القائمة الرئيسية

الصفحات

ما العمل عند ارتفاع حرارة السيارة


ما العمل عند ارتفاع حرارة السيارة


هنا العديد من الاشخاص تسوق السيارة ويحدث لهم عطل في المحرك يقوم بتوقيف السيارة مباشرة ليتعرف على اين هو المشكل ، وهذا امر طبيعي لانك اذا لم تتوقف ربما تحدث مصيبة للمحرك او تسبب مشكلة في السيارة ويكلفك مبالغ مرتفع . لهذااليوم في موقع عالم السيارات العربية سوف نتعرف على الصواب حول اذا ارتفعت حرارة السيارة فجأة ، ماذا يجب عليك فعله وما يجب عليك اجتنابه كي لا تسبب لنفسك مشكلة وخاصة اذا كان يتعلق بالصحة اولا قبل كل شئ .

هنا نصادف مشاكل كثيرة جدا في السيارة ونحاول ان نجتهد من تلقاء أنفسنا وفي الاخير تكون النتيجة غالية . أذا ارتفاع حرارة السيارة فجأة لاي سبب كان . هل اقوم بتوقيف المحرك او اتركه شغال ؟ 

كل شركة صناعة السيارات تضع نوع معين لشكل مؤشر الحرارة وكذلك يختلف من سيارة الى سيارة اخرى ، ولكن لاشك انك عندما تشتري السيارة الا وانك تتعرف على مكان مؤشر الحرارة وتكون لديك معلومة عنه . الامر له علاقة بحالة السيارة ، حالة المحرك ، كم من كيلو متر مشي ، كم موديل السيارة ، نسبة تركيز الماء داخل الراديتر ، وهناك العديد من العوامل الاخرى .


لهذا الصوب اخي الحبيب هو ان تقارن سيارات بسيارتك !! ويجب ان تعلم انه من الطبيعي ان الحرارة تختلف معاك ولو بشئ بسيط بين الصيف والشتاء ، بين المشي في الخط والمشي في المدينة او الجبال . وهذا الاختلاف مقبول وطبيعي ويمكن يزيد ويمكن ينقص وليس شرط ان يكون ثابت ، بمعنى عندما نقول اذا ارتفعت شوية عن الطبيعي وثبتت فالامر عادي ، ولكن اذا وجدت الحرارة ارتفعت الى الاحمر هنا سوف نقدم لك الطريقة الصحيحة لمعالجة المشكلة كتالي : 

1 - خفف السرعة مباشرة .
2 - توقيف المكيف اذا كان شغال .
3 - لا تخلي عصا التحكم في N و رفع قدمك عن البنزين .
4 - شغل الدفاية او السخان وفتح الشبابيك " تشغيل السخان يساعد في تخفيف الحرارة من دورة التبريد " .
5 -  لا تعمل فيها سوبر مان وتفتح غطاء المحرك وانت تسوق السيارة من اجل تبريد المحرك .
6 - اختر مكان و وقوف السيارة بعيدة عن الطريق الرئيسية .


هنا سوف تسال ماذا تفعل إذا ارتفعت حرارة السيارة هل اوقف المحرك او اجعل محرك شغال الى ان ينزل مئشر الحرارة ؟
الجواب : قم بتوقيف المحرك فورا .
توقيف المحرك هذا يعني انك سوف تقوم بتوقيف الاحتراق الي في الداخل والذي يشغل المحرك والذي يسبب الحرارة من اساسه ، وتَركِهِ شَغَال يعرض المحرك لتلف كامل وخاصة اذا لم يكن الماء في دورة التبريد .

7 - اترك المحرك يبرد لمدة 20 الى 25 دقيقة قبل ماتفتح غطاء الردياتير لترى كمية الماء .
اذا فتحت غطاء المحرك الردياتير والمحرك مازال ساخن فكن على يقين انك سوف تنام في المستشفى ويحترق وجهك . لان درجة حرارة الماء والبخار تصل الى اكثر من 140 درجة حرارية مئوية .


بعدما تقوم بفتح غطاء الردياتير قم باضافة سائل تبريد المحرك Long life coolant او الماء ، قم بتشغيل المحرك وقم باضافة الماء بالتدريج ، لانه لابد ان يدخل الماء الى المحرك تدريجيا . 

لا تقم بتعبئة الردياتير بالكامل او بماء بارد من الثلاجة بعدها تقوم بتشغيل المحرك . لان دخول الماء البارد الى المحرك بكمية كبيرة فجأة ممكن يؤثر على القطع الداخلية التي هي اصلا حارة ، ثم تأكد ان نظام فيه ماء وقم بقفل الردياتير باحكام ، قم بعدها مباشرة الى اقرب وكيل او مركز متخصص ليتأكد من سبب الحرارة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات