القائمة الرئيسية

الصفحات

أسماء انواع السيارات


بعض أسماء انواع السيارات في العالم

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد ، احبتي متابعي موقع عالم السيارات . سوف نتعرف هذا اليوم على أسماء انواع السيارات مع ذكر التاريخ المختصر لكل شركة من الشركات التي قامت بصناعة السيارات وتركت بصمتها في العالم ، وطبعا سوف نذكر لكم شركات تم توقيفها وشركات مستمرة الى عصرنا الحالي . من بين الشركات سوف نتحدث عن سيارات الامريكية وايضا الالمانية وسيارات البريطانية والاسيوية والهندية . طبعا لن اتحدث عن المركبات العربية حتى اخصص لها موضوع خاص بها مع جميع السيارات العربية ان شاء الله .

طبعا في هذا الموضوع سوف نتطرق الى الشركات التي صنعت سيارات باسم بلدها والتي هي أصلية مئة في المئة ، وسوف نحاول ان نذكر تاريخ السيارات بطريقة واضحة دون ان نطيل عليكم في الموضوع ، كما اننا سوف نذكر تقريبا جميع السيارات المعروفة والتي تقريبا لديها شعبية كبيرة في بلدها . اما ان نذكر جميع الشركات فالامر صعب جدا ياخذ وقت كبير في البحث وهذا لن يساعدنا في مشاركة معكم هذا الموضوع في الوقت المناسب .

أسماء انواع السيارات الامريكية

امريكا لديها كذلك تاريخ كبير جدا في عالم السيارات والتي بدأت فقط بـ سيارة على شكل قارب باربع عجلات وتم تصميمها كذلك لسير فوق الماء باضافة لها دولاب في الخلف ، كما ان هذه السيارات تعمل بمحرك بخاري وذلك كان سنة 1805 ميلادية ، بعدها تطورت الصناعة في امريكا واصبحت لديهم سيارات بثلاث عجلات ولكن بنفس المحرك البخاري . بعدها في سنة 1893 كانت السيارة تسير بمحرك ذو أسطوانة واحدة وبسرعة أقصاها 7.5 ميل/ساعة أي 12 كم/ساعة وهكذا الى ان اصبحت السيارات تتطور من جيل الى جيل . وطبعا سوف نتحدث في الموقع عن تاريخ السيارات في امريكا قريبا .



شركة بويك BUICK : بويك هي من بين الشركات سيارات والتي  تباع في الولايات المتحدة ، كندا، الصين ، تايوان ، قطر، الكويت. وتعد إحدى العلامات الفاخرة لمجموعة شركات جنرال موتورز . وتم تاسيس الشركة سنة 1903 ميلادية ، ومقرها الرئيسي ديترويت والمؤسس هو David Dunbar .

شركة كاديلاك CADILLAC : شركة سيارات كاديلاك تم تأسيسها سنة 1902 مقرها الرئيسي هو ديترويت ، كما ان اول المؤسسون هو هنري إم ليلاند و هنري فورد . ايضا مالك هذه الشركة وهي شركة جنزال موتورز  ، وهي من شركات الامريكية المتعددة الجنسيات. تعتبر ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم .



شركة شيفروليه CHEVROLET : هذه الشركة تم تأسيسها سنة 1911 ميلادية وايضا مقرها الرئيسي في ديترويت ، والمؤسسون هو لويس شيفروليه و ويليام دورانت ، وكا العادة مالك هذه الشركة وهي شركة جنزال موتورز . كما ان هذه الشركة تتميز سياراتها شيفرولية في السوق الأمريكية بجودتها الفاخرة حيث إن جميع مركباتها تصنع تبعاً لمواصفات شيفروليه الأمريكية . ايضا تقوم بصناعة السيارات مثل افيو ، ماليبو وايضا أمبالا ...  والشاحنات مثل كولورادو ، سيلفاردو و ايضا أفالانش ... والدفع الرباعي كذلك مثل إتش إتش أر و إكيونكوس وتريل بليزر ... .

شركة فيات كرايسلر FIAT CHRYSLER :هذه الشركة الغنية عن التعريف في صناعة السيارات تم تاسيسها سنة 1899 ميلادية وايضا مقرها الرئيسي في تورينو الايطالية . وطبعا هنا سوف تقول وما علاقتها مع أسماء انواع السيارات الامريكية . الجواب بكل بساطة لان فيات تمتلك حالياً ما نسبته 20% من شركة كرايسلر الأمريكية على أن ترتفع النسبة إلى 35% ثم إلى 51% فيما بعد . اما ان كونت تسال عن CHRYSLER فهي شركة أمريكية لصناعة السيارات وبدأت في هذا المجال من عام 1914م حتى 1925م تحت اسم دودج . ومؤسس الشركة هو Emanuele Cacherano اما مالك الشركة وهي فيات سينا .

شركة دودج DODGE : في الحقيقة هذه الشركة غير معروفة لدى العرب وربما انت سوف تسال نفسك هل فعلا توجد هذه الشركة . نعم اخي توجد هذه الشركة وغيرها من الشركات التي ربما لم تسمع عنها .
سيارات دودج هي من الصناعة الامريكية والتي هي تابعة لشركة كرايسلر . وتم تصميم الشركة سنة 1964 ميلادية على يد المهندس كارل كاميرون . كما ان هذه الشركة لديها ثلاث اجيال : الجيل الثاني كان من سنة 1978 الى 1983 والجيل الثالث من بداية 2008 .

شركة جي أم سي GMC : شركة جي أم سي الأمريكية تم تأسيسها سنة 1901 ميلادية من المؤسس ويليام دورانت ، كما ان مقرها الرئيسي وهي ديترويت . وهذه الشركة امريكية 100/100 وتقوم بصناعة الشاحنات و ايضا الشاحنات بالحجم الصغير كذلك السيارات الرياضية ولهذا تم لقبوها باسم شركة السيارات السريعة The Rapid Motor Vehicle Company .

شركة جيب JEEP : سيارات جيب في الحقيقة تعجبني كثيرا لانها صلبة وقوية وفخمة وانا اعرف انك تعرفها . هذه الشركة تاسست سنة 1941 ، مقرها الرئيسي جامعة بنسلڤانيا . وهذه الشركة كانت تقوم بصناعة السيارات للجيش الامريكي في الحرب العالمية الثانية بعدها تطورت واصبحت تستخدم سيارات للناس العادية .

شركة فورد FORD : شركة فورد الغنية عن التعريف . شركه فورد هي شركه تم تاسيسها سنه 1903 وكان في شهر يونيو يوم 16 ، كما أن الشركه مقرها الرئيسي في امريكا و هو المكان الاصلي لصناعه جميع السيارات الخاصه بها ، و كان اول من أسس هذه الشركه المهندس هنري فورد في مدينه ديربورن وكما تلاحظون اننا كلما تحدثنا عن شركه الا واننا نجد اسم كل شركه الخاصه بالسيارات يرجع الى الاسم العائلي للمهندس الاول ، كما ان هذه الشركه هي من بين عشر اكبر مصنع للسيارات في العالم .
كما ذكرنا لكم في الاول ان شركه فورد Ford هي اضخم شركه في انتاج السيارات ، وبعد ثورة التكتلات الاقتصادية ضمت إلى فورد ودمجت معها شركات أخرى وأصبحت فورد هي المعنية بإنتاج وتطوير وتصميم كل من سيارات جاكوار ولاند روفر وميركوري وايضا واستون مارتن ولنكولن وقطاع السيارات في فولفو . واصبحت مبالغ هذه الشركه في سنه 2005 ( 178 مليار دولار ) مبلغ في الحقيقه كبير جدا ولا يستهان به .

شركة تيسلا TESLA MOTORS : هذه الشركة لصناعة السيارات تم تاسيسها سنة 2003 يعني ليس ببعيد ، ومقرها الرئيسي في بالو ألتو، كاليفورنيا . مؤسسون الشركة هم إيلون مسك — مارتن إبرهارد — جيفري براين ستراوبيل — مارك تاربنينغ . وكا معلومات اضافية فان هذه الشركة متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية ، والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية.



شركة لينكولن LINCOLN : شركة لينكولن تم تأسيسها سنة 1917 ميلادية ، مقرها الرئيسي ديربورن ، ومؤسس الشركة هو هنري إم ليلاند . هذه الشركة اذا رغبنا ان نتعرف عليها اكثر فهي شركة تابعة لشركة فورد للسيارات منذ سنة 1922 ميلادية .


أسماء انواع السيارات الالمانية

من بين اقدم شركات صناعة السيارات وهي الشركات الالمانية التي تعرف بالجودة والقوة وخاصة في المحرك . نعم المانية بدأت في صناعة السيارات من بداية سنة 1986 ميلادية ، وكانت المانية تعد الرقم الثالث في صناعة السيارات في العالم ، اما في الاتحاد الأوروبي فهي رقم واحد لا منازع ، وتعد السيارات الالمانية من السيارات المنافسة والاكثر ابداعا في العالم . لا اريد ان ابالغ اكثر ولكن في سنة 2009 ميلادية كانت لهذه الشركة 747.000 موظف ، وهذا لا يدل الا على ان الشركة تعمل جيدا ومبيعاتها مستمرة . ومن بين افضل مايعرف على الشركة هي انها تقدم محركات قوية وصلبة جدا مع الجودة واسعارها تختلف من سيارة الى سيارة .

شركة أودي Audi : فقط عندما تسمع هذا الاسم تعرف ان السيارة اذا اشتريتها لا داعي لان تستشير مع أي شخص . نعم هذه الشركة تم تاسيسها سنة 1899 ميلادية والتي كانت تحمل معها شعار Horch سنة 1901 . وهذه الشركة لها قصة خاصة قد تحدثنا عنها في هذا الموضوع " تاريخ شركة اودي " . المهم الشركة قررت ان تقوم بانشاء مصنع جديد في سنة 1909 ميلادية بسبب نزاع وقع مع أحد المدراء ، وفعلا بعدها قرر ان يجعل لها شعار بإسم audi . 



اول من قام بتاسيس شركه اودي ايه جي هو المهندس أوغست هورش August Horch الذي ولد في سنه 1968 في شهر اكتوبر يوم 12 وتوفي في 1951 شهر فبراير يوم 3 و كان مهندسا متخصصا في السيارات في المانيا . ومقرها الرئيس في المانيا germany bvarya .

شركة مايباخ MAYBACH : في الحقيقة هذه الشركة غير معروفة مثل الشركات الاخرى ولكن هي من بين الشركات في ألمانيا والتي تم تأسيسها سنة 1909 ميلادية ، في نفس سنة ظهور اسم AUDI . ومؤسس هذه الشركة اسمه فيلهلم مايباخ . مقر الرئيسي شتوتغارت . ولكن لن اتعمق في تاريخ الشركة لانه تم إيقاف انتاج السيارت في عام 2013 .

شركة بي أم دبليو BMW : في الحقيقة هذه الشركة لن اشتريها ابدا لانها غالية الثمن وايضا تحلب البنزين وقد جربتها ولكن مع الاسف لست مؤهلا لهذه الشركة مادينا 😋 . طيب الشركة لها شعار مختصر وهو BMW والتي تنعي Bayerische motoren Werke ، كما ان هذا الاسم ظهر سنة 1916 . ولكن اذا ارجعنا الى تاريخ شركه بي ام دبليو فسوف نجد ان الشركه تم تاسيسها في الحقيقه عام 1880 ميلادية ، وتم تاسيس هذه الشركه من طرف المهندس كارل والمهندس غوستافو اوتو من اجل صناعه محركات الطائرات في المانيا . وبدات شركه بي ام دبليو عام 1928 بصناعه السيارات وكان في المانيا ثم بعدها البرازيل والصين والهند وجنوب افريقيا والولايات المتحده ، كما انها وصلت الى المرتبه 12 مابين اكبر شركات العالم المنتجه للسيارات حيث صنعت حوالي 2 مليون و 279 الف و 503 السيارات في عام 2015  . وللعلم يجب ان نعلم ان شركه بي BMW لم تغير شكل ولون شعارها الخاص بالشركه والذي يحتوي على اللون الاسود واللون الابيض واللون الازرق .

شركة فولكس فاجن Volkswagen : شركة فولكس فاجن التي تركت بصمة كبيرة جدا في العالم واعطت قيمة في اعين العديد من عشاق السيارات وحتى من لا يعرف السيارات لابد انه قد سمع عن شركة فولكس فاجن العالمية . وهذه الشركة تم تاسيسها سنه 1937 ميلادية ، و مقرها الرئيسي في المانيا بمدينة فولفسبورغ وهي شركه عامة وشركة مختصه في صناعة السيارات ومؤسسها وهو فارديناند بورشيه . كما انها تحتل المرتبه الثانية عالميا بعد شركة تويوتا اليابانيه و ربما تتغير ترتيبات في المستقبل ، وسواء كانت الثاني او الاول او حتى الثالث فهذا الترتيب العالمي يدل على جودة هذه الشركة الالمانية الضخمة .

شركة بورش PORSCHE : هذه الشركة المعروفة بالسرعة والسيارات الرياضية تم تاسيسها سنة 1931 والتي يعرض عليها السيارات الرياضية الفاخرة ذات الأداء العالي . تم أنشاء هذه الشركة من طرف المهندس النمساوي فارديناند بورشية ، ومقرها الرئيسي في المانيا شتوتغارت .اما قصة فرديناند بورشة لديه قصة خاصة مع الحرب العالمية والاختطاف من طرف الفرنسيين ، وعما قريب سوف نتحدث عن تاريخ الشركة .

شركة سكودا skoda : انا جربت سيارة سكودة مدة كبيرة جدا وفي الحقيقة سيارة تستحق ان تكون من بين افضل السيارات الاقتصادية ، كما انها مناسبة للاسرة لا من ناحية السعر ولا من ناحية الجودة . Škoda Octavia هي من السيارات العائلية والتي لديها شعار باللون الاخضر على شكل طائر ودائما نجد في هذه الشركه في اعلاها كلمه SKODA باللغه الانجليزيه وايضا في اسفلها اسم الشعار Simply Clever ، وتم تاسيس هذه الشركه في سنه 1895 وكانت شركه خاصه تابعه لمجموعه فلوكس فاجن سنة 1991 ميلادية ، ومقرها الرئيسي في جمهوريه تشيك بمدينة ملادا بوليسلاف ، وهذه شركه خاصه بصناعه السيارات .


الشركه في اوائلها بدات بصناعه الدراجات الهوائيه وكان ذلك في سنه 1894 ميلادية ، وشركه سكودا مثلها مثل اي شركه مرت من الحروب العالميه الاولى ، كما انها انخرطت في هذه الحرب وذلك في سنه 1905 ، وبعد هذه الحرب العالميه بدات الشركه تقوم بانتاج الشاحنات ، الا انها في سنه 1924 تعرضت الشركه للحريق و هنا تعرضت ايضا للافلاس واصبحت الشركه مشوشه وتبحث عن شريك لها لكي لا تتوقف ، طبعا من هنا بدات الاندماج مع شركه سكودا التي كانت اكبر شركه صناعيه في تشيكوسلوفاكيا . ولكن مع الاسف في الحرب العالميه الثانيه تم احتلال شركه سكودا واصبحت جزء من اشغال هيرمان . بعد الحرب العالميه الثانيه تم انتاج اول سياره في شركة سكودا سنه 1945 و كانت سلسله 1101 ، وطبعا قبل الحرب العالميه الثانيه قد انتجت سياره سكودا بوبيلا . تاريخ شركة سكودا .


شركة مرسيدس Mercedes-Benz مرسيدس بنز الالمانية هي من بين الشركات العالمية التي يعترف لها بالعديد من المميزات ، كما ان شركة Mercedes-Benz فرع من شركة دايملر (Daimler AG ) ، وهذه الشركة العالمية معروفة في صناعة الشاحنات والحافلات الخاصة بالسياحة وايضا السيارات من النوع الفاخر . 

كما ان شركة دايملر (Daimler AG ) يقع مقرها الرئيسي في مدينة شتوتغارت ( بالألمانية : Stuttgart ) ، ايضا الشركة معروفة بصناعة محركات السيارات ، وهي التي قامت بانشاء محرك مرسيدس بنز سنة 1901 من طرف المهندس كارل بنز Karl Friedrich Benz سنة 1886 -1885 ميلادية .

المهندس كارل بنز : أول مهندس في العالم يقوم بصنع محرك يشتغل بالبنزين ، كما انه صانع محركات في المانيا والمعروف بمخترع المركبات التي تعتمد على البنزيل كوقود ، ايضا هو أول مدير لشركة مرسيدس بنز ، وبعبارة اخرى هو من قام بانشاء شركة Mercedes-Benz . كما انه قام بانتاج أول سيارة تجارية باسم موتور فاجن .


أسماء انواع السيارات البريطانية

تاريخ شركة أستون مارتن Aston Martin : هذه الشركة لصناعة السيارات تعد من الشركات لصناعة المركبات الرياضية الفاخرة والتي تم تاسيسها سنة 1913 ميلادية في المملكة المتحدة البريطانية من طرف مؤسسها ليونيل مارتن . هذه الشركة لديها قصة كبيرة جدا وتاريخ مليء بالمغامرات والحرب العالمية . ولكن هذه الشركة استرجعت حيويتها بعدما تم دعمها وشاركت في سباقات السيارات واصبحت لها سمعة كبيرة وكان ذلك في سنة 1922 ميلادية .

تاريخ شركة بنتلي Bentley : شركة صناعة السيارات بنتلي البريطانية تم تاسيسها سنة 1919 ميلادية شهر يناير بالمملكة المتحدة البريطانية من طرف ولتر أوين بنتلي ، ولكن  في سنة 1998 ميلادية اشترتها شركة فولكس فاجن الالمانية . ولكن اذا رجعنا الى ما بعد 1919 ميلادية  فكانت اول سيارة لها باسم liter -3 وبعدها تم اكتشاف صناعة سيارة اكبر منها والتي قدمت نجاح كبير في السباقات " لومان " . ولكن الشركة افلست و اشترتها شركة رولز-رويس المعروفة بصناعة السيارات الفاخرة والغالية الثمن وذلك كان سنة 1931 ميلادية . 

في عام 1998م  بدأت BMW الالمانية تزود طرازات بنتلي و رولز-رويس بمحركات BMW V12 القوية ، وهذا ما سبب نزاعا بعد ذلك بين BMW و فولكس فاجن ،عندما استحوذت الاخيرة في نهاية العام نفسه على الماركتين المترفتين في صفقة مالية كبيرة. ولكن نجح الصانعان الالمانيان في التوصل لإتفاق مفاده تسليم فولكس فاجن ملكية ماركة رولز-رويس الى شركة BMW في عام 2003, على ان تحتفظ فولكس فاجن بماركة بنتلي و بمصنع "كروي" الانجليزي العريق .

تاريخ شركة جاكوار jaguar : شركة جاكوار الغنية عن التعريف والتي تم تأسيسها سنة 1934 ميلادية من طرف ويليام ليونز . مقرها الرئيسي في كوفنتري غرب إنجلترا .هذه الشركة لها علامة تابعة لجاغوار لاندروفر ، وطبعا هذه شركة بريطانية  .

تاريخ هذه الشركة بدأ على يد اثنين من المتحمسين هما William Lyons وWilliam Walmsley ، باسم جاغوار اس اس وان ، وكان هذا الاسم ظهر في الاول على الدراجات النارية وهذا في عام 1935 . وبعدها هذا الاسم لم يقدم متطلبات العشاق فنزع " اس اس " في سنة 1945 م واصبح باسم جاكوار فقط . في الخمسينيات الشركة اشترت سيارات ديملير فاصبحت في اواخر الستنيات تعد من السيارات الرائعة وكذلك تتوفر على افخم الصالونات ... سوف ياتي يوم لذكر تاريخ كامل لهذه الشركة .

تاريخ شركة لاند روفر land rover : هذه الشركة تعد ثاني شركة في العالم التي تقوم بصناعة السيارات الدفع الرباعي ، ولديها شعبية كبيرة جدا بين الناس التي تم تاسيسها سنة 1948 ميلادية . والذي يجب ان يعلم العديد ان هذه الشركة كان باسم لاندروفر ناينتي ثم بعدها اصبحت لاند روفر وان تان بعدها اصبحت معروفة باسم سيارة لاند روفر ديفندر . وتعرف هذه السيارة بالقوة والصلابة والتي تستخدم العسكري والمدني . وطبعا مؤسس الشركة هو ويليام ليونز .


تاريخ شركة ماكلارين Mclaren :هذه الشركة تصمم السيارات الفاخرة من نوع رياضي والتي تم تأسيسها سنة 1989 ميلادية من طرف المؤسس بروس ماكلارين بالمملكة المتحدة البريطانية . 

أسماء انواع السيارات الاسيوية

تاريخ شركة هوندا honda : مؤسس شركه هوندا وهو سويتشيرو هوندا ولد سنه 1906 ميلاديه بمدينه همام سوف . قام بتاسيس الشركه الخاصه به سنه 1937 ميلادية وكانت خاصه بصناعه حلقات المكبس ثم تطورت وهكذا الى ان اصبحت شركة كبيرة لصناعة السيارات .

شركه هوندا هي من بين اكبر الشركات واقدم الشركات التي مرت في عصور البشريه ، كما انها من الشركات التي مرت في الحرب العالميه وهذه الشركه مثلها مثل العديد من الشركات الخاصه بالسيارات مثل بي ام دبليو التي عانت من مشاكل كبيره جدا ولديها تاريخ عجيب ، ومن بين افضل القصص التي قراتها هي قصص نجاح هذه الشركه من طرف مؤسسها هوندا ولدي لا يعرف ما معنى الاستسلام .

هوندا هي اكبر مصنع في العالم لصناعه الدراجات الناريه ولديها تاريخ عجيب جدا حول صناعه الدراجات الناريه . وهذه الشركه طبعا شركه خاصه بصناعه الدراجات وايضا السيارات كما ان مقرها الرئيسي يوجد في طوكيو باليابان و تسمى هذه الشركه باليابانيه " 本田 " وطبعا يرجع اسمها الى اسم العالي لهوندا ، و الذي لا يعلمه العديد من الاشخاص وهي ليست متخصصه فقط في صناعه السيارات و صناعه الدراجات فقط ، بل تقوم بصناعه جزازات العشب ومجموعات توليد الطاقه الكهربائيه وغيرها من المعدات الكهربائيه والميكانيكيه ، كما انها تقوم بصناعه محركات خاصه بالقوارب .



تاريخ شركة مازدا mazda :  شركة مازدا لصناعة السيارات الاسيوية تم تاسيسها سنة 1920 ميلادية من طرف جوجيرو ماتسودا في مدينة فوتشو ، هيروشيما باليابان . هذا الاسم " mazda " استغفر الله يرجع الى الاله الزرادشتي الاعلى ورمز الحكمة والوحدة بعتقادهم طبعا .

هذه الشركة تم تغير اسمائها كثيرا من بداية انشائها الى سنة 1984 ، وكان اول اسم في سنة 1920 " تويو كورك كوجيو " بعها في سنة 1927 " تويو كوجيو " والشركة في مرحلتها هذه كانت تقوم بصناعة المعدات الصناعية بعدها تحولت الى صناعة المركبات في سنة 1931 استبدلت الشعار باسم مازدا والذي اصبح اسما رسميا في سنة 1984 ميلادية .


تاريخ شركة انفينيتي infiniti : هذه الشركة في الحقيقة غير معروفة ومعاصرة مقارنة بالشركات اليابانية والتي تم تأسيسها سنة 1989 ميلادية والتي يملكها تحالف رينو ونيسان . هذه الشركة بدأت مبيعتها في شمال امريكا . كما ان بداية بيع السيارات بدأت سنة 1989 ميلادية  في امريكا الشمالية وايضا تباع في الشرق الاوسط وكوريا الجنوبية وروسيا والتايون والصين وايضا أوكرانيا ، وفي سنة 2008 دخلت الى السوق الاوروبي .


هذه هي اسماء انواع السيارات 🚗 :


انفينيتي G35

انفينيتي G37
إنفينيتي أم
انفينيتي EX35
انفينيتي إف إكس
انفينيتي QX56
إنفينيتي Q50
إنفينيتي QX80
إنفينيتي Q60

تاريخ شركة نيسان Nissan شركة نيسان 日産自動車株式会社هي شركه تم انشائها او تاسيسها سنه 1933- 1932 في شهر 12 يوم 26 ومقرها الرئيسي يوجد في اليابان وبالضبط بمدينه يوكوهاما . والشركة تقوم بصناعه المركبات ، ومن نوعيه هذه المركبات وهي شاحنات وسيارات ، والذي يجب ان نعلم ان هذه الشركة لمجموعة رونو وطبعا قبل ان تكون متحالفة مع شركه رونو الفرنسية كانت شركة حرة لنفسها . وسوف نذكر لكم تاريخ هذه الشركه والعديد من المعلومات التي تحتاجها كمحب لعالم السيارات .


شركه نيسان ليست مثلها مثل الشركات التي مرت في الحروب العالمية الاولى والحروب العالمية الثانية والتي مرت من المعاناة و مرت من المشاكل مثل التحطيم او الاحتيايل عليها من طرف السوفيات او غيرها من المشاركات التي توجد في اليابان او خارج اليابان ، والمشكله المعروفة لدى شركة نيسان مشكله واحده وهي الافلاس والذي وقع لها سنه 1999 ميلادية ولكن تم انقاذها من طرف شركه رونو عبر الاتحاد معها وسوف نذكر لكم هذه التفاصيل طبعا لانه موضوع مهم جدا لكل محبي سيارات نيسان .


كما ذكرنا لكم ان هذه الشركه تم تاسيسها سنه 1932 - 1933 ميلاديه وذلك في اليابان بمدينة يوكوهاما والتي تعد ثاني اكبر مدينة في اليابان ، وكان اول مؤسس لهذه الشركه وهو يوشيسوك ايكاوا . وللعلم ان هذا السيد الذي قام بتاسيس شركة نيسان قام بجمع هذه الشركة الخاصه به مع شركه داتسون للسيارات فاصبح لها إسم موحد واحد وهو نيسان ، والذي يجب ان نعلم انه قبل ان يكون لها اسم نيسان كان اسمها نيبون سانجيو Nippon Sangyo و التي تعني باليابانيه : صناعات اليابان ولكن تم اختصارها الى Nissan .

تاريخ شركة تويوتا TOYOTA : شاركه تويوتا تم تاسيسها سنه 1937 في شهر 8 يوم 28 كما ذكر خبراء تاريخ السيارة ومقرها الرئيسي يوجد في اليابان و تسمى هذه الشركه باليابانيه トヨタ自動車株式会社 اما باللغه الانجليزية Toyota Motor Corporation ، وللعلم ان كلمة او اسم تويوتا هي اسم مدينة تقع ضمن محافظة في اليابان ايتشي وكما ذكر موقع ويكيبيديا ان عدد سكان هذه المدينه حوالي 420286.


شركة سيارات تويوتا TOYOTA مثلها مثل اي شركه تحتوي على عدد كبير جدا من المهندسين والخبراء وكما ذكر ان عدد موظفيها في سنه 2017 يتجاوز 364 الف موظف في العالم ، وهذا لا يدل الا على ان هذه الشركه كلما كان عدد موظفيها اكثر الا انه يدل على الاستثمار وبيع عدد كبير من السيارات في انحاء العالم . كما ان هذه الشركه في سنه 2018 او في اواخر سنه 2018 اصبحت هذه الشركه في الترتيب السادس من بين اكبر شركات في العالم من حيث الايرادات . ولكن لا ننسى هذه النقطه التي يجب على كل شخص ان يعلمها او كل عشاق سيارات تويوتا، انه في عام 2007 تعد شركه تويوتا اكبر مصنع للسيارات ، كما انتجت ازيد من 10 الملايين من السيارات سنويا ، وذلك منذ عام 2012 ، وذكر في الاحصائيات انه من 2012 الى 2014 تم انتاج ازيد من 200 مليون سيارة .


تم تاسيس هذه الشركه من طرف المؤسس الاول كيشيرو تويودا سنة 1937 ميلادية ، واسمه يكتب هكذا باليابانيه 豊田喜一郎 وايضا يكتب باللغه الانجليزيه بهذا الاسم Toyoda Kiichirō . كيشيرو تويودا مؤسس شركه تويوتا ولد سنه 1894 وتوفية سنة 1952 ميلاديه ، وهذا الشخص كان له طموح كبير جدا لانشاء شركات خاصه بالسيارات . وسفر الى اوروبا وامريكا لدراسه صناعه السيارات ورجع بهذا العلم النافع الى بلده طوكيو ليقوم بصناعه السيارات و يحقق حلم والده ، وكما تعلمون ان هذا الحلم تحقق واصبحت شركه تويوتا من اكبر الشركات في بيع السيارات ، وكما تعلمون ان اغلب الشركات يتم توريتها منجد الى ابن الى حفيد وهكذا ... وهذا ما وقع ايضا لهذه الشركه تَمْ توريتها الى حفيده شويتشيرو تويودا الذي ولد سنه 1925 ميلاديه . ثم بعد ذلك الحفيد لديه ابن اسمه أكيو تويودا وهو الذي اصبح رئيسا للشركه الخاصه بـ TOYOTA .

تاريخ شركة متشي بيشي MITSUBISHI MOTORS : شركة متشي بيشي هي من بين اقدم الشركات اليابانية التي تم تاسيسها سنة 1870 ميلادية مقرها الرئيسي طوكيو في اليابان ومؤسسها هو ياتارو إواساكي .


تاريخ شركة كيا kia : هذه الشركه التي تتكون من ثلاث كلمات فقط في شعارها ( KIA ) هي شركه كوريه وهي من بين اكبر مصنع السيارات في كوريا الجنوبيه . وهذه الشركه باللغه الانجليزيه تمسى KIA Motors والتي سوف تكون مترجمه باللغه الكوريه بهذه الكلمه 기아자동차) كما ان هذه الشركه الخاصه بالمركبات تابعه لمجموعه هيونداي للمركبات وتم تاسيسها سنه 1944 ميلاديه في شهر يونيو يوم 9 ومؤسس هذه الشركة هو شول هو كيم ، اما المالك هو هيونداي موتور وكما ذكر موقع ويكيميديا ان الموظفون في هذه الشركة الخاصة بالسيارات عدد مواظفيها 42.000 موظيف وذالك في سنة 2009 .



أسماء انواع السيارات الهندية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد ، احبتي متابعي موقع عالم السيارات العربية ، تاريخ السيارت في الهند بدأت سنة 1942 ميلادية وكانت اول شركة وهي هندوستان موتورز Hindustan motors limited . طبعا مقارنة مع الدول الأخرى فالهند متأخرة كثيرا ولكن لكل بلد بداية . ولكن في هذه الفترة قبل ظهور شركة هندوستان موتورز لم تكن الهند تقوم بصناعة السيارات ولم تكن لديها صناعة خاصة بها بل كانت السيارات يتم استيرادها من خارج الهند . وكنت فعلا شركة هندوستان متحكمة في السوق في سنة 1942 و 1952 الى سنة 1982 وضعفت الشركة بسبب المنافسين وايضا دخول الشركات ذات الجنسية المتعددة الى السوق بالموافقة من الحكومة الهندية .



تاريخ شركة ماهيندرا Mahindra : هذه الشركة تقوم بتصميم السيارات والمعدات الزراعية وكذلك الخدمات المالية ومكونات السيارات والتي تم تاسيسها سنة 1945 ميلادية ، ومقرها الرئيسي في مومباي بالهند ، ومؤسس الشركة jagdish chandra ، وكما ان الربح الصافي لشركة في سنة 2008 وصل الى ازيد من 6.700.000.000 دولار امريكي . هذه الشركة الخاصة بالسيارات كانت في الاول تقوم بصناعة السيارات الرباعي الدفع والتي تناسب العائلة . ثم بعدها اصبحت الشركة متخصص كذلك في صناعة المركبات التجارية الخفيفة و الجرارات الزراعية ، بعدها تطورت واصبحت تقوم بصناعة العربات للجيش فاصبحت الشركة من الشركات الكبيرة  في الهند .

تاريخ شركة تاتا TATA : الشركة التي تم تاسيسها سنة 1945 ميلادية وتم توريثها من جدهم الاكبر تاتا. كما ان مقرها الرئيسي في مومباي بالهند ، وهذه الشركة تعد كذلك من اكبر الشركات لصناعة السيارات بالهند من نوع السيارات الشخصية والسيارات التجارية . ايضا في سنة 2006 اخذت ترتيب 20 كأكبر مصنع للسيارات التجارية في العالم . 
بدات الشركة في الاول سنة 1945 ميلادية في انتاج القاطرات وَتَمْ انجَاز الخطوات الثانية في صناعة السيارات سنة 1969 بمساعدة شركة دايملر بنز . ثم تم إدراج شركة تاتا في بورصة نيويورك للأوراق المالية في العام 2004 وفي العام 2005 كانت واحدة من أكبر 10 شركات تجارية في الهند. في العام 2004 اشترت وحدة إنتاج الشاحنات في شركة دايو وأصبح اسمها تاتا دايو للسيارات التجارية. , وهيا تملك حاليا عدة ماركات عالمية مثل جاكوار وروفر .

تاريخ شركة هندوستان موتورز Hindustan motors limited : في الحقيقة هذه الشركة القليل من يسمع عنها وانا سوف احاول ان اقدم لكم معلومات عنها وفي نفس الوقت انا استمتع في التعرف على تاريخها . وطبعا سوف اختصر الامر لتكون لديك فكرة عنها . الشركة تم تأسيسها سنة 1942 ميلادية من طرف مجموعة بي أس إيه ، و مقرها الرئيسي كلكتا بالهند . وكما قيل عنها ان ارباحها بلغت ازيد من 7.79 مليار دولار امريكي سنة 2011 . عندما بحث وجدت ان شركة هندوستان موتورز هي من اقدم الشركات في الهند لصناعة الشاحنات والمركبات والسيارات . في سنة 1948 قدمت الشركة نجاحا كبير جدا ولكن مع الاسف عندما ظهرت شركات اخرى ضعفت جودتها لانها لم تواكب التطور .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق