القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يجب تنظيف بخاخات السيارة 


اليوم سوف يكون موضوع خاصة بتنظيف بخاخات السيارة . قد تحدث في الدرس الماضي عن أنواع أنظمة الوقود وتطرقنا الى دور البخاخات وتاريخها بطريقة رائعة ومفصلة . ولكن عندي لك سؤال وجيه هل فكرت يوما لماذا السيارة لا تشتغل بشكل جيد كما كانت في الاول عندما اشتريتها من الشركة ؟ وهل تشتكي من ضعف العزم كذلك صرف بنزين ؟ هل تعاني من مشكلة صعوبة تشغيل السيارة في الصباح ؟ هل تنتظر ازيد من 25 دقيقة تسخين السيارة لتشتغل مثلها مثل سيارة الاخرين ؟ هل تجد RPM عالي او ضعيف ؟ سبب كل هذه المشاكل هي الترسبات التي توجد داخل المحرك بسبب عملية الاحتراق .

في قديم الزمان السيارات القديمة عندما ترغب بدهب عند الوكيل ، كان يغيير الزيت والفلتر وكان يوزن الكربريتر وكان يوزن الديلكو . لماذا بضبط كان يستخدم هذه العملية ؟ المشكلة التي تجعله يقوم بهذا الامر وهي الترسبات التي تراكمت حول اجزاء المحرك لهذا يحتاج الى ان يعادل هذه الترسبات بأنه يغير تايمنج ... . اما السيارات الحديثة لا تحتاج الى كل هذه الاعمال اليدوية ، بل الكمبيوتر هو من يقوم بهذه الاعمال .

لو مثلا كان عندي هذه المشكلة وفي نفس الوقت ليس لدي لمبة تشيك انجن من اين سوف ابدأ !!!؟ 
بعض الناس تظن ان الترسبات التي تاتي على البوابة والتي تاتي على الثلاجة والتي تاتي من داخل المحرك وهي بسبب الغبار الذي يمر عبر فلتر الهواء . لكن الحقيقة هي عكس ذلك .

الترسبات التي تحصل هي بالفعل PVC Valve و EGR  .
PVC Valve هو الذي يصعد من غطاء المحرك ويرجع الى Intake manifold يرجع يصفي الأبخرة من اجل ألا يكون لدينا تلوث، و EGR ايضا نفس الحكاية يأخذ جزء من الاكزوز ويقوم بادخالة في المرة الثانية Intake manifold من اجل ان ينزل الناك ويعمل التبريد للمحرك . 
الامر ثاني هو عندما تقوم بقفل محرك السيارة فعندي شوية بنزين لصناعة حرارة غرفة الاحتراق ، هنا البخاخ بخ Fuel injectors وانت قفلت قبل ما الشرار تاتي .
الابخرة التابعة للوقود تبدأ تتصاعد الى الثلاجة بفعل الضغط الاقل الأن الثلاجة ابرد ، فالابخرة تتصاعد وتبدأ تلتصق مرة على مرة في جدران الثلاجة وعلى البخاخات وعلى البساتين وعلى البلوف ويصير عندي كل هذه الامور .


تخيل معي سرعة الهواء التي تدخل للمحرك الذي تزيد سرعته اكثر من 500 كلومتر في الساعة، كلما زادت سرعة عملية الدخول كلما قدم لي أداء افضل . 
عندما يكون لدينا ترسبات وشوائب يسبب الاضطرابات ويجعل الهواء يضرب في الجدران الى ان يدخل الى غرفة الاحتراق وبالتالي يسبب ببطء في سرعة دخول الهواء الى المحرك . وعلى فكرة ان هذه الامور تحدث في السيارات الحديثة ماشية 10.000 او 20.000 او 30.000 الف كلورو ميتر ، ولا تستغرب اخي . هذا اذا سئلت المحترفين سوف تجد لديهم نفس الاجابة .

الجميل اخوان ان شركة BG ليس لديها تنظيف البخاخات بل لديها تنظيف نظام الهواء والوقود لكامل السيارة . 
شركة BG لديهم ثلاث محاليل يستخدمونها في جهازين :
1 - Air Intake System Cleaner هذا النوع من اجل تنظيف مجاري الهواء بالكامل .
2 - Fuel Injection System Cleaner هذا النوع من اجل تنظبف بخاخات السيارة .
3 - 44k Fuel System Cleaner هذا النوع من اجل تنزيف دائرة الوقود .

طيب هذا ما يخص مجاري الهواء . 

لماذا يجب علينا تنظيف البخاخات ؟


من اجل تنظيف البخاخات سبابين : 
السبب الاول وهي تساوي عملية البخاخات وتساوي الاحتراق في كل غرفة من غرف الاحتراق ، لانه لو الواحد توسخ لن يستطيع ان يقدم الكمية الصحيحة للوقود لذلك السلندر بنفس فترة العمل ، وبالتالي أداء هذا السلندر لن يكون متساوي مع الباقي وهذا الذي يجعلك تشعر باهتزازات في محرك السيارة .


السبب الثاني  والمهم جدا وهي ازالة الترسبات من على البلوف والبساتم وهذا الذي لا يوجد في العديد من المنتجات الي في سوق .
اذا كنت من المتابعين الدروس التي اشاركها معكم في موقع عالم السيارات العربية فقد تحدثنا عنها وهي اننا نحتاج الى تحويل الوقود من سائل الى رداد الى بخار تفضل ⬅️ أنواع أنظمة الوقود

تحويله الى  بخار يتم عن طريق البلف . بمجرد ان ان تشغل السيارة البلف داخل غرفة الاحتراق سوف ترتفع حرارته في ثواني معدودة وعندما ياتي عليه الرداد يتحول الى بخار ويقدم افضل احتراق .
عندما يتراكم الكربون على البلف يجعل البلف ضعيف في اداء المهمة . البلف الوسخ يمتص الوقود ولا يقدم الا الفائض لغرفة الاحتراق ، والكربون الموجود على البلف يعمل كعازل الحرارة ، هذا الامر يجعل البلف يطول الى ان يسخن ويتمكن من تبخير الوقود .

هذه احدى الاسباب التي تجعل الكثير من الناس تشتكي من المحرك السيارة لانه لا يكون صافيا الا اذا ترك السيارة تسخن حوالي 10 الى 15 دقيقة . وعلى فكرة الكربون في ايام الحرارة او صعود الجبال أو عندما تضع السيارة تحت جهد معين ، خلي الوقود يولع بسبب الحرارة الكربون قبل ما يشتغل بسبب البواجي . وهذا الذي يجعل كذلك الناس تشتكي من انفجار داخل غرفة الوقود قبل وقته .

◀️ كيفية تنظيف البخاخات :


1 - تحضير مجموعة تنظيف حاقن الوقود، والتي تتكون من سائل تنظيف البخاخات ، وخراطيم التوصيل.
2 - تحديد أماكن حواقن الوقود في المحرك ، وذلك عن طريق الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالسيارة.
3 - فصل الخراطيم الواصلة بين مضخة الوقود، والحواقن، ثم توصيل خط إرجاع الوقود من المضخة إلى الخزان الخاص بالوقود. 4 - فصل خط منظم الضغط الخاص بالمحرك إن وجد. 
5 - توصيل مجموعة التنظيف بمدخل الوقود الخاص بمجموعة الحقن . 
6 - فتح غطاء خزان الوقود؛ لتجنب زيادة الضغط داخل الخزان، والتسبب في نشوب حريق . 
7 - تشغيل السيارة، وإبقائها في حالة التشغيل إلى أن ينفد سائل التنظيف، مما سيؤدي إلى إيقاف تشغيلها بشكل ذاتي.
8 - فصل مجموعة التنظيف، وإعادة جميع التوصيلات كما كانت سابقاً. 
9 - تشغيل السيارة؛ للتأكد من ربط كل التوصيلات بطريقة صحيحة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات