام الامان في السيارات | حزام السلامة

تاريخ حزام الامان في السيارات | حزام السلامة


لاشك ان معظم الناس عندما تذهب من اجل تعلم السياقه فأول نصيحة تتعلمها من طرف الاستاذ وهي تركيب حزام السلامه لانه من الاساسيات والواجبات على كل شخص يقود السياره لانه سوف يحمي نفسه او على الاقل سوف يقلل الاضرار اذا وقعت حادثه لقدر الله ، وفعلا هناك العديد من الاشخاص تعتقد انها عندما تسوق السيارة العادية كانها تسوق في سباقات السيارات الرياضية ولكن في اخر الفلم تحدث حادثة يفقد فيها حياته لانه لم يقم بتركيب حزام الامان والذي يقلل الادرار او بعبارة اخرى يكون سببا في انقاذ عدد كبير جدا من الارواح .

لهذا اليوم سوف نتحدث عن تاريخ حزام الامان في السيارات والتي يجهلها معظم سائقي المركبات ، مع العلم انا أرى انه يجب على مدارس تعليم السياقة ان تُدرس قصة مخترع حزام امان من اوله الى اخره ، وماهي مميزاته ؟ ومن اخترعه ؟ وفي اي سنة ؟ وهنا سوف تسال لماذا بضبط يجب علينا ان نتعلم هذه القصة المهم نحن نضع حزام السلامة وانتها الامر . نعم انت محق التطبيق افضل من القصة ولكن مع انها لها فضل كبير جدا في حمايتنا من الموت الامر يستحق ان تتعرف على تاريخ حزام السلامة .

◀️ تاريخ حزام الامان في السيارات :


حزام السلامة ينقسم الى مرحلتين في تاريخ الامان في المركبات ، كان في الاول بدأ من مرحلة ثنائي النقط الى ان اصبح ثلاثي النقط ومع تطور انواع سيارات السباقية اصبح 8 نقاط ... .


فِْكرة حزام السلامة كانت في القرن 19 من قبل رجل إنجليزي اسمه السير جورج كايلي والذي كان مهتم بتقديم خدمة الحماية في الطائرات الشراعية ، ومن لا يعرف هذا المهندس فأنه ولد في سنة 1733 وتوفي في 1857 ميلادية ، وكان هذا العالم من اشهر الناس التي أثرت في تاريخ الملاحة الجوية .


كانت اول عملية تطبيق حزام امان لم تكن في السيارات بل تم تطبيقها في الطائرات عام 1911 ميلادية . وكان اول من استعمله في الطائرات هو الطير بنيامين فولويز Benjamin foulois الامريكي .

في 1949 كانت اول شركة تطبيق حزام السلامة وهي شركة Nash لصناعات السيارات الامريكية ، وكان حزام السلامة في ذلك الوقت يتم تركيبه فقط بنقطتين كما هي في الصورة .


في 1955 اصبح شركة فورد ثاني شركة تستعمل حزام السلامة وكان كذلك بنفس المميزات التي كان لدى شركة Nash ، وفي سنة 1985 اصبحت كذلك شركة Saab لصناعة السيارات ثالث شركة لصناعة حزام الامان وكان بنفس المميزات كذلك ولم يكن هناك اي تغير في هذا الحزام .


ولكن كانت هناك مشكلة في حزام السلامة الذي صنعته ثلاث شركات وهو انه لا يقدم الحماية كما يجب ، كان في جميع حوادث السير ولو بحزام الامان بنقطتين كان يسبب اضرار خطيرة جدا وتكون كالتالي : ضرر في الراس و الصدر وكذلك في عمود الفقري .

فهنا Gunnar Engellau صاحب شركة فولو VOLVO فكر في ان يجعل من حزم السلامة اكثر أمنا وحماية عن السابق ، فهنا من اجل ان يصل الى هذه الفكرة يحتاج الى مهندس مخترع وسبق له ان كانت له تجربة في صناعة حزام الذي يحتوي على نقطتين من احدى هذه الشركات ، فطبعا وضع عينه على مهندس خطير جدا ومخترع ومبتكر في عمله والذ يشتغل في شركة Saab واسمه نيلز بوهلين .

◀️ من هو نليز بوهلين ؟


Nils bohlin نيلز بوهلين هو من بين افضل المهندسين والمخترعين السويدين ، ولد سنة 1920 يوم 17 شهر يوليو وتوفي سنة 2002 يوم 21 سبتمبر ، وكان هو اول مخترع حزام السلامة ثلاثي النقط الذي نستعمله حتى في عصرنا الحالي والذي اصبح اجباري على كل سائق السيارات وتدفع غرامات مادية لشرطة في عدم استعمال هذا الحزام .


في سنة 1958 اصبح نيلس بوهلين يشتغل مع شركة فولفو من اجل ان يكون اول مهندس لتقديم سلامة السائقين، وظهر اختراعه في سنة 1959 والذي قدم فعلا نتائج رائعة في حماية السائقين من الموت او تقليل الضرر عليهم في انحاء العالم ، حتى اصبح في سنة 1968 إجباريا على جميع الركاب في  الولايات المتحدة الامريكية ( طبعا هذا الامر زاد في شهرة المهندس بوهلين واصبح من اكبر المخترعين الذين ساهموا في حماية الناس ) .

كما انه لم يخصص لنفسه حقوق صناعة حزام السلامة وجعل منها تجارة ربحية والتي سوف تجعل منه اغنى رجل في العالم ، بل قام بتقديم ترخيص لجميع الشركات صانع السيارات باستخدام هذا الحزام في جميع سياراتها بالمجان من اجل تقديم حماية للناس ، لهذا اخبرناكم في الاول ان تقرأ تاريخ حزام السلامة لانه سوف يزدك معرفة وسوف تتعلم اشياء رائعة ربما تحتاجها في حياتك مثلا انا استفدت من هذه القصة عدم احتقار المعلومات مع اكتساب معرفة حول تاريخ حزام الامان .

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات