القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع وقود السيارات - وقود السيارات


انواع وقود السيارات - وقود السيارات


هناك العديد من سائق السيارات لا يهمه نوعية الوقود التي يستعمل ، والاهم لديه هو مايوجد في الكتاب ونوعية الوقود التي يجب عليه استعمالها فقط لا غير دون ان يتوسع في المعرفة حول انواع وقود السيارات . لهذا نحن في موقع عالم السيارت العربية سوف نقدم لكم تدوينة مهمة جدا لكل من يرغب في ان يتعرف على وقود السيارات .

وقود السيارة يوجد به العديد من الانواع التي تستعمل في السيارات ولكن اهمها وهي :

- وقود البنزين .
- وقود السولار .
- وقود الغاز الطبيعى .
- الكهرباء .
- الهيدروجين .
- محركات تعمل بزيوت نباتية .


◀️ وقود البنزين او ما يسمى كذلك بسائل البنزين :

هذا النوع من البنزين مختلط ، بمعنى هو خليط مشتق من البترول والذي يتكون في الاساس من الهيدروكربونات . " وكا معلومة حول الهيدروكربون فانه يتركب من مركب كيميائي والذي يكون بالكامل من الكربون ( c) و الهيدروجين ( h )  . المهم فإنه يستخدم كاوقود في محركات الاحتراق الداخلي .

يُستخدم ما يسمى او ما يصطلح عليه الجازولين كثيرا في مجال صناعة البترول . ( وكا معلومة حول الجازولين فهو أحد منتجات التقطير الخفيفة والذي يتم إنتاجه غالبا بإعادة تشكيل النفثا ، أو بتكسيرمنتجات أثقل ، أو بالمزج بينهما. وتنتج بترورابغ عدة درجات من الغاسولين مثل 91 و 95 (للإستهلاك المحلي)، كما تستطيع بترورابغ إنتاج الجازولين من الدرجة الأمريكية 93 والذي يتم تصديرة الى الخارج . ويبلغ إجمالي إنتاج بترورابغ من الجازولين 59 ألف برميل يومياً، ولديها المرونة لتحويل كامل الإنتاج الى الدرجات المستهلكة محلياً عند الحاجة لذلك. )

ولكن الذي يجب عليك ان تعلم لايجب عليك الخلط بينه وبين أنواع الوقود الغازية الاخرى والتي يتم استعمالها في محركات الاحتراق الداخلي مثل البروبان .( كامعلومة اضافية حول البروبان فهو مركب كيميائي له الصيغة الكيميائية C3H8 . وهو من الألكانات ، أي أنه هيدروكربون أليفاتي . ويتم اشتقاقه من خلال تقطير النفط ، أو أثناء عمليات استخراج الغاز الطبيعي . )


الذي لا يعلم العديد ان البنزين أعلى من الديزل أو الكيروسين ، هذا لا ينطبق فقط على مستواه العالي في حالة التقطير ، بل ايضا بالاسباب الاضافية التي توضع فيه .

مخلطر البنيزن تكون بسبب كمية كبيرة من الهيدروكربونات وخاصة مايسمى الهيدروكربونات الحلقية او البنزين الحلقي . ( وكا معلومة اضافية  ينقسم الهيدروكربونات الى ثلاث : الهيدروكربونات المشبعة ، الهيدروكربونات غير المشبعة ، الهيدروكربونات العطرية والتي تشمل الألكانات والألكينات والألكانات الحلقية والمركبات المعتمدة على الألكاينات هي أنواع مختلفة من الهيدروكربونات. )

ويجب على مستودعات التخزين والصهاريج النقل ان تكون محكمة الغلق بسبب ان البنزين متطاير بطبيعته .

ايضا البنزين هو من الغازات الملوثة للبيئة ، لان البنزين ولو انه لا يحتوي على مركبات الرصاص و الكبريت ، فإنه ينتج ثاني اكسيد الكربون .

كذلك البنزين يحسن من عملية الاحتراق ويسمح بتشغيل أفضل في ظروف الجو الباردة بسبب انه يحتوي على اضافات تقلل من تواجد الكربون في المحرك .

◀️ وقود السولار :

هذا النوع من الوقود يسمى باللغة الانجليزية ( solar ) وتعني باللغة العربية الطاقة الشمسية . هذا النوع من الوقود " الديزل "  يتم استخدامه من اجل تشغيل محطات الكهرباء والتي تحتوي على الطاقة القليلة ، ايضا يتم استخدامها كذلك في محركات السيارات انواع الكبير والثقيل .

◀️ وقود الغاز الطبيعى :

الغاز الطبيعي يستعمل كا وقود للسيارات ، يفضل لانه لا ينبعث منه غزات في المدون ، غالبا ارخص من البنزين ، يشتغل مع المحركات التي تدعم الديزل ، اقل استهلاك من الوقود . ويُكتسب هذا الغاز الطبيعي بعن طريق حفر الآبار كما يُستخرج البترول ويعتبر من الوقود الأحفوري.  وينتج عن احتراقة نحو 25% أقل من ثاني أكسيد الكربون وتقل أيضا الغازات الضارة. وهو يُعتبر وقودا مرحليا إلى حين تعميم استخدام الهيدروجين والغاز الحيوي.

كوريا الجنوبية استطاعات ان تقوم بتشغيل %77 من حافلات العاصمة بالغاز الطبيعي المضغوط بدل استخدام الديزل حتى أوائل عام 2009 .

◀️ الغاز المسال :

هذا النوع من الغازات يتحول الى سائل تحت ضغط خفيف ، وهو مركب من كيميائيات ذات سلسلة مفتوحة مثل البروبان والبوتان أو مركبات الإيثر مثل الديميثيل إيثر (DME) . كما انه يستخدم في العربات التي تشتغل بالبنزين ، كما أنه من السهل اضافة اجهزة اضافية من اجل ان تشتغل العربة  بالغاز السائل بدل البنزين .

◀️ الزيوت النباتية:

يسمى بالوقود الزيوت النباتية التي يمكنك استخدامها كوقود في المركبات بديل محركات الديزل وكذلك في مواقد زيت للتدفئة . وهذا النوع من الوقود اذا تم استخدامه في اي معدات المعدلة او غير معدلة ، يتم الاشارة اليه بالزيت النباتي المستقيم ( SVO ) كذلك الزيت النباتية النقية ( PPO ) . كما يمكنك أيضًا مزج الزيت النباتي المستقيم بالديزل التقليدي أو معالجته في وقود الديزل الحيوي أو المواد البيولوجية المستخدمة للاستخدام في نطاق أوسع من الظروف .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات